بعضها حوّل المقصف والمختبر وقاعات إلى فصول دراسية

مدارس حكومية برأس الخيمة ترفض تسجيل طلاب بسبب نقص الفصول

مقصف تم تحويله إلى فصل دراسي. الإمارات اليوم

رفضت مدارس حكومية في رأس الخيمة تسجيل طلبة مواطنين في التعليم الأساسي بفصولها الدراسية للعام الدراسي المقبل، وعزت المدارس ذلك إلى وجود كثافة طلابية في الفصول، وعدم وجود مقاعد شاغرة، إذ وصل عدد الطلبة بالفصل في مدارس إلى 33 طالباً، فيما حولت ثلاث مدارس المقصف، والمختبر، وقاعات إلى فصول دراسية، لتخفيف الكثافة في الفصول.

وذكر آباء طلبة أن مدارس قريبة من مناطقهم رفضت تسجيل أبنائهم بسبب عدم وجود مقاعد شاغرة، مطالبين المنطقة التعليمية بتوفير فصول إضافية لتسجيل أبنائهم قبل بداية العام الدراسي المقبل. وأكد مسؤول في المنطقة تلقي شكاوى من ذوي طلبة تتعلق برفض مدارس تسجيل أبنائهم، مشيراً إلى أنه تم الزام تلك المدارس بعدم رفض تسجيل أي طالب.

شكاوى

قال مسؤول في منطقة رأس الخيمة التعليمية، إن المنطقة تلقت العديد من شكاوى أسر طلبة، عن رفض مدارس الحلقة الأولى تسجيل أبنائهم في الفصول الدراسية للعام الدراسي المقبل، وتابع أن بعض المدارس تعاني كثافة طلابية، ولكن في الوقت نفسه لا يجوز لها رفض تسجيل أي طالب مواطن في مقاعد الدراسة. وأوضح أن المنطقة تبحث عن حلول مع الجهات المعنية، من أجل فتح فصول دراسية جديدة، في بعض المدارس التي يوجد فيها مساحة إضافية، على أن يتم إنشاء الفصول قبل بداية الفصل الدراسي المقبل.

وتفصيلاً، قالت مديرة مدرسة مهرة بنت أحمد الحكومية بدرية الشحي، إن المدرسة تعاني كثافة طلابية، وغير قادرة على استقبال المزيد من دون فتح فصول جديدة، بسبب زيادة عدد الطلاب في مختلف الفصول.

وأوضحت أنه يوجد في المدرسة 16 فصلاً، فيما يصل عدد الطلبة إلى 617 طالباً وطالبة، مشيرة إلى تقسيم قاعتين في المبنى إلى أربعة فصول دراسية، من أجل توفير مقاعد إضافية، كما تم تحويل صف للتربية الخاصة إلى فصل دراسي عادي، ليصبح العدد الإجمالي للفصول الدراسية 21 فصلاً، بينها خمسة فصول إضافية.

وذكرت أنه يوجد في كل فصل 33 طالباً، وأنه من الصعب على الطلبة فهم الحصص الدراسية، وسط الكثافة الطلابية، وضيق المساحة، وتابعت أن المنطقة التعليمية أبلغتنا بضرورة تسجيل وقبول الطلبة الجدد، مؤكدة أنه في حال لم تتم زيادة عدد الفصول قبل بداية العام الدراسي المقبل، من المتوقع أن يصل عدد الطلبة في الفصل الدراسي من 35 إلى 40 طالباً، متجاوزاً قرار الوزارة بأن يكون عدد الطلبة في الفصل الدراسي 30 طالباً فقط.

وأوضحت أنه تم رفع طلب إلى المنطقة من أجل إنشاء فصول دراسية جديدة في ساحة المدرسة، وتم أخذ التصاميم اللازمة من الجهات المعنية، قبل سنوات، ولكن لم يتم إنشاء أي فصل إلى الآن.

فيما قالت مديرة مدرسة حراء الحكومية، عبير الطنيجي، إنه تم تحويل مقصف المدرسة إلى فصل دراسي لزيادة عدد المقاعد، ولتجنب الكثافة الطلابية في الفصول الدراسية، موضحة أن المدرسة غير قادرة على استيعاب عدد إضافي من الطلاب، وأن تعليمات المنطقة التعليمية جاءت بعدم رفض أي طالب مواطن، لكنه لا يوجد في المدرسة أي مقاعد شاغرة خلال العام الدراسي المقبل.

وأوضحت أن في المدرسة 385 طالباً يدرسون في 16 فصلاً، مشيرة إلى أن المدرسة قديمة والفصول ضيقة ولا يكفي الفصل الواحد لأكثر من 26 مقعداً، موضحة أنه تم رفع طلب إلى المنطقة التعليمية بضرورة نقل المدرسة إلى مبنى آخر جديد، لتفادي الازدحام.

بينما رأت مديرة مدرسة المنصور الحكومية شيخة عبدالله، أن المدرسة رفضت استقبال وتسجيل أي طلاب للفصل الدراسي المقبل، ولكن مع تعليمات المنطقة التعليمية بعدم رفض أي طالب، تم تسجيل الطلاب على قوائم الانتظار لحين إيجاد المنطقة التعليمية حلاً مناسباً لعدد الطلاب المتزايد في الفصول الدراسية.

وأوضحت أن المدرسة تعاني كثافة عالية في عدد الطلبة، وضيق الفصول، إذ يوجد في المدرسة 660 طالباً، يدرسون في 24 فصلاً، بمعدل من 27 إلى 30 طالباً في الفصل حسب حجم كل فصل.

وأشارت إلى أنه في حال لم يتم توفير فصول إضافية قبل بداية العام الدراسي المقبل، فإن عدد الطلاب سيتجاوز 750 طالباً في المدرسة، وتابعت أن كثافة عدد الطلاب لا تسمح للمعلمة بشرح الدرس بشكل صحيح، ولا تؤهل الطالب لفهم المنهج بشكل واضح. وذكرت أنه تم تسجيل أكثر من 50 طالباً على قوائم الانتظار، لأن المنطقة التعليمية وعدتنا بإنشاء فصول دراسية قبل شهر سبتمبر المقبل، موضحة أن المدرسة حولت قبل ثلاث سنوات المختبر العلمي إلى فصل دراسي لتوفير المزيد من المقاعد.

من جهة أخرى، أشار المواطن (بوخالد الشحي)، إلى أن إحدى المدارس الحكومية رفضت تسجيل ابنه في الفصل الثالث بشكل رسمي، وتم وضعه على قائمة الانتظار، بسبب عدم وجود مقاعد شاغرة، موضحاً أنه معظم المدارس الحكومية في رأس الخيمة لا تتوافر فيها مقاعد دراسية شاغرة، وأنه في حال لم يتم قبول ابنه رسمياً في الفصل للعام الدراسي المقبل، فإنه يخشى أن يضيع عليه العام الدراسي.

وأضاف أنه نقل منزله إلى منطقة الظيت، لذلك فإنه بحاجة إلى نقل أبنائه لمدارس حكومية قريبة من منزله، وتابع أنه قدم شكوى في منطقة رأس الخيمة التعليمية لرفض مدارس قريبة من منزله تسجيل ابنه.

وأشار المواطن راشد عبيد، إلى أن إدارة إحدى المدارس رفضت في البداية تسجيل ابنه في الفصل الخامس، إلا بعد تقديمه شكوى في المنطقة التعليمية، مشيراً إلى أنه تم تسجيل ابنه في قائمة الانتظار، على أن يتم توفير فصول دراسية إضافية قبل بداية الفصل الدراسي المقبل.

وقال المواطن (بوحمدان)، إنه يبحث منذ يومين على مقعد شاغر في مدارس الحلقة الأولى بمدينة رأس الخيمة، لتسجيل ابنه في الفصل الرابع، ولكن جميع المدارس ابلغته بأنها تعاني كثافة طلابية، ونقصاً في الفصول الدراسية. وأوضح أنه بعد تدخل المنطقة التعليمية وافقت احدى المدارس على تسجيل ابنه في قائمة الانتظار على أن يتم تسجيله بشكل رسمي حال انتقال أحد الطلاب إلى مدرسة أخرى، أو توفير فصول دراسية جديدة.

 

تويتر