المرحلة الأولى تشمل 9362 طالباً بينهم 7418 مواطناً

«المعرفة» تدرّب ذوي طلبة على عقود «أولياء الأمور»

كشفت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي عن إخضاع أكثر من 250 ولي أمر لطلبة في مدارس خاصة في دبي لبرنامج إرشادي بشأن عقود أولياء الأمور، الذي دخل حيز التنفيذ مع بداية العام الدراسي الجاري، مستهدفاً في المرحلة الأولى ست مدارس خاصة، لإبلاغهم بحقوقهم، ومسؤولياتهم، ودور برنامج العقود في ضمان حقوق كل من ذوي الطلبة وأبنائهم في ما يخص القرارات التي تتخذها المدارس الخاصة بدبي، بحيث تكون قرارات عادلة ومدروسة تثري تجربتهم التعليمية داخل الحرم المدرسي، وفق رئيس الالتزام وضبط المسؤوليات في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي أمل بالحصا.

وأعلنت الهيئة انتهاءها من توفير برنامج إلكتروني متخصص للتوقيع على العقود. وبدأ ذوو طلبة خلال سبتمبر الجاري توقيع العقود التي تعد شرطاً إلزامياً لتسجيل الطلبة، إذ يستفيد من المرحلة الاولى للبرنامج 9362 طالباً وطالبة، بينهم 7418 طالباً إماراتياً يشكلون نسبة 79.2% من إجمالي الطلبة المستفيدين من هذه المرحلة.

وتتضمن المرحلة الأولى مدارس: دبي للتربية الحديثة، والاتحاد الخاصة - فرع الممزر، والاتحاد الخاصة - فرع جميرا، والمهارات الحديثة الخاصة، وجرين وود إنترناشيونال، وأكاديمية المزهر الأميركية، على أن يتم تقييم نتائج المرحلة الأولى قبل تعميم المشروع على المدارس الخاصة بدبي. وقالت بالحصا، إن العقد يعد شرطاً لتسجيل طلبة مدارس المرحلة الأولى من البرنامج، الذي يرتبط الكترونياً بالمدارس، مشيرة إلى أن الهيئة لن تعتمد تسجيل الطالب ما لم يكن مرفقاً توقيع ولي الأمر على العقد، موضحة أن العقد يستهدف تثقيف ولي الأمر بأهم حقوقه وواجباته، ويسهم في توفير الفرصة للمدارس من أجل رفع مستوى الوعي عن دورها وواجباتها حيال أولياء الأمور، عبر قناة تواصل مباشرة وموثقة بين الطرفين، إلى جانب إيجاد آلية واضحة لفض نزاعات أولياء الأمور والمدرسة أو العكس.

وأشارت إلى أنه تم تشكيل فرق عمل متخصصة في الهيئة لدراسة أفضل التجارب الدولية في هذا الجانب، والوقوف على التغذية الراجعة من الإدارات المدرسية وذوي طلبة المدارس الخاصة المشمولة بالمرحلة الأولى، وملاك المدارس، وذلك خلال مختلف مراحل إعداد المشروع لضمان تحقيق مصلحة كل الاطراف، وتعزيز الشراكة المدرسية في إطار واضح وشفّاف يحدد الحقوق والمسؤوليات.

 

تويتر