يوفر 50% من الطاقة ويحسن أداءها يوفّر 50% من استهلاك الطاقة ويحسّن أداءها

طلبة يبتكرون نظاماً لتبريد الأجهزة الإلكترونية بـ «الرذاذ»

المبتكَر الجديد يعمل بأقل كلفة ممكنة. من المصدر

نجح طلبة بكالوريوس في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في ابتكار وتصميم نظام مغلق لتبديد الحرارة والتبريد الإلكتروني، يعمل على تبريد الأجهزة باستخدام سائل مختلف يساعد على توفير الطاقة.

وقال الطلبة المشاركون في المشروع، أحمد صالح الحوسني، وسامي عثمان، وعلي جابر عبد ربه، وعبدالله طاهر العامري، وأخيلاس سعيد السعيدي، إن المشروع تم تحت إشراف الدكتور محمد بكر، والدكتور هاني صالح، من الهندسة الكهربائية والإلكترونية، والدكتور شادي البلعاوي، هندسة الطيران والفضاء، والدكتور ياسين عداد، من الهندسة النووية.

وأضاف الطلبة أن هدف المشروع دراسة فعالية تقنيات الرذاذ في نظام تبريد الإلكترونيات، وتكمن أهميته في أنه يقوم بتبريد الأنظمة الإلكترونية بأقل كلفة ممكنة، مشيرين إلى أن تبريد الحرارة مهم للأجهزة الإلكترونية لأنه يحسّن أداءها ويمنع تدهورها.

وأوضحوا أن 60٪ من كلفة مراكز البيانات ترتبط بكلفة التبريد، لذا يحاول المشروع استخدام نظام مغلق مع سائل مبرد مختلف للحد من هذه الكلفة، لافتين إلى أن هذه التقنية الجديدة تساعد على الحد من معدلات استهلاك الطاقة في عمليات التبريد بنسبة تصل إلى 50%.

وأكدوا أن السائل الجديد المستخدم في عملية التبريد غير قابل للاشتعال، ولا يتسبب في حدوث ماس كهربائي في الأجهزة إذا ما لامسها، ويعد هذا النظام الذي يعتمد على السوائل هو الجيل الصامت في عمليات التبريد.

تويتر