«التربية» فتحت باب التواصل مع إدارة التقويم للرد على أسئلة الطلبة

37.6 ألف طالب يؤدون امتحان الثانوية العامة غداً

صورة

أعلنت وزارة التربية والتعليم أن برنامج عمل امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثالث لطلبة الصف الثاني عشر، يضم أربعة مرتكزات، تمثلت في: متابعة سير أعمال الامتحانات في المناطق التعليمية، والتحقق من ضمان جودة تطبيق الامتحانات في الميدان التربوي، وضمان تحقق معايير الامتحان كأداة قياس، وتحسين وتطوير الاجراءات التنظيمية الإدارية والفنية.

ووجهت الوزارة مناطقها التعليمية بوضع آليات دقيقة لطباعة الامتحانات، واستلام وتسلم أوراق الأسئلة الامتحانية، وتصحيح ورصد وتقدير الدرجات، منعا لتعكير صـفو الامتحانات.

ولفتت مدير إدارة التقويم والامتحانات في الوزارة، عائشة غانم المري، إلى أن 37 ألفا و599 طالبا وطالبة على مستوى الدولة، سيبدأون امتحانات الفصل الدراسي الثالث غدا، بواقع 25 ألفا و983 طالبا وطالبة للأدبي، و11 ألفا و616 طالبا وطالبة في القسم العلمي، مضيفة أن النتائج ستعلن في الأول من يوليو المقبل..

إرشادات

شددت الوزارة من خلال إرشاداتها للطلبة، على أهمية أن تكون ورقة الامتحان مغلقة، ولم يسبق فتحها، وفي حال كانت مفتوحة تتم إعادتها إلى ملاحظ القاعة لاستبدالها بورقة جديدة. وينبغي أن يتأكد الطالب من عدد أوراق الامتحان، ومقارنتها بالعدد المدون على المغلف، واستخدام القلم الأزرق في الكتابة، وطلب المساعدة عند الحاجة.

وأكدت منع الطالب من الامتحان في حال تأخره عن موعده بـ28 دقيقة.

ووفقاً للوائح الامتحانات، يتعين دخول الطلبة قاعات الامتحان قبل بدء الموعد بـ10 دقائق، والتأكد من استبعاد الأغراض الشخصية للطالب (الهاتف المحمول والآلة الحاسبة والكتب، والأوراق الشخصية) من قاعة الامتحان، والتحقق من حضور الطلبة باستكمال كشوف الحضور، والتواصل مع أولياء أمور الطلبة الغائبين للتحقق من أسباب الغياب، والحرص على توفير هدوء البيئة الداخلية والخارجية المحيطة بقاعات الامتحان، والتأكد من عدم وجود الطلبة فيها أثناء تأدية الامتحان، والإشراف على توفير متطلبات الامتحان للطلبة من ذوي الإعاقة، وتسليم كتيبات الامتحان للملاحظين عن طريق مراقبي الدور، وتوزيع كتيبات الامتحان على الطلبة بالتزامن مع موعد بدء الامتحان عن طريق الملاحظ، وتوجيه الطلبة لكتابة البيانات على كتيب الامتحان حسب التعليمات، والتأكد من استكمال بيانات الطلبة على كتيب الامتحان، وملاحظة الطلبة وضبط النظام داخل قاعة الامتحان، وتوفير النواقص وفق احتياجات الطلبة، وإعلان نهاية الامتحان.

وقالت إن البرنامج تضمن تسع مراحل لإدارة امتحان الصف الثاني عشر، تتمثل في: بناء الورقة الامتحانية، وطباعة كتيبات الامتحان، والتوزيع على المناطق من قبل المطبعة المركزية، ومتابعة تطبيق الامتحان في المقار الرئيسة، ومتابعة عمليات تقدير درجات الطلبة، واستكمال عمليات الرصد، والمراجعة النهائية، واعتماد النتائج.

وأضافت المري أنه سيتم استلام أوراق امتحانات الصف الثاني عشر من منسقي المطبعة المركزية التابعة للوزارة وفق الأعداد المحددة، وتخزينها بشكل آمن في مقر المطبعة المركزية التابعة لكل منطقة تعليمية في إمارات الدولة، وسيتم تسليم الامتحانات لمديري المدارس الـثانوية صباح كل يوم، في بعد زمني مناسب تراعى فيه المسافة بين مقر المطبعة والمدرسة.

وأكدت أن الوزارة دعت إدارات المناطق التعليمية الى تشكيل فرق عمل، وتكليف كل فريق بمهمة يبدأ معها وينتهي منها باستلام الفريق الآخر مهامه، حتى يتسنى لها حصر أي خطأ، أو أي تجاوز قد يحدث.

وتطبع الأسئلة ونموذج الإجابة على نسخة ورقية تعتمد من موجه المادة المشرف عليها، إضافة إلى نسخ الأسئلة ونموذج الإجابة، مع مراعاة الزمن المحدد للامتحان وتنويع مهارات التفكير والأسئلة بين المقالية والموضوعية.

وتابعت المري أن الوزارة استحدثت استمارة لمتابعة تطبيق الامتحانات في المناطق التعليمية، ضمت 23 مهمة تقوم بها إدارات المناطق خلال العملية الامتحانية، أهمها: التعميم على المدارس بمواعيد الامتحانات، وتوزيع الجداول، وتحديد مقار الامتحانات، وتوزيع الطلبة على المقار، ومعايير اختيار رؤساء مراكز تقدير الدرجات، وإعداد كشوف توزيع فئات الطلبة، وتوفير أدلة موجهة وإرشادية للعمل في مراكز التقدير، وتشكيل اللجان المشرفة على تنفيذ الامتحان، وعدم استخدام معلمين من مدارس الحلقة الاولى أو الثانية في الرقابة على امتحانات الصف الثاني عشر.

وقال نائب مدير إدارة التقويم والامتحانات في الوزارة، أحمد الدرعي، إن الوزارة تعمل على وضع خطة إرشادية تهدف من خلالها إلى تحقيق مصلحة الطلبة، حيث فتحت باب التواصل مع إدارة التقويم والامتحانات للرد على أسئلة الطلبة، من خلال فريق يضم متخصصين في المواد الدراسية، إلى جانب تخصيص خطوط ساخنة في المناطق التعليمية للرد على استفسارات وشكاوى الطلبة في ما يتعلق بالورقة الامتحانية.

وأضاف أن الوزارة وضعت آلية لتنظيم الرد على استفسارات طلبة الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي للعام الدراسي الحالي بخصوص الامتحانات، بالتنسيق مع إدارات المناطق التعليمية، بضرورة وجود منسقي المواد الدراسية أثناء فترة الامتحانات في مقار تحددها إدارة كل منطقة، على أن تتوافر فيها جميع وسائل الاتصال اللازمة، مثل الهاتف والفاكس ورقم الهاتف المتحرك، وتزويد الوزارة ببيانات الموجه المكلف في المنطقة التعليمية للرد على استفسارات المادة الدراسية حسب التخصص، بهدف تسهيل الإجراءات على الطلبة خلال فترة الامتحانات.

تويتر