‬3 سنوات و‬6 أشهر سن القبول في رياض الأطفال

«التربية» تفتح باب تسجــيل الطلبة ‬28 أبريل الجاري

يجوز قبول الطلبة المواطنين ومن في حكمهم في الصف الأول حال أتموا ‬5 سنوات. تصوير: تشاندرا بالان

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن فتح باب التسجيل في رياض الأطفال الحكومية ومدارس التعليم العام للعام الدراسي المقبل ‬2013- ‬2014 في ‬28 أبريل الجاري، وفق وكيل وزارة التربية والتعليم، علي ميحد السويدي.

وقال السويدي، «يبدأ تسجيل الطلبة المواطنين في رياض الأطفال الحكومية ومدارس التعليم العام للعام الدراسي المقبل بدءاً من ‬28 أبريل الجاري، في حين يتم استقبال الطلبة المقيمين بدءاً من ‬26 مايو المقبل، ويغلق باب التسجيل لجميع الجنسيات ‬20 يونيو المقبل».

ووفقاً لشروط القبول يحتسب عمر الطالب في أول أكتوبر من عام القبول، بحيث يصبح سن القبول ثلاث سنوات وستة أشهر في رياض الأطفال، بعد أن كان ثلاث سنوات فقط في السابق، ويكون القبول للمواطنين وأبناء المواطنات حاملي خلاصة القيد.

ووفقاً لوزارة التربية يجوز قبول الطلبة المواطنين ومن في حكمهم في الصف الأول، ممن أتم خمس سنوات في أول أكتوبر من عام القبول، بشرط أن يكون قد أتم سنة دراسية واحدة (الثاني روضة) في رياض الأطفال المعترف بها رسمياً بموجب شهادة تثبت ذلك، مع إمكانية التجاوز عن ‬30 يوماً لمن سبق حصوله على استثناء من إدارة التعليم الخاص.

وفي ما يتعلق بالتسجيل في مدارس التعليم العام النموذجية يشترط أن يكون الطالب من المواطنين أو أبناء المواطنات فقط، وأن يتوافر شاغر في المدرسة طبقاً لكثافة الفصول في المدارس النموذجية، بحيث يكون عدد الطلاب ما بين ‬17 إلى ‬20 طالباً في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، و‬20 إلى ‬25 طالباً في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وفي المرحلة الثانوية.

وحددت الوزارة شروط انتقال الطالب إلى الصف الأول في المدارس النموذجية، إذ يتعين أن يكون عمره مناسباً لسن القبول وأن يجتاز المقابلة الشخصية التي تجريها اللجنة الفنية المختصة في المدرسة، وألا يقل معدله العام في جميع المواد الدراسية عن ‬70٪ بالنسبة للمنقولين من مدارس التعليم العام «الحكومية»، و‬80٪ بالنسبة للقادمين من مدارس خاصة داخل الدولة أو خارجها، على أن تكون هذه المدرسة مرخصة من وزارة التربية والتعليم في الدولة، أو من وزارة التربية والتعليم في البلد المصدر.


شروط إلحاق الطلبة بالمدارس البعيدة

يتم إلحاق الطلبة المواطنين ومن في حكمهم بأقرب روضة أو مدرسة لسكن الطالب، وفقاً لخطة المنطقة في توزيع الطلبـة على المدارس، وعند رغبة ذوي الطالب في تسجيله في مدرسة بعيدة عن سكنه يكون قبوله وفقاً للشروط الآتية:

- الكثافة الطلابية لكل صف دراسي، بعد استيعاب الطلبة الأقرب إلى المدرسة.

- إقرار بموافقة ذوي الطالب وتوقيعهم على تحمل توفير المواصلات للطالب من وإلى المدرسة.

- يكون تسجيل الطالب بناءً على طلب ولي الأمر، ويحصل على إيصال تسليم المستندات ومرفقاته للمراجعـة.

- استيفاء استمارة البيانات الصحية للطفل/للطالب المستجد، إذ تعد مستنداً أساسياً للتسجيل.

- لا تقبل الطلبات غير المستوفية الشروط، وعلى إدارة المدرسة تحمل مسؤولية تسجيل أي طالب غير مستوفي الشروط .

يجوز لمدير المنطقة التعليمية النظر في طلبات التسجيل على النحو التالي:

- لأصحاب الاعذار حتى نهاية أكتوبر المقبل.

- للطلبة المستمرين في الدراسة المنقولين من مدارس خارج الدولة أو من مدارس داخل الدولة حتى نهاية شهر فبراير ‬2014، بشرط توفير شهادة انتقال رسمية، وشهادة بالدرجات مصدقة حسب الاصول.

تويتر