بينهم 43.2% من المواطنين

9.4 % نمواً في أعداد طلبة التعليم العالي في دبي

أكثر من 70% من الطلبة يدرسون في برامج تمنح درجة البكالوريوس. الإمارات اليوم

أظهر تقرير حديث صادر عن هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، أن العام الجاري شهد تزايداً في أعداد الطلاب في مؤسسات التعليم العالي في الإمارة بنسبة 9.4%، ليبلغ العدد الإجمالي 52 ألفاً و586 طالباً وطالبة، وهي تعتبر النسبة الأكبر خلال السنوات الخمس الماضية، التي لم تتعدَّ 7%.

وأضاف التقرير، أن عدد الطلبة المواطنين في مؤسسات التعليم العالي بلغ 22 ألفاً و694 طالباً وطالبة، ما يعادل 43.2% من إجمالي عدد الطلبة، موضحاً أن معدلات التحاقهم العام الماضي زادت بنسبة 10.1%، وهي نسبة مكافئة لمعدل النمو السنوي الذي تم رصده على مدى الأعوام الثلاثة الماضية.

وبيّن أن نصف الطلبة تقريباً من دول مجلس التعاون الخليجي، فيما تتساوى تقريباً أعداد الطلبة الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي المحلية والدولية، ولا يتجاوز عدد الطلبة الملتحقين بمؤسسات التعليم المهني نسبة 2% (277 طالباً وطالبة).

ولفت إلى أن أكثر من 70% من الطلبة يدرسون برامج تمنح درجة البكالوريوس، فيما يتابع 351 طالباً وطالبة دراستهم العليا لنيل درجة الدكتوراه، مشيراً إلى أن الالتحاق بتخصص إدارة الأعمال هو الأكثر إقبالاً من جانب الطلبة، مقابل أعداد قليلة نسبياً من الطلبة تدرس برامج في العلوم الطبيعية وفي السياحة والضيافة.

وأشار إلى أن مجموع الطلبة الخريجين العام الدراسي 2013/2012، بلغ 10 آلاف و563 طالباً وطالبة، ما يمثل نمواً بنسبة 15.6% عن العام الدراسي قبل الماضي.

وأضاف التقرير أن الحاجات الاقتصادية لسوق العمل المحلية والعالمية تفرض توجهاتها ضمن قطاع التعليم العالي في الإمارة، إذ تواجه الجامعات الخاصة وفروع الجامعات الدولية ضغوطاً متزايدة لتقديم برامج أكاديمية تُلبي حاجات سوق الوظائف، ففي حين يعد تخصص إدارة الأعمال الاكثر رواجاً كان هناك أيضاً إقبال على تخصصات الهندسة والإعلام.

يشار إلى أن معظم الجامعات وفروع مؤسسات التعليم العالي الدولية في دبي تقع بمناطق حرة، مثل مدينة دبي الأكاديمية العالمية، وقرية دبي للمعرفة، وتتولى هيئة المعرفة والتنمية البشرية مسؤولية الإشراف على تنظيم وضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي الواقعة ضمن المناطق الحرة، كما تلعب الهيئة دوراً حيوياً في تنظيم قطاع المدارس الخاصة والرقابة المدرسية عليها، وتوفير المعلومات التي يحتاجها المجتمع حول جودة المدارس الخاصة في دبي. ويتناول هذا الإصدار للمرة الأولى بيانات تفصيلية وتوجهات تاريخية لكل من المدارس الخاصة والتعليم العالي في دبي.

تويتر