عبر ‬6000 مدرسة من ‬30 دولة

مدارس «أبوظبي للتعليم» تشارك في الاستبيان الدولي للتعليم والتعلم

يشارك مجلس أبوظبي للتعليم في الاستبيان الدولي للتعليم والتعلم ( TALIS) الذي تجريه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) في دورته الثانية، ويستهدف الاستبيان الهيئتين الإدارية والتدريسية في مدارس الحلقتين الثانية والثالثة، بهدف التركيز على البيئة التدريسية وظروف عمل المعلمين في المدارس، إذ تشارك إمارة أبوظبي إلى جانب ‬30 دولة حول العام في الدورة الثانية منه، وكانت المنظمة أجرت الاستبيان للمرة الأولى عام ‬2008 على ‬24 دولة حول العالم.

وقال رئيس وحدة البحوث في المجلس، الدكتور مسعود بدري، إن المجلس يسعى وبشكل مستمر إلى قياس مدرى رضا العاملين في الميدان التربوي من خلال عدد من البرامج التي تعزز آلية التواصل والتفاعل مع الهيئتين الإدارية والتدريسية، بما يخدم مصلحة العملية التعليمية في الإمارة، إذ تساعد نتائج الاستبيان في التعرف إلى آرائهم وانطباعاتهم التي تسهم بشكل كبير في رسم سياسات وخطط المجلس.

وأضاف: «لقد جاءت مشاركة أبوظبي في الاستبيان الدولي للتعليم والتعلم لما يقدمه من فرصة لمديري ومعلمي المدارس لتقديم ملاحظاتهم والتعبير عن آرائهم بشأن تحليل مختلف جوانب العملية التعليمية، وتطوير السياسات في المجالات الرئيسة، كما يسهم الاستبيان في إتاحة الفرصة للتلاقي مع الدول الأخرى التي تواجه تحديات التعليم نفسها، واتباع طرق جديدة لنهج السياسات».

وتتمحور أسئلة الاستبيان حول مدى استعداد المعلمين لمواجهة التحديات في المدارس، ومدى كفاية التقييم والتوصيات في تحفيز التعليم الجيد ودعم احتياجات تنمية المعلم، وتأثير استثمار الموارد في التنمية المهنية للمعلمين.

ويركز الاستبيان بشكل خاص على البيئة المهنية للمعلمين وظروف التعليم وتأثيرها في فاعلية المدرسة والمعلم، إذ يتحقق استبيان ( TALIS) من تدريب المعلمين والتطوير المهني، وتقييم المعلمين والمقترحات والتوصيات، والبيئة المدرسية وقيادة المدرسة، والمعتقدات التعليمية للمعلمين، والممارسات التربوية للمعلمين.

واختارت منظمة ( OECD ) المسؤولة عن إجراء الاستبيان المدارس والمعلمين بشكل عشوائي للمشاركة في الاستبيان، بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم.

وطلبت المنظمة من المجلس تزويدها بقائمة للمدارس الحكومية والخاصة ومدارس التعليم المهني في الإمارة كافة، وتم اختيار ‬6000 مدرسة (‬200 مدرسة من كل دولة مشاركة)، لتمثيل المجموعات المستهدفة، ويستغرق الاستبيان الكترونياً ‬45 دقيقة وتعامل أجوبته بسرية تامة.

ويتطلب الاستبيان ألا تقل نسبة المشاركة من المدارس عن ‬70٪، لضمان إمكانية المقارنة بين المعلومات المقدمة من إمارة أبوظبي والدول الأخرى المشاركة، إذ حث المجلس الهيئات الإدارية والتدريسية على ضرورة المشاركة نظراً لما يقدمه من نتائج مهمة.

ويتم مراقبة الجودة عبر مراحل عدة من مرحلة الاستعداد لإجراء الاستبيان وكذلك أثناء عملية معالجة البيانات، وتعتبر ضرورة إحراز أعلى معدلات مشاركة، والحفاظ على سير العمل عاملاً أساسياً في نجاح الاستبيان، واستكمال المهام المطلوبة.

يشار إلى أن المجلس عقد ورش عمل تعريفية باستبيان ( TALIS ) لمديري ومديرات المدارس، لإطلاعهم على أهمية هذا الاستبيان وضرورة المشاركة فيه، لما يقدمه من نتائج ذات أهمية بالغة.

تويتر