بهدف معرفة التحديات التي تواجهها

«التربية» تقيّم مبادرات دمج ذوي الإعاقة

«التربية» تقيس مستوى تحصيل الطلبة ذوي الإعاقة المدمجين في المدارس الحكومية. من المصدر

أفادت وكيل الوزارة المساعد لقطاع العمليات التربوية في وزارة التربية والتعليم، فوزية غريب، بأن الوزارة ستخضع مبادرات دمج الطلبة ذوي الإعاقة في المدارس الحكومية للتقييم خلال الفصل الدراسي الجاري، بهدف قياس مدى نجاحها في تحقيق أهدافها، ومعرفة التحديات التي تواجهها، ووضع الخطط اللازمة لإنجاحها.

تطوير الخدمات والبرامج

وضعت وزارة التربية، أخيراً، خطة استراتيجية لتطوير الخدمات والبرامج التي تقدم للطلبة ذوي الإعاقة، والموهوبين والمتفوقين، تنفذ من 2014 إلى 2016، تهدف إلى توفير خدمات تعليمية متكافئة لجميع الطلبة، مشيرة إلى أن الوزارة تستهدف رفع عدد المدارس التي تطبق برامج الدمج إلى 434 مدرسة، بدلاً من 268 مدرسة حالياً، حيث تضاف 80 مدرسة العام المقبل، إضافة إلى 76 مدرسة عام 2015.

وأوضحت غريب لـ«الإمارات اليوم» أن الوزارة تسعى من خلال عمليات التقييم إلى معرفة مستوى التحصيل العلمي للطلبة ذوي الإعاقة، المدمجين في المدارس الحكومية، ومدى تطورهم، وحصولهم على الكفايات والمهارات المطلوبة، مقارنة بزملائهم في الصف نفسه.

وذكرت أن عمليات التقييم، تتم من خلال فريق من المختصين في التربية الخاصة، بالتنسيق مع الإدارات في مدارس الدمج، يتولون تقييم مستوى الطلبة الذين تم دمجهم بداية العام الدراسي الجاري، ومن سبق دمجهم في السنوات السابقة.

وقالت غريب إن الوزارة تعمل على زيادة عدد المعلمين المختصين في مجال التربية الخاصة (الإعاقة والموهبة والتفوق)، ليصل عددهم في سنة 2016 إلى 420 متخصصاً، حيث يبلغ عددهم حالياً 210 معلمين، فيما تعمل الوزارة على تعيين 70 معلماً خلال العام الجاري، ومثلهم خلال العام المقبل، و70 آخرين سنة 2016، لتحقيق الرقم المستهدف.

وتابعت أن الوزارة تعمل على رفع كفاءة وقدرات الطلاب ذوي الإعاقة، الذين تم دمجهم في المدارس الحكومية، مشيرة إلى أن الوزارة تستهدف زيادة أعداد الطلاب المتميزين بنسبة 17% خلال العام المقبل، وتصعد لتصبح 39% خلال عام 2015، لتصل في النهاية إلى الرقم المستهدف وفق الخطة وهو 60% سنة 2016.

ووفقاً للخطة التي وضعتها الوزارة فإنها تستهدف رفع عدد المدارس الحكومية التي تطبق برامج الموهبة، ليصل إلى 423 مدرسة سنة 2015، حيث يبلغ العدد الجاري 250 مدرسة، يضاف إليها 90 مدرسة العام المقبل، إضافة إلى 83 مدرسة أخرى نهاية 2016.

وأشارت إلى أن الوزارة أعدت حقيبة تدريبية لمدارس الدمج، لتدريب أكثر من 1500 من الهيئة التدريسية، في 24 مركزاً تدريبياً، وتستهدف الوزارة 2000 متدرب آخرين من الهيئة التعليمية والإدارية خلال العام المقبل، إضافة إلى تدريب العاملين في رياض الأطفال، بحيث تنتهي الوزارة من تدريب 66% منهم في نهاية العام الجاري، وتتم تغطيتهم كافة بنسبة 100% العام المقبل.

تويتر