توفر وظائف وفرص تدريب متميزة

معارض التوظيف الجامعي تهيئ الطلاب لسوق العمل

طلاب يستغلون معارض التوظيف في الحصول على فرص عمل أو تدريب. الإمارات اليوم

أكدت جامعات حكومية وخاصة في الدولة، أهمية تنظيم معارض التوظيف، كونها تجمع بين الطلبة وشركات القطاعين العام والخاص، للتعرف إلى قدرات الطلبة من خلالها، ولتتعرف المؤسسات التعليمية على احتياجات هذه المؤسسات من الكوادر الوطنية المتخصصة، وتوفير الوظائف للخريجين من أبناء الدولة، وإعطائهم الفرصة للاطلاع على فرص التدريب لتهيئتهم للانخراط في سوق العمل، والمساهمة في عملية التنمية في الدولة.

معرض التوظيف يقدم فرصة متميزة

قالت طالبة في جامعة خليفة، عائشة جاسم آل علي، «تعرفت من خلال معرض التوظيف إلى مختلف الفرص التدريبية والوظيفية، وأعجبت ببعض الفرص التدريبية المتميزة في إحدى المؤسسات المشاركة».

وأفاد طالب في السنة الأخيرة في هندسة الكمبيوتر، عيدروس العيدروس، بأن المعرض يمثل فرصة متميزة للطلبة للاطلاع على الفرص الوظيفية والتدريبية الملائمة لتخصصاتهم، خصوصاً أن المؤسسات موجودة في مكان واحد. وأكد طالب في جامعة أبوظبي، عبدالله عبدالجليل، أن معرض التوظيف أتاح له ولزملائه فرصة متميزة للالتحاق بفرص تدريبية ووظيفية في مجال الهندسة، أو التقديم عبر المواقع الإلكترونية للشركات المشاركة، متابعاً «تلقينا العديد من النصائح من الخبراء المشاركين حول طريقة البحث عن عمل بشكل مثمر وإيجابي».

وتفصيلاً، أكدت كليات التقنية العليا، أن معارض التوظيف التي تنظمها في مختلف فروعها على مستوى الدولة بشكل سنوي، تعتبر نقطة وصل بين الطلبة والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة، والتي بدورها تتعرف إلى مؤهلات الطلبة وقدراتهم، وفي الوقت نفسه فرصة للطلبة للاحتكاك بالمؤسسات، ومعرفة الشواغر الوظيفية.

وأوضحت أن معارض التوظيف تتطور سنوياً، ويزداد عدد المؤسسات والشركات المشاركة فيها، فضلاً عن ارتفاع عدد فرص العمل التي تعرض على الطلبة، خصوصاً أن الكليات تؤهل طلبتها وفق احتياجات ومتغيرات سوق العمل، وتعتبر المعارض فرصة للشركات لتقدم فرص العمل لاستقطاب طلاب الكليات، وتقديم فكرة عامة حول طبيعة عملها، والفرص المتاحة للطلاب، والخريجين.

وقال مدير كليات التقنية العليا في أبوظبي، سلطان حسين كرمستجي، إن المعارض تهدف إلى توفير فرص وظيفية للإماراتيين الباحثين عن وظائف، كما توفر لهم الاطلاع على فرص العمل المتاحة لهم في قطاعات التوظيف، موضحاً أن المعارض تساعد على تعريف الطلاب بالتخصصات المعروضة في سوق العمل، كما تساعد الباحث عن وظيفة في عمل السيرة الذاتية، وطرق المقابلات الوظيفية، وغيرها الكثير.

من جانبه، قال رئيس جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، الدكتور تود لارسن، إن معارض الوظائف تعتبر قنوات اتصال بين الطلبة وقادة الصناعات والقطاعات الحيوية المختلفة، وتقدم فرصة للطلبة للالتقاء بالمؤسسات لمناقشة جوانب من تعليمهم، مثل فرص التدريب والمنح والرعاية، مشيراً إلى أن الجامعة تسعى لتزويد طلبتها بأفضل تعليم ممكن، وتوفر فرصاً تدريبية متميزة.

فيما أفاد مدير جامعة السوربون أبوظبي، البروفيسور اريك فواش، بأن الجامعة نظمت الشهر الماضي معرض ومنتدى التوظيف الرابع «اسطرلاب»، بمشاركة أكثر من 50 مؤسسة حكومية وخاصة ودولية، عرضت مئات الوظائف في العديد من المجالات التي تحتاج إليها سوق العمل، وتوفرها الجامعة ضمن برامجها الدراسية المعتمدة عالمياً، وتجاوز عدد الحضور أكثر من 2000 باحث عن عمل.

وأكد حرص الجامعة على تنظيم منتدى التوظيف بشكل دوري، لما له من أثر إيجابي في توطيد وتطوير علاقات التعاون المشترك بين الجامعة ومختلف المؤسسات في الدولة وخارجها، كما يشكل منصة تواصل فريدة بين الطلبة وخريجي الجامعة وأصحاب الأعمال، وذلك للاطلاع على ما يطرحونه من فرص عمل وتدريب سنوياً.

فيما ذكرت جامعة أبوظبي، أن معرض التوظيف الأخير الذي نظمته في فبراير الماضي، شارك فيه 55 مؤسسة وجهة حكومية وخاصة طرحت أكثر من 1500 فرصة عمل، وفرصاً تدريبية لطلاب وطالبات وخريجي الجامعة.

وأكد مدير الجامعة، الدكتور نبيل إبراهيم، أهمية ما يقدمه معرض التوظيف من صورة شاملة حول سوق العمل وطبيعة الوظائف المتوافرة للخريجين والخريجات، كما يمثل المعرض جسراً للربط بين ما تطرحه الجامعة من برامج علمية وأكاديمية وما تحتاج إليه سوق العمل من كوادر وطنية متخصصة في شتى المجالات.

تويتر