بينها 500 جديدة بكلفة 110 ملايين درهم

4730 حافلة مدرسية لنقل 216 ألف طالب في الدولة

الجرمن: «المؤسسة» خصصت 50 حافلة مدرسية للطلاب المدمجين في المدارس الحكومية من ذوي الإعاقة. من المصدر

قال مدير عام مؤسسة مواصلات الإمارات، محمد الجرمن إن المؤسسة أضافت 500 حافلة جديدة للأسطول المدرسي، ليصبح عدد حافلاته 4730 حافلة مخصصة لنقل طلبة 708 مدارس.

وأوضح أن المؤسسة بدأت تطبيق نظام النقاط البيضاء لسائقي الحافلات لتحفيزهم، وتعزيز السلوك الإيجابي، مضيفاً أن النظام يطبق بالتوازي مع نظام النقاط السوداء، بحيث تلغي النقاط البيضاء عدداً من النقاط السوداء التي قد يحصل عليها السائق.

تدريب

ذكر مدير عام مؤسسة مواصلات الإمارات، محمد الجرمن، أن المؤسسة اعتمدت 12 ساعة تدريبية ضمن برامج تدريب وتأهيل السائقين والمشرفين، في مجالات التوعية والتدريب، منها التوعية الوظيفية، والتوعية المرورية، والتوعية الدينية وأخلاقيات العمل، والسلامة والصحة المهنية، وكيفية التعامل مع ذوي الإعاقة، وأعمال الدفاع المدني، وطرق إخلاء الحافلة خلال الأزمات والطوارئ، ومهارات الإسعافات الأولية، مشيراً إلى أن المؤسسة تنظم دورات تدريبية إضافية خاصة للسائقين والمشرفين على ضوء تقييم أدائهم الميداني. وذكر أن المؤسسة وضعت 60 مؤشراً لقياس الخدمات التي تقدمها، وتحديد أهدافها الاستراتيجية، مضيفاً أنها تقيس أهم مؤشرات الحوادث والمخاطر من خلال التدقيق والرصد الميداني.

وأضاف الجرمن، خلال الإحاطة الإعلامية الرابعة التي نظمتها «مواصلات الإمارات» أمس، أن المؤسسة تنقل 216 ألف طالب وطالبة يومياً في المدارس الخاصة والحكومية المستفيدة من خدماتها، من بينهم 205 آلاف طالب مواطن، مضيفاً أن 708 مدارس خاصة وحكومية تستفيد من خدمات المؤسسة.

وأفاد بأن المؤسسة أضافت 500 حافلة جديدة بكلفة وصلت إلى 110 ملايين درهم، ليصبح عدد الحافلات في أسطولها المدرسي 4730 حافلة، مقارنة بـ3743 حافلة العام الماضي، نتيجة للنمو والزيادة في احتياجات المتعاملين ووفق خطط التحديث لأسطول النقل المدرسي، من خلال تسعة فروع للمواصلات المدرسية، و33 موقعاً منتشراً في الدولة.

وتابع أن المؤسة تقدم خدماتها لذوي الإعاقة، إذ خصصت 50 حافلة مدرسية للطلاب المدمجين في المدارس الحكومية من ذوي الإعاقة وفق القوانين والاشتراطات التي وضعتها وزارة التربية والتعليم، ومجلس أبوظبي للتعليم على مستوى الدولة.

وأشار إلى أن المؤسسة عيّنت 333 سائقاً مدرسياً جديداً، ليصل عددهم إلى 4550 سائقاً خلال العام الجاري، مقارنة بـ3557 سائقاً في 2013، مضيفاً أنه تم تعيين 163 مشرفاً ومشرفة نقل وسلامة للحافلات المدرسية، ليصل عددهم إلى 4440 مشرفاً ومشرفة، مقارنة بـ3750 مشرفاً ومشرفة خلال العام الماضي.

وتابع أن عدد المشرفات المواطنات بلغ 1780 مشرفة مواطنة، وجميعهن يعملن في الحافلات المدرسية التي تخدم المدارس في أبوظبي، وبنسبة تصل إلى 87% من إجمالي المشرفين والمشرفات ضمن عقد مجلس أبوظبي للتعليم.

وأوضح أن المؤسسة تقدم خدماتها لـ37 مدرسة خاصة، وتخصص 386 حافلة مدرسية للمدارس الخاصة، ضمن خطتها الاستراتيجية للوصول إلى جميع المدارس الخاصة على مستوى الدولة، مقارنة بست مدارس استفادت من خدمات المؤسسة في 2012.

وأفاد الجرمن بأن المؤسسة خصصت 300 مليون درهم في برنامج الصيانة الوقائية للحافلات المدرسية من خلال مراكز الخدمة في جميع أنحاء الدولة، إضافة إلى إنشاء عدد من المحطات الجديدة لتخدم نمو مواصلات الإمارات وحجم الخدمات التي تقدمها، مضيفاً أنه تم افتتاح توسعة لمحطة منطقة المصفح الثانية في أبوظبي.

وأوضح أن المؤسسة ستبدأ تطبيق نظام النقاط البيضاء للسائقين بغرض تحفيزهم لاتباع إجراءات الأمن والسلامة، للعمل مع نظام النقاط السوداء الذي أطلقته المؤسسة، موضحاً أن النظام سيقدم مكافآت للسائقين المميزين والمثاليين، والذين يتبعون إجراءات السلامة والوقاية.

وأوضح أن نظام النقاط البيضاء سيساعد على تقليل النقاط السوداء التي يحصل عليها السائق عند مخالفته الشروط والضوابط، مضيفاً أن النظام يرصد أداء السائق والملاحظات المرتبطة بالحوادث، مضيفاً أن السائق إذا حصل على 24 نقطة سوداء ستنهى خدماته، إلا أنه يمكن تقليل هذه النقاط بحصوله على النقاط البيضاء إذا كان ملتزماً بالضوابط التي وضعتها المؤسسة.

تويتر