ألزم الطلبة بـ 34 ساعة أسبوعياً.. وطرح مستويين من المناهج لمراعاة الفروق الفردية

تطبيق نظام الساعات المعتمدة على طلبة «التطبيقية»

بدأت معاهد التكنولوجيا التطبيقية العمل بنظام التعلم وفق الساعات المعتمدة على الصفين التاسع والعاشر، بواقع 34 ساعة دراسية في الأسبوع (45 حصة)، على أن يطبق تدريجياً العام المقبل على الصفوف التالية، بالإضافة إلى تقديم بعض المواد الدراسية للطلاب على مستويين «متقدم وعادي»، وذلك لتوفير مناهج علمية تتوافق مع ميول الطلبة وقدراتهم المتميزة.

وأكد مدير عام المعاهد، الدكتور عبداللطيف الشامسي، أن برنامج الساعات المعتمدة يعطي مرونة في المناهج، حيث يراعي الاحتياجات الفردية لكل طالب وخصوصيته، ويظهر أفضلية كل طالب في مادة معينة، موضحاً أن النظام الجديد يتواكب مع الاتجاهات التعليمية الحديثة التي تتبعها المعاهد، بحيث يضمن مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.

وأشار إلى أنه تم إقرار تقديم بعض المواد الدراسية للطلاب على مستويين، الأول متقدم للطلاب المميزين في مادة بعينها، والثاني عادي، وذلك لاختلاف ميول الطلاب وتأسيسهم الدراسي السابق في المواد.

وقال إننا «نلتزم بنصاب من الساعات التدريسية لجميع الطلبة، وهو 45 حصة أسبوعية، بحيث نضمن توافق الجدول الدراسي لكل طالب مع المستوى الدراسي الأكاديمي المناسب له في كل مادة».

وتابع أن المعهد نفذ برنامجاً متطوراً تم من خلاله تدريب وإعداد 50 معلماً ومعلمة من المتخصصين في تدريس مناهج «برنامج العلوم المتقدمة» المتعلقة بمواد الرياضيات والعلوم المختلفة من كيمياء وفيزياء وأحياء من خلال دورات متخصصة، بما يدعم تحقيق أهداف البرنامج وضمان نجاحه في تأهيل الطلبة وتحقيق الأهداف المرجوة منه، خصوصاً أنه لن يستمر فيه إلا المتميزون الحريصون على تطوير مهاراتهم طوال الوقت.

وشدد على أن معهد التكنولوجيا التطبيقية يعمل من خلال هذا البرنامج على إعداد طلبة ثانويات التكنولوجيا التطبيقية ليكونوا كوادر وطنية مؤهلة بامتياز، للالتحاق بالتخصصات والمسارات العلمية والهندسية والتكنولوجية المتقدمة في المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا.

وأوضح أن الطالب يحصل على مكافأة شهرية تشجيعية لمساعدته في تحقيق دراسة نوعية متميزة، وهي مكافأة قابلة للزيادة في حال الأداء المتميز، والخصم حال الإخلال بالنظم والقوانين، في حال الغياب والمخالفات السلوكية.

 

تويتر