مبتكرون

3 طلاب في جامعة خليفة يبتكرون تطبيقاً جديداً للهواتف الذكية

طالبان من المشاركين في المشروع يشرحان طريقة عمله. من المصدر

ابتكر ثلاثة طلبة في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، في قسمي الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر، خليفة سعيد المناعي، وراشد المطر، ويوسف الأحمدي، تطبيق «آي كابس» للهواتف الذكية «النظام الذكي المدرك للمحتوى لتحويل الأوضاع»، وفازوا بجائزة أفضل بحث في مؤتمر أمن المعلومات الدولي الذي عقد أخيراً في أبوظبي.

وقال الطلاب إن التطبيق تم تحت إشراف كل من الدكتور جمال زمرلي، والدكتور أحمد بن طيبة، ويعتمد تطبيق «آي كابس» للهواتف الذكية نظاماً ذكياً يستفيد من ثلاث تقنيات مشتركة (تقنية الواي فاي والبلوتوث ونظام تحديد المواقع)، وذلك بهدف تعيين إعدادات وضع بشكل آلي يتناسب مع حالة المستخدم.

وأوضحوا أن النظام يستخدم ثلاث تقنيات تمكنه من معرفة موقع المستخدم أو الوضع الحالي له، ويغير تلقائياً إلى الإعدادات المناسبة، مثل اختيار وضعية الاهتزاز أو الصامت، وذلك من خلال التبديل بين إعدادات النظام التي تم تحديدها من قبل المستخدم أو التي توافرت من قبل مصدر خارجي.

وتابعوا «تبرز الحاجة إلى هذا التطبيق عندما يدخل شخص ما مكاناً يتطلب وضعاً معيناً مثل قاعات الاجتماعات والمدرجات والمستشفيات ودور العبادة، وغيرها، بحيث يحاول تطبيق «آي كابس» بأن يقوم بالتفكير نيابة عن المستخدم، فيقوم التطبيق بتعديل الإعدادات بشكل استباقي ذكي، يتم الحصول عليه من التعلم من تجارب سابقة أو عن طريق تدخل المستخدم في حالات مماثلة.

من جانبه، قال مدير جامعة خليفة، الدكتور عارف سلطان الحمادي، إن جامعة خليفة تهدف إلى غرس روح الابتكار والتميز لدى جميع الطلبة، وإيجاد حلول ذكية للمشكلات اليومية الأكثر شيوعاً ، و يعد مشروع «آي كابس» دليلاً على تميز الطلبة وقدراتهم الابتكارية.

ونوه بفوز الطلبة قائلاً «نفخر بأننا نعد جيلاً سيكون أساس اقتصاد المعرفة».

تويتر