أبوغزالة يدعو إلى عدم ربط المراحل التعليمية بالعمر

10 % من جامعات الإمارات رقمية بحلول 2020

«الثورة الرقمية» جعلت جامعات العالم تتجه إلى التعليم الرقمي. الإمارات اليوم

أفاد رئيس المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم، الدكتور طلال أبوغزالة، أن 10% من الجامعات الموجودة في الدولة، متوقع أن تصبح رقمية بحلول عام 2020، داعياً إلى الثورة على نظم التعليم التقليدية، مؤكداً أن المجتمع يشهد حالياً جيلاً من الأطفال لا يمكن استيعابه في التعليم التقليدي، لأنه أذكى من نظم وأساليب التعليم المستخدمة حالياً.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده أول من أمس، للتحدث حول المسؤولية الاجتماعية في التعليم بدبي، دعا خلاله إلى عدم ربط قبول الطالب في المراحل التعليمية المختلفة بالعمر، مؤكداً أنه ليس شرطاً أن ينتظر الطالب عمر 17 عاماً ليدخل الجامعة، إنما يلتحق الطلاب بالجامعات حسب قدراتهم الشخصية على استيعاب محتواها، وذلك من خلال اختبارات مختلفة، حتى لا يقضي الطالب الكثير من سنوات حياته في تعليم دون أدنى فائدة.

ولفت إلى أن التحول الكامل نحو التعليم الرقمي في الإمارات يواجه بعض التحديات، أبرزها المعلمون التقليديون، إذ ينبغي أن يواكبوا حداثة التعليم او يتحولوا إلى مهن أخرى.

ودعا إلى الإسراع في التحول إلى التعليم الرقمي في البلاد العربية، مؤكداً أن «تسونامي الثورة الرقمية» يجتاح التعليم على مستوى العالم، ما جعل كبرى جامعات العالم والأهم منها جودةً، تتجه إلى التعليم الرقمي. وطالب بسرعة إنشاء برامج تعليمية رقمية بالتوازي مع البرامج التقليدية، وذلك وفق معايير اعتماد واضحة.

وأشار أبوغزالة إلى أن عدداً من قادة المعرفة في العالم، ومن بينهم «بيل غيتس» و«ستيف جوبز» و«زكربيرغ» وغيرهم، أصبحوا من أغنى أغنياء العالم، تركوا الجامعات ليس لأنهم رسبوا في الدراسة، بل لأن التعليم التقليدي سقط في نظرهم، ولأنهم يستطيعون الحصول على المعرفة الأوسع والأفضل خارج الصف الدراسي، من خلال محيط المعرفة الرقمية.

وأكد أنه حان الوقت لأن تصبح مهارة تقنية المعلومات متطلباً في التعليم الأساسي الابتدائي وليس الجامعي، والانتقال من الدعوة إلى تعلم استعمال الكمبيوتر والإنترنت إلى المساهمة في صنع المعرفة، مشيراً إلى أن مهارة تقنية المعلومات والاتصالات ليست الهدف، بل إنها الأداة للتعلم ولصنع المعرفة، لكل جوانب الحياة، في ظل ثورة المعرفة، وفي ظل الحكومة الذكية، والمواطن الذكي، والاقتصاد الذكي، والتعليم الذكي.

 

 

تويتر