210 مدرسة تشارك في جائزة الشارقة للوعي البيئي 2015

كشف المدير العام لشركة بيئة خالد الحريمل، عن موعد الإعلان عن الفائزين بجائزة الشارقة للوعي البيئة للعام المقبل 2015، ومعاييرها الترشيحية، حيث سيتم الإعلان عن الفائزين في 4 يونيو المقبل، وأضاف خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس، في المكتب الرئيسي لشركة بيئة بالشارقة أن هناك أكثر من 180 ألف طالب وطالبة يمثلون 210 مدرسة، سيشاركون في جائزة الشارقة للوعي البيئي 2015، وذلك في جميع المراحل الدراسية من مرحلة الروضة إلى الصف الثاني عشر.

وأوضح الحريمل أن هذه الجائزة قد تم تأسيسها خلال العام 2011، بتوجيه من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، وهي تعتبر مسابقة مستمرة تم إطلاقها من خلال مدرسة بيئة للتثقيف البيئي، مصممة للمساعدة في تأسيس ثقافة تشجع على تبني الممارسات البيئية باستخدام برامج ونشاطات مدرسة بيئية للتثقيف البيئي، كما تهدف الجائزة إلى زيادة الوعي تجاه البيئة بجميع جوانبها بما في ذلك الحفاظ على الموارد الطبيعية، وتقليل الاستهلاك، والحفاظ على موارد المياه، وتأسيس بيئة مستدامة.

وأشار إلى أن جائزة الشارقة للوعي البيئي تميزت على مدى السنوات الماضية بمعاييرها الفريدة التي تميزها عن غيرها من المسابقات، حيث تكرم الجائزة المدارس والطلاب على مشاريعهم المستدامة. وأنه مع افتتاح أبواب التسجيل لدورة العام 2015، يمكن للمدارس في جميع أنحاء الإمارة البدء بتقديم مشاريعهم الصديقة للبيئة قبل الموعد النهائي في الثاني من أكتوبر 2014، وبعد ذلك تقوم مدرسة التثقيف البيئة بتنظيم دورات تدريبية للمدارس المشاركة، والمعلمين، والطلاب.

وقال الحريمل "تهدف هذه العملية إلى مساعدة المدارس المرشحة على الاستعداد للمرحلة الثانية من المسابقة، التي ستشهد ابتكار المشاركين لمشاريع تتضمن مشاركة مختلف شرائح المجتمع، مثل المعاهد والمدارس والأحياء، بهدف إلهام عموم أفراد المجتمع على تبني أنماط حياة صديقة للبيئة".

وعن الموعد النهائي لتقديم المشاريع أوضح أنه سيكون في يوم 12 مارس المقبل، حيث سيقوم فريق مدرسة التثقيف البيئي بتقييم المشاريع ووضع قائمة بتلك الأكثر تميزاً ضمن كل فئة، لتبدأ بعد ذلك الزيارات الميدانية والمقابلات للمدارس في شهر أبريل، استكمالاً للمرحلة النهائية من عملية التحكيم.

ومن جهتها قالت مدير إدارة الخدمات البيئية والتثقيف البيئي في شركة بيئة ميرة تريم "نفخر بإطلاق الدورة الخامسة لجائزة الشارقة للوعي البيئي، فهي مبادرة مميزة تلعب دوراً محفزاً فعال للتغيير البيئي الإيجابي في أوساط الطلاب والمدرسين بالشارقة على حد سواء. ويجمعنا مع شركائنا المؤسسين لجائزة الشارقة للوعي البيئي، وهم منطقة الشارقة التعليمية ومدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، إيمان راسخ بضرورة تطوير الأفكار والسلوكيات البيئية لدى أفراد المجتمع، ونأمل من خلال هذه الجائزة أن نزود الطلاب والمدرسين بالمعارف البيئية اللازمة ليصبحوا مثالاً يحتذى ويساعدوا في مواجهة تحديات الطاقة المستقبلية، سيما وأن فكرة جائزة الشارقة للوعي البيئي تتمحور حول تنشئة الجيل القادم من القادة البيئيين".

وأشارت إلى أنه في هذا العام الخامس، ستشجع الشركة مسابقة إعادة التدوير الخاصة بالمدارس الفرق المشاركة بالجائزة للتنافس على جمع أكبر كمية من المواد الورقية والبلاستيكية وتلك المصنوعة من الألمنيوم، وفي نهاية المسابقة، ستحصل المدرسة على جائزة مالية. وللمشاركة يجب على المدارس ملء استمارة التسجيل التي يمكن تحميلها من البوابة الإلكترونية الخاصة بالمدرسة، وإرسالها إلى "بيئة" عبر الفاكس أو البريد الإلكتروني.

تويتر