«التربية» ترصد استقراراً في اللجان

علم النفس يسعد طلبة «الأدبي».. و«العلمي» يبدأ بـ «الرياضيات»

ارتياح عام من مستوى امتحان علم النفس. أرشيفية

أدى طلاب الـ12، القسم الأدبي على مستوى الدولة أمس، امتحان مادة علم النفس، وسط حالة من الارتياح العام، والتباين البسيط في الآراء حول الورقة الامتحانية، فيما أكد موجه أول مادة علم النفس في وزارة التربية والتعليم خالد الشحي، عدم تلقي الوزارة أية شكاوى أو استفسارات من اللجان في مختلف الإمارات، ورصد حالة من الاستقرار والقبول داخل اللجان، فيما سيبدأ طلاب القسم العلمي امتحانات الفصل الدراسي الأول بمادة الرياضيات.

الأسئلة راعت جميع المستويات

اعتبرت طالبات مدرسة مضب الثانوية للبنات في إمارة الفجيرة أسماء خميس، ميثاء الكندي، نورة عدنان، ذكرى سالم، شمسة علي، أن مستوى امتحان علم النفس كان متوسطاً، وراعى جميع مستويات الطالبات، مضيفات أن أغلبية اسئلة الامتحان وردت في النماذج التدريبية والكتاب المدرسي. وقالت الطالبات إنهن واجهن صعوبة في حل أسئلة بالصفحة الثانية التي تحتاج إلى تركيز ودقة عاليين، متوقعات درجات غير مرضية.

فيما أكدت مساعدة المدير في مدرسة مضب الثانوية للبنات، فاطمة الزحمي، من خلال جولتها على قاعات الامتحان، ارتياح الطالبات وعدم ورود أية شكوى بخصوصه، موضحة «امتحان علم النفس راعى جميع مستويات الطالبات من خلال تنوع الاسئلة فيه، مشيرةً إلى ان الطالبات لم يطالبن بوقت اضافي ومنهن من خرجن قبل انتهاء الوقت المخصص للامتحان».


لا شكاوى في عجمان

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/11/54748.JPG

أفاد طلبة في عجمان بأن الامتحان كان مريحاً وسهلاً، وأعربوا عن امنياتهم أن تستمر وتيرة الامتحانات بهذه السهولة.

وأكد معلم مادة علم النفس، المنسق الاعلامي لمدرسة الراشدية للتعليم الثانوي في عجمان، محمد المهم، أن الأسئلة غطت المادة المقررة، والأسئلة عادية جداً، ولم يشتك أحد من صعوبات، مشيراً إلى أن الأسئلة تنوعت إلى ثلاث مجموعات، وكل مجموعة ثلاث فقرات، وراعت الفروق الفردية.

وأشار إلى أن مدرسة الراشدية تعتمد على تقديم مراجعات صباحية مجانية في كل المواد، قبل بدء الامتحان لمدة ساعتين، بحيث ينعكس ذلك إيجاباً على الطلبة، ويساعد على تذكر المادة التي درسوها، ويقلل من نسبة التوتر.

وقال مدير المدرسة، محمد عمر الشمري، إن المدرسة أعدت للامتحانات 28 لجنة، مشيراً إلى أنها تستقبل طلبة مدرسة الحكمة الخاصة، وطلبة المنازل، بالإضافة لطلبة المدرسة. وأكد الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة، عبدالله الحوسني، أن مبادرة المدرسة في موضوع المراجعة الصباحية للطلبة، لاقت إقبالاً كبيراً من الطلاب، مشيراً إلى أن أغلبية الطلاب أثنوا على العملية.


زمن قياسي في حل الأسئلة

أكد طلاب في الصف الـ12 القسم الأدبي في المنطقة الوسطى التابعة لإمارة الشارقة سهولة امتحان علم النفس، وعمت راحة نفسية الطلاب.

وأفادت الطالبات (ميرة.ع)، ونور عبدالفتاح، ومريم خليفة، وحمدة خميس، في عدد من مدارس المنطقة الوسطى، بأن مستوى امتحان مادة علم النفس كان متوسطاً ولم يواجهن أية صعوبة في حل الاسئلة، باستثناء احد الاسئلة كان (محورا) ويحتاج الى تركيز ودقة عاليين، إلا انهن استطعن حله، مضيفات أنهن انهوا الامتحان في وقت قياسي، معتبرات أن مادة علم النفس لا تشكل أي قلق كونهن متوقعات تحقيق أعلى الدرجات.

من جانبها، أكدت معلمة مادة علم النفس في مدرسة الصحوة للتعليم الثانوي، نورة راشد الغفلي، ارتياح الطالبات من مستوى امتحان مادة علم النفس، مشيرة الى أن أغلبية الاسئلة كانت واضحة ومباشرة، باستثناء سؤال واحد كان يخاطب المهارات الذهنية العليا للطلبة ويقيم تركيز وانتباه الطلبة، كونه غير مباشر إلا أن الطالبات تمكنّ من اجتيازه وحله، لافتة إلى أن الأسئلة لم تخرج عن نطاق نماذج الامتحانات التي اعتمدتها وزارة التربية والتعليم على موقعها الإلكتروني، مشيرة إلى عدم ورود أية شكاوى من مستوى الامتحان،


امتحان في مستوى الطالب العادي

أكد مسؤول في الإدارة التعليمية في أم القيوين، أنها لم تتلق أية شكاوى تتعلق بصعوبة امتحان علم النفس، لافتاً إلى أن الامتحان في مستوى الطالب العادي.

وعبر طلبة عن ارتياحهم من اسئلة امتحان علم النفس أمس، لافتين إلى أنها جاءت سهلة على غير المتوقع.

وأوضح الشحي أن الورقة الامتحانية جاءت مطابقة لجدول المواصفات والمقاييس الذي وضعته الوزارة، حيث جاءت نسبة 30% من أسئلتها تخاطب مهارات الفهم والتذكر، و30% لمهارات التحليل والتطبيق، و30% لمهارات المعرفة، و 10% للقدرات الخاصة، مؤكداً مطابقة الأسئلة للنماذج التي وضعتها الوزارة على موقعها الإلكتروني قبل الامتحانات.

وفي دبي، أكد طلاب القسم الأدبي، راشد منصور أهلي، فهد محمد درويش، عبدالجليل محمد علي، حسين محمد، أن امتحان مادة علم النفس جاء مريحاً وسهلاً ومباشراً وخالياً من التعقيدات، موضحين ان الأسئلة جاءت من الكتاب المدرسي ومن النماذج الذي تدربوا عليها مع معلم المادة في الحصص الدراسية وفي مستوى الطالب الضعيف والمتوسط، وراعى جميع الفروق الفردية بين الطلبة، والوقت كان مناسباً لحل جميع الأسئلة.

وقال مدير مدرسة المعارف للتعليم الثانوي للبنين محمد الماس، خلال جولته على قاعات الامتحانات إنه لاحظ ارتياحاً واضحاً على وجوه الطلاب، مشيراً إلى ان أغلبية الأسئلة لم تخرج عن إطار المنهج الدراسي المقرر الذي تدرب عليه الطلبة، ولم يشكو طلبة وجود مشكلات أو صعوبات في الاجابة عن الورقة الامتحانية، مؤكداً انه لاحظ ارتياحاً واضحاً في قاعات الامتحانات.

وعبر طلبة الصف الـ12 في أبوظبي عن سعادتهم بسهولة امتحان علم النفس، حيث جاءت ورقة الامتحان خالية من أي محاور صعبة، وكانت أسئلتها واضحة وفي متناول الطالب العادي والمتوسط، لدرجة أن معظمهم أنهوا الإجابة عن الأسئلة قبل مضي نصف الوقت المخصص.

وأكد الطلبة ماجد يونس، ورامي طلعت، وأحمد الشريف، عقب نهاية الامتحان أن اسئلة مادة علم النفس كانت سهلة ولم يستغرق حلها نصف الوقت، واستغلوا بقية الوقت في المراجعة والتأكد من الإجابات.

فيما وصف الطالب أحمد سعد، الامتحان بأنه بسيط ولا يتناسب مع المجهود الذي بزلوه في المذاكرة طوال الفصل الدراسي، مشيراً إلى أن ملاحظات الطلبة داخل اللجنة كانت كلها حول سهولة الاسئلة ومناسبتها لمستويات الطلبة الذين أكدوا أن أسئلة علم النفس فاقت التوقعات من حيث سهولتها بسبب وضوح الأسئلة ومباشرتها.

وتمنى الطلبة ان تستمر بقية الامتحانات على مستوى اسئلة مادتي التاريخ وعلم النفس نفسه، فيما دعا طلبة القسم العلمي من خلال صفحة الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إلى أن تكون اسئلة امتحاناتهم التي ستبدأ اليوم على مستوى الوضوح والمباشرة نفسه، الذي تتميز به امتحانات القسم الأدبي، وذلك لتشجيع الطلبة على الالتحاق بالتخصص العلمي.

فيما أكد المعلمون، سيف خالد، وجمال علي، وفاطمة السويدي، أن امتحان علم النفس مر بسلام ومن دون شكاوى تذكر، وراعت الاسئلة الفروق الفردية، مشيرين إلى أن اسئلته تدرجت بين السهل والمتوسط والمباشر، حيث خرج الطلبة والطالبات من القاعات بعد منتصف الوقت المخصص له وعلامات الرضا والفرحة كانت جلية على وجوههم.

وفي الشارقة، قال الطلاب، سالم السويدي، عيسى صالح، عبدالله أحمد، خالد جمال، إن اسئلة امتحان علم النفس جاءت مباشرة، موضحين أن الامتحان اعتمد على حفظ دروس المادة، والتركيز على نوعية الاسئلة وكيفية الإجابة عنها، مضيفين ان الأسئلة لم تخرج عن سياق تمارين الكتاب، إذ كانت الأسئلة مباشرة وكانت أغلبيتها واضحة، موضحين أنهم خرجوا قبل الوقت المحدد للامتحان.

من جهته، قال مدير إدارة العمليات التربوية في منطقة رأس الخيمة التعليمية الدكتور فيصل الطنيجي، إن المنطقة لم تتلق أي ملاحظات تتعلق بصعوبة أسئلة امتحان علم النفس، وتابع أن الامتحان كان في مستوى جميع الطلبة، مع مراعاة الفروق الفردية من خلال مستوى المهارات الشخصية.

وأوضح أن أسئلة الامتحان كانت تحتوي على أسئلة مباشرة من المنهج الدراسي، وغير مباشرة لقياس مهارات الطلبة.

وأضاف أن إدارات المدارس لم ترصد أي أسئلة غير واضحة.

تويتر