«التربية»: لا شكاوى.. والأسئلة راعت الفروق الفردية

طلاب «الأدبي» يجتازون «علم النفس» بارتياح.. و«جيولوجيا العلمي» متوسطة الصعوبة

صورة

تباينت آراء طلاب الصف الثاني عشر، أمس، بعد أدائهم امتحان مادتي علم النفس للقسم الأدبي، والجيولوجيا للقسم العلمي، ففيما أكد طلاب الأدبي أن الامتحان كان سهلاً ومباشراً، قال طلاب العلمي إن الأسئلة كانت متوسطة الصعوبة، وبعضها كان غامضاً وخاطب الطلبة ذوي المهارات العليا.

تباين آراء الطلبة  في أبوظبي

عبر طلبة في القسم الأدبي في مدارس أبوظبي، عن رضاهم عن امتحان مادة علم النفس، في حين رأى طلبة في القسم العلمي أن أسئلة امتحان مادة الجيولوجيا جاءت في مستوى الطالب المتوسط، لكن الإجابة عن بعضها كانت تتطلب مهارات الفهم والتركيز، بينما أبدى طلبة آخرون في القسم ذاته، ارتياحهم، مؤكدين أن الأسئلة لم تكن معقدة. وقال الطالبان في القسم الأدبي: أحمد محمد، ورامي إسماعيل، إن أسئلة علم النفس ركزت على مقرر الفصل الثالث، وكانت مشابهة للنماذج التدريبية التي تطرحها وزارة التربية. وأشار الطالبان في القسم العلمي، وائل صلاح ومحمد فريد، إلى أن أسئلة امتحان الجيولوجيا جاءت بمستوى الطالب المتوسط بشكل عام، وبعضها كان يخاطب الطالب المتميز.

خروج مبكر في عجمان

أكد معلم مادة علم النفس في مدرسة الراشدية للتعليم الثانوي، محمد حسيني المهم، أن امتحان علم النفس لطلبة الأدبي كان سهلاً بشكل عام، واشتمل على ثلاث مجموعات، غطت منهاج الفصل الدراسي الثالث، وراعت الأسئلة الفروق الفردية بين الطلبة، ولم يتقدم الطلاب بأي شكاوى للإدارة المدرسية، وخرجوا قبل نهاية الوقت المحدد.

وأشار مدير مدرسة الراشدية للتعليم الثانوي في عجمان، محمد عمر الشمري، إلى أن المدرسة أعدت للامتحانات 25 لجنة.

وقال مساعد مدير المدرسة، سالم المدحاني، إن المدرسة تعمل جاهدة، لتهيئة الأجواء المناسبة لطلبة المدرسة والمنازل ومدرسة الحكمة، كي لا يجد الطالب صعوبة في التوجه إلى مكان امتحانه، وتم تصميم لوحات إرشادية بهذا الخصوص.

من جهتها، أكدت وزارة التربية والتعليم عدم تلقيها شكاوى أو استفسارات من الطلبة، وأن أسئلة الامتحانين راعت الفروق الفردية بين الطلبة.

وتفصيلاً، قال موجه أول مادة الجيولوجيا في الوزارة، عماد الشبراوي، إن أسئلة الامتحان جاءت متوسطة الصعوبة، وراعت الفروق الفردية بين الطلبة، واشتملت على المهارات المحددة وفق جدول المواصفات والمقاييس، مؤكداً عدم تلقي أية شكاوى.

وأشار موجه أول مادة علم النفس في الوزارة، عبدالرحيم الدسوقي السيد، إلى أن أسئلة الامتحان تدرجت من السهل إلى الصعب، وفق المنحنى الجرسي (المعتدل)، تحقيقاً لأهداف الوزارة إكساب الطلاب المهارات المختلفة.

وفي دبي، قال الطلاب في القسم الأدبي، في مدرسة حمدان بن راشد للتعليم الثانوي للبنين: أحمد راشد، وأحمد مطر، وأحمد محمد، ومنصور خالد، إن أسئلة امتحان علم النفس كانت سهلة ومباشرة، ولم يجدوا صعوبة في الإجابة عنها، وجميعها جاءت من المنهاج الدراسي، وكانت مماثلة لأسئلة نموذج الامتحان التجريبي على موقع الوزارة.

فيما أفاد طلاب القسم العلمي: محمد علي، وحمزة محمد سعيد، ومحمد عمر، بأن امتحان الجيولوجيا كان متوسط المستوى، لكن آخر سؤال كان غامضاًَ وغير مباشر، موضحين أن الامتحان راعى مستويات الطلبة كافة، ووقت الإجابة كان كافياً.

وقال مدير مدرسة حمدان بن راشد للتعليم الثانوي للبنين، محمد الحوسني، خلال جولته على قاعات الامتحانات، إنه لاحظ ارتياحاً واضحاً على وجوه طلاب العلمي والأدبي، مشيراً إلى أنه لم يتلقَّ شكاوى حول الامتحانين.

وفي الشارقة، قالت طالبات في القسم العلمي إن امتحان مادة الجيولوجيا جاء صعباً، وركز بدرجة كبيرة على مستوى الحفظ، فيما أكدت طالبات في القسم اﻷدبي أن امتحان مادة علم النفس كان سهلاً وراعى مختلف مستويات الطلبة.

وقالت الطالبات: مريم الريامي وبشاير وناصر ونورة الحمادي، إن الامتحان ركز بدرجة كبيرة على مستوى الحفظ، وإن عدداً قليلاً من الأسئلة كان مشابها للامتحان التجريبي، في حين بقية الأسئلة كانت صعبة، وتطلب الإجابة عنها وقتاً إضافياً، ومنها سؤال الرسمات البيانية، الذي لم يكن مشابهاً لأسئلة المنهاج الدراسي.

وفي المقابل، قالت الطالبات: ريم الشامسي، ومروة محمد وإسراء يوسف، إن امتحان مادة علم النفس جاء سهلاً، ولم تحتج الإجابة عن الأسئلة وقتاً طويلاً، لافتات إلى أنهن انتهين من الإجابة عن الأسئلة ومراجعتها، خلال نصف ساعة فقط من بدء الامتحان.

وفي المنطقة الوسطى، التابعة لإمارة الشارقة، أكد الطلاب في القسم الأدبي: سالم خالد وعبدالله الطنيجي ومسعود علي وعلاء صالح، أن مستوى امتحان علم النفس كان متوسطاً، ومعظم الأسئلة جاءت مباشرة، ولم تخرج عن نمط النماذج التجريبية المدرجة في الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم. من جهتهن، قالت الطالبات في القسم العلمي: عفراء راشد وميرة علي ونور قاسم، إن مستوى الجيولوجيا كان جيداً، باستثناء السؤال الأخير الخاص برسم وتحديد الطبقات الجيولوجية فلم يكن مباشراً، واحتوى على بعض الغموض، إذ جاء مخاطباً الطلبة ذوي المهارات العليا، لكونه يحتاج تركيزاً ودقة عاليين. من جانبه، ذكر مدير مدرسة الثميد للتعليم الثانوي للبنين، عبيد علي اليماحي، إن لجان الامتحان سارت بشكل منظم، ولم ترد أي شكاوى من الطلبة أو المراقبين، مضيفاً أن طلبة القسم الأدبي ارتسمت علامات الرضا على وجوههم بعد أدائهم امتحان علم النفس، فيما واجه طلبة القسم العلمي صعوبة في السؤال الخاص بتحديد الطبقات الجيولوجية، إلا أن كثيراً منهم تمكنوا من الإجابة عنه.

وفي الفجيرة، قالت الطالبات في القسم الأدبي في مدرسة مضب الثانوية للبنات: ميثاء خليفة وأسماء اليماحي ومريم البلوشي، إن امتحان علم النفس جاء متوسط المستوى، ولم يحتوِ على أسئلة صعبة أو غامضة، مشيرات إلى أن أسئلة الامتحان كانت محاكية لنماذج وزارة التربية والتعليم، التي تدربن عليها مع معلمة المادة في الفصل الدراسي، وتوقعن حصولهن على درجات أعلى من الفصلين الثاني والثالث، فيما أكدت طالبات في القسم العلمي، أن امتحان مادة الجيولوجيا جاء متوسط المستوى، والأسئلة مباشرة باستثناء السؤال الخاص بتحديد الطبقات الجيولوجية، إذ كان غامضاً، وصيغته لم تكن واضحة.

تويتر