ثلاثية الأبعاد تلتقط الأصوات في البيئة الصاخبة

طلاب يصممون «مصفوفة ميكروفونات»

المصفوفة تتيح المراقبة بالصوت والصورة عن بُعد. من المصدر

صمم خمسة طلاب في كلية الهندسة في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، مصفوفة للميكروفونات الدائرية ثلاثية الأبعاد، قادرة على التقاط الأصوات في البيئة الصاخبة، وذلك تحت إشراف الدكتور لويس ويرواقا، والدكتور نزار علي، من قسم هندسة الإلكترونيات.

وقال الطلاب عماد إبراهيم، ومحمد هيثم المنجد (من قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية)، وعمرو صلاح، وعلاء خالد، وأنس محمد (هندسة الاتصالات)، إن هذا المشروع نجح في تصميم وتنفيذ مصفوفة ميكروفونات موجات صوتية دائرية مع قدرات ثلاثية الأبعاد، تهدف لالتقاط الأصوات في بيئة صاخبة.

وأشاروا إلى أنه تم تصميم النموذج الأولي لتسجيل المؤتمرات والاجتماعات التي تحوي عدداً من المشاركين، إضافة إلى أنه يوفر إمكانية المراقبة بالصوت والصورة عن بُعد، لافتين إلى أن مشروعهم يتميز بأن آلية التحكم به إلكترونية بالكامل ومتزامنة مع زاوية الكاميرا، وذلك باستخدام برامج متخصصة، ويتكون الجهاز من ثمانية ميكروفونات إلكترونية صغيرة مصفوفة في شكل هندسي دائري منتظم.

ولفت الطلاب إلى أن «المرحلة الأولى من المشروع فازت بالمركز الأول في مسابقة تصميم مشروعات طلبة السنة الرابعة في عام 2013 في يوم معهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين، فيما وصل المشروع للمراحل النهائية في نسخة المسابقة لعام 2014، مؤكدين استمرارهم في تطويره وإضافة خدمات جديدة للخروج به إلى النور وتطبيقه في أحسن صورة».

من جانبه، أعرب مدير جامعة خليفة، الدكتور عارف سلطان الحمادي عن فخره بالمشروع الذي ابتكره الطلبة، مؤكداً أن الجامعة تسعى لتوفير تعليم عالي الجودة، يعتمد على البحث العلمي، بهدف إعداد الطلبة ليكونوا قادة المستقبل في شتى المجالات.

وقال الحمادي: «تبرز هذه المشروعات قدرات الطلبة على المساهمة الفعالة في بناء اقتصاد المعرفة، لأنها صممت من واقع احتياجات سوق العمل المحلية في الدولة، وتحظى باهتمام من مختلف المؤسسات والشركات».

تويتر