‬10 مراكز مسائية مجانية بديلة عن الدروس الخصوصية

مدارس حكومية في رأس الخيمة تطالب بإلغاء نظام الفصول الـثلاثة

+«المنطقة» تلقت ملاحظات تتعلق بضيق الوقت في نظام الفصول الدراسية الثلاثة. أرشيفية

قال رئيس قسم العمليات التربوية في منطقة رأس الخيمة التعليمية، الدكتور فيصل الطنيجي، إن المنطقة تلقت خطابات من مدارس حكومية تطالب وزارة التربية والتعليم بإلغاء نظام الفصول الدراسية الثلاثة، وإعادة العمل بنظام الفصلين، لعدم قدرة إدارات المدارس على تطبيق الخطط الاستراتيجية والبرامج التعليمية والتربوية، نظراً لضيق فترة كل فصل دراسي، وعدم قدرة المعلمين في انهاء شرح المنهج في كل فصل دراسي، ما يؤدي إلى عدم فهم الطلبة للمنهج بشكل واضح ولجوئهم للدروس الخصوصية.

وأوضح أن المنطقة افتتحت، أول من أمس، ‬10 مراكز مسائية بديلة عن الدروس الخصوصية مجانية، لطلبة الفصل الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي، كما سيتم مساعدة المدارس على تطبيق المشروعات التعليمية والتربوية المتراكمة عليها، نتيجة ضيق الوقت في الفصل الدراسي الجاري. وقال مديرو مدارس حكومية، لـ«الإمارات اليوم»، إن نظام الفصول الدراسية الثلاثة جعل الكادر التعليمي والادارات المدرسية يعملون تحت ضغط متواصل، نتيجة تراكم البرامج التعليمية والتربوية التي يجب تطبيقها في كل فصل دراسي.

وتفصيلاً، قال مدير مدرسة الجودة للتعليم الثانوي برأس الخيمة، إبراهيم الجاوي، إن المدرسة تعاني تراكم البرامج التعليمية منذ الفصل الدراسي الماضي، وأن طلبة لم يتمكنوا من انهاء المشروعات التعليمية المطلوبة في الفصل الدراسي الماضي، لضيق الوقت، وتفرغهم لامتحانات التقييم، والامتحانات الفصلية، ومراجعة الدروس اليومية.

وأوضح أن نظام الثلاثة فصول الدراسية جيد بالنسبة للطالب، لأنه قسم الامتحانات النهائية لثلاث مراحل، إلا أن الإدارة المدرسية غير قادة على تطبيق معايير الاعتماد الاكاديمي، والرقابة المدرسية، وبرنامج القيادة، بسبب تراكم المشروعات والبرامج التعليمية والاستراتيجية، لعدم وجود الوقت الكافي في الفصول الدراسية الثلاثة.

وأشار مدير مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي يعقوب ليواد، إلى أن المدرسة تعاني ضيق الوقت في تطبيق البرامج والمشروعات التعليمية، وتقييم المعلمين، بسبب نظام الفصول الدراسية الثلاثة، وتابع أن الزمن المحدد للفصل الدراسي غير كافٍ لشرح المنهج الدراسي للطلبة، وتقييم أداء الكادر التعليمي في المدرسة. وأوضح أن طلبة يشكون من عدم فهمهم المادة الدراسية، بسبب ضيق الوقت، كما أن المعلمين غير قادرين على مراجعة المنهج الدراسي بشكل واضح للطلبة قبل نهاية الفصل الدراسي لعدم كفاية الوقت المحدد.

ومن جهته، قال رئيس قسم العمليات التربوية في منطقة رأس الخيمة التعليمية، الدكتور فيصل الطنيجي، إن المنطقة اجتمعت الاسبوع الماضي مع ‬28 مدير مدرسة حكومية، من أجل متابعة عمل المدارس، والاطلاع على البرامج والخطط التعليمية والتربوية في كل مدرسة، وتابع أن بعض مديري المدارس رفعوا تقارير لوزارة التربية والتعليم، من خلال المنطقة التعليمية، يطالبون بإعادة العمل بنظام الفصلين، لتعرضهم لضغوط كبيرة في تطبيق البرامج التعليمية، والمشروعات الطلابية، والبحوث العلمية والتربوية.

وأشار إلى أن المنطقة تكافح الدروس الخصوصية، وتعمل على ارتفاع مستوى الطلبة في الدروس المسائية، من خلال افتتاح الفصول التقوية المسائية المجانية، موضحاً أنه تمت مخاطبة جميع مدارس الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي، باختيار الطلبة من ذوي المستوى المتدني لتسجيلهم في الفصول المسائية. وذكر أن المعلمين يواجهون ضغطاً كبيراً في شرح المناهج الدراسية، بسبب ضيق الوقت في كل فصل دراسي، مؤكداً ان المراكز المسائية تساعد المعلمين على شرح المنهج بشكل واضح للطلبة دون تحديد جدول زمني لشرح المنهج الدراسي.

ولفت الطنيجي إلى أن المنطقة تلقت ملاحظات من مديري المدارس تتعلق، بضيق الوقت خلال الفصول الدراسية الثلاثة، وعدم تمكن المدارس من الابداع والاثراء في المنهج الدراسي، كما أن المدارس غير قادرة على تطبيق الأنشطة اللاصفية والبرامج التعليمية والتربوية بشكل كامل خلال الفصل الدراسي، نظراً لضيق الوقت.

تويتر