يمشي على خط سير محدد ويتفادى العوائق

4 طلاب مواطنين يصممون «روبوت شحن وتفريغ»

الطلاب الأربعة يمثلون الدولة في مسابقة «روبوكب» في تايلاند. من المصدر

نجح أربعة طلاب مواطنين في المرحة الثانوية في بناء وتصميم «روبوت» قادر على المشي في خط سير محدد مسبقاً، وتفادي الاصطدام، وحمل الأشياء ونقلها إلى نقاط معينة، ويمكن تطويره واستخدامه في عمليات الشحن والتفريغ، إضافة إلى استخدامه في الدعاية والمهرجانات، كإنسان آلي يستقبل الضيوف ويرافقهم إلى أماكنهم المخصصة لهم.

وقال الطلاب حمد الظنهاني، وحمد خالد، ومحمد المنصوري، وخالد الزبيدي، إنهم شاركوا في المخيم الصيفي للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، الذي نظمته جامعة خليفة على مدار أسبوع، وحصلوا على المركز الثاني في المسابقة، وبذلك سيتمكنون من المشاركة في تمثيل الدولة في مسابقة «روبوكب» المزمعة إقامتها في تايلاند العام المقبل. وأشار الطلاب إلى أن المخيم كان منصة لتشجيع طلبة المدارس الثانوية الراغبين في الالتحاق بتخصصات الهندسة والتكنولوجيا التي تحتاجها سوق العمل المحلية، إذ تم التدريب على تصميم روبوتات ليتم استخدامها في مسابقة من خلالها تتحدد الفرق الفائزة التي ستشارك في مسابقة الروبوتات بتايلاند.

وأضافوا: «حصلنا على فرصة للتعلم والمتعة من خلال التدريب العملي على الأنشطة التي تدور حول الروبوتات والميكانيكا والإلكترونيات والكيمياء والبرمجة والتصميم والرياضيات والفنون والفيزياء».

وأكد الطلاب أن الروبوت الخاص بهم استغرق خمسة أيام، قاموا خلالها ببناء نموذج مصغر له قادر على المشي على خط سير محدد على الأرض، ويمكنه تفادي العوائق، لافتين إلى إمكانية تطوير الروبوت وتكبير حجمه، لأن التكنولوجيا المستخدمة في برمجته قادرة على تشكيل المجسم الأكبر حجماً. وأكدوا على ضرورة تشجيع الطلبة المواطنين على الانخراط في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة، من خلال منحهم الفرصة للانخراط في الأنشطة التي تعطيهم فكرة عن ما يمكنهم تحقيقه خلال مستقبلهم العملي في هذا المجال.

تويتر