مبتكرون

طلبة يبتكرون مضخة حقن وقود بـ «القوة الكهروستاتيكية»

مضخة حقن الوقود توفر السائل. من المصدر

نجح طلبة في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في تصميم وتنفيذ مضخة حقن وقود عن طريق القوة الكهروستاتيكية، تعمل على توفير السائل.

وقال الطلاب عبدالله الحميري، وعبدالرحمن الفراج، وعلي عبدالرحمن، وكلثم العلي (تخصص الهندسة الميكانيكية)، وإسماعيل المرزوقي (تخصص هندسة الاتصالات)، إن المشروع الذي تم تحت إشراف الدكتور ديميتري وسكيري تسيس، من قسم الهندسة الميكانيكية، يعمل على حقن الوقود لتوفير السائل عن طريق استخدام القوة الكهروستاتيكية.

وأكدوا أن المشروع يهدف إلى إنشاء وتشغيل مضخة «الرشاشات الكهروستاتيكية»، التي تعد فعالة جداً في تطبيقات عدة في مجالات مختلفة، ويمكن استخدامها في مجال الزراعة عن طريق رش المبيدات الحشرية على النباتات، كما أنها مفيدة في محركات الاحتراق الداخلي، فقد ثبت من خلال التجارب أن الرشاشات الكهروستاتيكية يمكن أن تساعد على الحد من الانبعاثات وتحسين عملية الحقن، إضافة إلى أن لها تطبيقات أخرى في تكييف الهواء.

وأشاروا إلى إمكانية بناء مولد جهد عالٍ بسيط، ليس له أجزاء متحركة وينتج الطاقة بتساقط المياه، عن طريق تقطير المياه من خلال بعض العلب القديمة، تظهر آلافاً عدة من الفولت، كون المياه متكونة من كميات هائلة من الشحنات الكهربية الموجبة والسالبة بتوازن مثال.

من جانبه، أكد مدير جامعة خليفة، الدكتور عارف سلطان الحمادي، أن المشروعات المبتكرة التي ينفذها طلبة السنة الأخيرة لبرامج البكالوريوس، تعتبر تتويجاً لأربع سنوات من التفاني في الدراسة، وتبرز قدراتهم على الإسهام الفعال في بناء اقتصاد المعرفة، لأنها صممت من واقع حاجات سوق العمل المحلية، وتحظى باهتمام مختلف المؤسسات.

تويتر