بدأت بمناقشة التحديات مع المختصين في المناطق التعليمية

«التربية» تسعى للنهوض بمستوى الطلبة في الاختبارات الدولية

أركان لرفع كفاءة الطلبة بينها البيئة التعليمية. تصوير: تشاندرا بالان

أفادت وكيل الوزارة المساعد لقطاع السياسات التعليمية في وزارة التربية والتعليم، خولة المعلا، بأن الوزارة طالبت المناطق التعليمية بتقديم خطة عمل للنهوض بمستويات الطلاب في الاختبارات الدولية «PISA - TIMSS»، وذلك قبل نهاية العام الدراسي الجاري، مشيرة إلى أن فريقاً متخصصاً من الوزارة بدأ، أمس، سلسلة لقاءات مع إدارات المناطق التعليمية، لمناقشة نتائج الدولة مقارنة بدول العالم في هذه الاختبارات، والوقوف على التحديات التي تواجه المدارس في كل منطقة لرفع مستوى طلابها.

رفع كفاءة الطلاب

وضعت الوزارة، أخيراً، عدداً من التوصيات، تهدف إلى رفع كفاءة وقدرات الطلاب في الاختبارات الدولية «PISA»، و«TIMSS» تتعلق بثلاثة أركان أساسية، هي البيئة المنزلية، والمعلمون والإدارات المدرسية، إضافة إلى صناع القرار.

ووفقاً لمستهدفات الأجندة الوطنية، فإن الإمارات مطالبة بأن تتصدر قائمة أفضل 20 دولة على مستوى العالم في اختبار «PISA»، وأفضل 15 دولة في اختبار «TIMSS»، خلال سبع سنوات كحد أقصى.

وأوضحت المعلا أن فريقاً متخصصاً من قبل الوزارة، يتولى مسؤولية عقد لقاءات عصف ذهني مع المناطق التعليمية تباعاً، يتم خلالها عرض نتائج الاختبارات الدولية في السنوات السابقة، وتحديد نقاط الضعف والتحديات التي تواجه مدارس كل منطقة للنهوض بمستوى الطلاب في هذه الاختبارات، بهدف الوقوف على واقع المدارس في كل منطقة، ومعرفة أوجه الدعم التي تحتاجها، سواء كان فنياً أو مالياً.

وذكرت أن الوزارة ستقدم لكل منطقة اقتراحات، وتصورات عدة، ومناقشة آلية حل المشكلات والتعامل معها، وحثها على إعادة ترتيب الأولويات، وفق الأجندة الوطنية واستراتيجية الوزارة.

وقالت المعلا إن من المنتظر عقب اللقاءات أن تعد كل منطقة خطة عمل خاصة بها، تحتوي على آلية خاصة لتحسين مستوى الطلاب في الاختبارات الوطنية، وتقدمها إلى الوزارة قبل نهاية العام الدراسي الجاري، بحيث يتولى فريق مختص متابعة تنفيذها، وإبداء الرأي حولها، لضمان نجاح كل منطقة.

تويتر