22 مدرسة في الحلقة الأولى إلى «نموذجية» خلال 5 أشهر

تحويل مدارس الشارقة إلى «نموذجية» خلال 4 أعوام

أكد رئيس مجلس الشارقة للتعليم، عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة سعيد مصبح الكعبي، أن المجلس والمنطقة التعليمية أتما الاستعدادات النهائية اللازمة لاستقبال العام الدراسي الجديد، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، مبيناً أن المجلس يسعى ليكون التعليم في الشارقة في المرتبة الأولى في الإمارات، وأن المجلس يستهدف رفع مستوى جميع مدارس الإمارة وتجهيزها بشكل كامل، عبر تحويلها جميعاً من مدارس عادية إلى نموذجية في كل المراحل الأولى والثانية والثانوية، وذلك في غضون فترة تراوح بين عامين وأربعة أعوام.

وأضاف أن هناك 22 مدرسة في الحلقة الأولى بدأ العمل فيها بالفعل منذ شهرين لتحويلها إلى نموذجية بشكل كامل، وسيتم تسليمها بعد خمسة أشهر تقريباً، وذلك وفقاً لمدة التنفيذ المتوقعة بسبعة أشهر، إذ يجرى العمل حالياً على إنشاء مسارح وملاعب ومختبرات وعيادات طبية ومرافق وتجهيزات جديدة في تلك المدارس.

ولفت الكعبي إلى أن كل مدارس الحلقة الأولى التي تبلغ 42 مدرسة، منها 26 في مدينة الشارقة، و16 في المنطقة الشرقية، ستكون نموذجية بشكل كامل، وأنه بعد الانتهاء من تسليمها سيتم البدء في تحويل جميع مدارس الحلقة الثانية التي يصل عددها إلى 24 مدرسة، منها 14 في مدينة الشارقة، و10 في المنطقة الشرقية، إلى نموذجية أيضاً، بالإضافة إلى 17 مدرسة مشتركة. وبعد إتمام تلك المرحلة سيبدأ استهداف مدارس المرحلة الثالثة (مرحلة الثانوية)، إذ يوجد مدرستان ثانويتان نموذجيتان فقط، إحداهما للبنين والأخرى للبنات.

وأكد الكعبي أن نسبة التوطين في المدارس النموذجية حالياً لا تقل عن 80% بالنسبة للطلاب، مقابل 20% للطلبة الوافدين، وأن هناك ارتفاعاً في نسبة توطين المدرسات المواطنات مقابل انخفاض أعداد المدرسين المواطنين.

وحول رسوم المدارس النموذجية أشار إلى أنه بأمر من صاحب السمو حاكم الشارقة، تم إعفاء جميع طلبة المدارس النموذجية (المواطنون والوافدون) من رسوم الـ5000 درهم الإضافية التي كانت تحصل عليها المدارس من الطلبة، وتالياً لا يدفع المواطنون أي رسوم حالياً في المدارس النموذجية، أما بالنسبة للطلبة الوافدين فتم إعفاؤهم كذلك من الرسوم، وتالياً عليهم فقط سداد الرسوم الأصلية، التي تقدر بـ6000 درهم.

تويتر