في الميدان

«طالبات فنون» يصممن عُملات ورقية

استضافت كلية الفنون والصناعات الإبداعية في جامعة زايد في أبوظبي، دورة تدريبية تخصصية حول تصميم أوراق العملة (بنكنوت) استغرقت أسبوعاً، بالتعاون مع السفارة السويسرية وشركة «كي بي إيه ــ نوتاسيس» العالمية الرائدة في طباعة أوراق العملة بمقاييس أمنية عالية.

شاركت في الدورة 10 طالبات متخصصات في «الغرافيك» وثماني طالبات متخصصات في تصميم الملتيميديا، حيث اطَّلعن خلال الدورة على أحدث التطورات في تصميم أوراق العملة، واستلهام تصاميم من الثقافة المحلية الإماراتية.

وقالت السفيرة السويسرية لدى الدولة، أندريا رايشلين، إن بلادها «تُعَد من أكثر دول العالم إنتاجاً للإبداع والابتكار، إلا أن هذا وحده لا يكفي، إذ يتعين علينا أن ننقل مهاراتنا ومعارفنا إلى أجيال الغد، فهذا هو السبيل الوحيد للحفاظ على حيويتها، كما أنها ستنطلق بأفكارنا حينئذ إلى مدىً أبعد». وقدم المدير الإقليمي لـ«كي بي إيه ــ نوتاسيس» في الإمارات، الخبير فادي سعد الله، عرضاً علمياً للمحيط الفكري الذي تدور فيه موضوعاتها، ثم توزعت الطالبات بعد ذلك إلى ثلاثة فِرَق مصغرة للعمل بشكل جماعي على إبداع تصاميم جديدة لأوراق العملة مستوحاة من الثقافة المحلية للشعب الإماراتي. وعكفت الطالبات على إنتاج تصورات غرافيكية فنية جديدة للزخارف والرسومات التي ستحملها أوراق عملة جديدة من إبداعهن، وستخضع هذه الإبداعات للتحكيم من جانب لجنة متخصصة، ثم يتم الإعلان عن التصميم الفائز يوم 10 من سبتمبر المقبل.

تويتر