«التعليم العالي» تعتمد ‬67 جامعة بالدولة

حظر التسجيل بجامعة الاتحاد.. ووضعها تحت الاختبار

«الوزارة» تجدد القائمة كل عام. تصوير: إريك أرازاس

أعلنت هيئة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم العالي أسماء الجامعات والكليات، والبرامج التعليمية، المعتمدة والمرخصة في الدولة من قبلها التي بلغت ‬67 مؤسسة تعليمية وهو عدد المؤسسات نفسها التي تم الاعتراف بها العام الماضي، كما حظرت التسجيل بجامعة الاتحاد ووضعتها تحت الاختبار. وقال وكيل الوزارة، الدكتور سعيد حمد الحساني، إن الهيئة تتولى بصفة دورية التأكد من سلامة البرامج التعليمية المطروحة في تلك المؤسسات، موضحاً أن جامعة الاتحاد، ومقرها إمارة رأس الخيمة، موضوعة تحت الاختبار مع وقف قبول طلاب جدد هذا العام.

للإطلاع على أسماء الجامعات المعتمدة، يرجى الضغط على هذا الرابط.

وأكد ضرورة أن يتثبت الطالب من حصول البرنامج الذي يود الالتحاق به على الاعتماد الأكاديمي، الأمر الذي يضمن تصديق الوزارة على الشهادة الحاصل عليها الطالب بعد تخرجه، وهو من متطلبات التعيين، والترقية، والابتعاث سواء من قبل المؤسسات الاتحادية، أو جهات التوظيف المحلية. واشار الحساني إلى تنظيم الوزارة حملة على موقعها الإلكتروني، عقب نتائج الثانوية العامة، لمطالبة الطلبة الراغبين في استكمال دراساتهم الجامعية داخل الدولة أو خارجها، بمراجعتها، للتأكد من أن الجامعة التي يرغبون في الالتحاق بها مرخصة، ومعترف بها داخل الدولة.

وقال إن الوزارة حددت أسماء ‬67 مؤسسة جامعية داخل الدولة، تعترف بها رسمياً، إضافة إلى أسماء المؤسسات التعليمية المعترف بها خارج الدولة، لمنع أي تشويش لدى خريجي الثانوية العامة. من جانبه، أكد مدير هيئة الاعتماد الأكاديمي، الدكتور بدر أبوالعلا إلى أن معايير الترخيص لتلك البرامج هي ذاتها المعتمدة في المؤسسات التعليمية العريقة في العالم، وتشمل أهداف البرنامج، ومخرجاته التعليمية، والخطة الدراسية، ومحتويات مساقاتها، والبيئة التعليمية، والمرافق العلمية، والتعليمية ومصادر التعلم. وطرق وأساليب التدريس المتبعة. كما يعتدّ بمدى كفاءة أعضاء هيئة التدريس، وارتباط البرامج باحتياجات سوق العمل. وأوضح أن إيقاف تسجيل طلبة جدد في جامعة الاتحاد، سببه عدم مطابقة الجامعة للمعايير المطلوبة المتوافرة في المؤسسات الجامعية، مشيراً إلى أن استمرار اعتمادها يعود إلى وجود طلبة بها تم تسجيلهم قبل وضعها تحت الاختبار.

تويتر