تعميم «التربية» لم يشملهم.. ويطالبون بتوضيح وضعهم

إدارات مدرسية: وضع الهيئات الإدارية في تقويم العام الجاري «مبهم»

أفاد مديرو مدارس حكومية في دبي بأن التقويم المدرسي للعام الدراسي الجاري (2014 ــ 2014)، المعمم من قبل وزارة التربية والتعليم، أخيراً، لم يتعرض لدوام الهيئات الإدارية، إذ اشتمل فقط على التقويم الخاص بالهيئات التدريسية والفنية، وتساءلوا عن وضعهم، فيما اعتبر بعضهم أن عدم ذكر دوام الهيئات الإدارية يعني بالضرورة ارتباطهم بالهيئات التدريسية.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/09/190819.jpg

وتفصيلاً، قالت مديرة مدرسة مارية القبطية للتعليم الثانوي في دبي، انتصار عيسى، إن «الجزئية الخاصة بتقويم الهيئات الإدارية في التعميم الأخير، جاءت مبهمة، وغير واضحة، الأمر الذي أدى إلى ترجيح الفهم بارتباطهم ببقية الهيئات المذكورة، وهي الهيئات التدريسية والفنية، حتى يأتي توضيح من قبل الوزارة».

وذكرت أنهم «كإدارات مدرسية يعملون بمفهوم القادة، لا يرتبطون بدوام محدد، الأمر الذي يجعلهم في حالة عمل دائم، متى دعت الحاجة إليهم». ولفتت عيسى إلى أنهم «يتلمسون تحركات إيجابية لمصلحة العملية التعليمية في ظل الوزارة الجديدة، الأمر الذي يدعو إلى مزيد من العمل والإخلاص».

بدورها، ذكرت مديرة مدرسة الأميرة هيا بنت الحسين للتعليم الأساسي والثانوي، سلامة بوشهاب، أن «التقويم المعمم من قبل وزارة التربية والتعليم، أخيراً، لم تتضح فيه جزئيتان مهمتان، الأولى تتعلق بدوام وإجازات الهيئات الإدارية، والثانية بمواعيد بدء الامتحانات الفصلية»، لافتة إلى أنه «جرى اعتقاد بأن مصطلح الهيئات الإدارية ربما يكون قد سقط سهواً من القرار».

وقال مدير مدرسة حكومية في دبي، فضّل عدم نشر اسمه، إن «عدم ذكر الهيئات الإدارية في التعميم المرسل من قبل وزارة التربية والتعليم بداية العام الدراسي الجاري، أثار تساؤلات كثيرة، حول وضعها، واعتبروا القرار مبهماً، وغير مكتمل، كونه لم يتعرض لوضع أحد أهم أركان العملية التعليمية، وهي الهيئة الإدارية»، مطالباً الوزارة بتوضيح هذه النقطة، مؤكداً في الوقت نفسه أن «من المؤكد أنها لم تسقط سهواً».

وكانت وزارة التربية والتعليم اعتمدت التقويم الدراسي للعام الجاري 2014/2015، في ضوء تعديلات أجرتها، وقالت إنها تحقق الاستقرار الأفضل للعملية التعليمية، ومنح الطالب فرصة ممارسة الأنشطة التربوية والترفيهية الهادفة، فضلاً عن فتح المجال أمام المعلمين لاستثمار الأيام المخصصة لتنمية المهارات، واكتساب أدوات وفنون حديثة للإدارة الصفية، من خلال حزمة من البرامج التأهيلية المتقدمة التي ستنفذها الوزارة.

ووفقاً للتقويم الجديد، الذي تم اعتماده بالتوافق والتنسيق مع مجالس التعليم والجامعات، بدأ دوام الهيئة التدريسية والفنية في المدارس ولجميع المراحل التعليمية يوم الأحد 24 من أغسطس الماضي، ويمتد العام الدراسي حتى يوم الخميس 9 يوليو من عام 2015، فيما انتظم طلبة رياض الأطفال ومرحلتي التعليم الأساسي والثانوي لمختلف أنواع التعليم يوم الأحد 31 من الشهر الجاري، ويمتد العام الدراسي إلى يوم الخميس الثاني من يوليو المقبل.

تويتر