يشكلون ‬77٪ من إجمالي الإماراتيين الملتحقين بالتعليم الخاص في دبي

‬23 ألف طالب مواطن يدرسـون فـي مــدارس خاصة تقييمها «مقبول»

الطلبة الإماراتيون في مدارس خاصة يحققون مستويات مشابهة لأقرانهم. من المصدر

كشف تقرير لفريق من الباحثين في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، حول الطلبة الإماراتيين في المدارس الخاصة، أن ‬23 ألف طالب مواطن يدرسون في ‬24 مدرسة خاصة من أصل ‬148، ولم يتخط تصنيفها درجة المقبول وفق التقييمات السنوية لجهاز الرقابة المدرسية بالهيئة، على مدار السنوات الأربع الماضية.

وأوضحت قائد الفريق البحثي كلثم كنيد، أن الطلاب الذين يدرسون في تلك المدارس يشكلون ‬77٪ من إجمالي الطلبة المواطنين الدارسين في المدارس الخاصة في دبي، فيما يتوزع بقية الطلاب، البالغ عددهم ‬7000 طالب، على بقية المدارس الخاصة، إذ لاحظ التقرير أن تلك المدارس يعمل فيها عدد قليل من المعلمين المواطنين.

‬227 مدرسة في دبي

أوضح تقرير لفريق من الباحثين في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي أن العدد الإجمالي للمدارس في دبي بلغ ‬227 مدرسة، منها ‬79 مدرسة حكومية، و‬148 مدرسة خاصة، وبشكل إجمالي بلغ عدد الطلبة الملتحقين بمدارس دبي ‬235 ألفاً و‬269 طالباً وطالبة، التحق منهم بالمدارس الخاصة ‬207 آلاف و‬118 طالباً وطالبة أي ما نسبته ‬88٪ من تعداد الطلبة في الإمارة.

وتقدم المدارس الخاصة بدبي ‬13 منهاجاً تعليمياً، هي المنهاج البريطاني، والأميركي، والهندي، ومنهاج وزارة التربية والتعليم، ومنهاج البكالوريا الدولية، والفرنسي، والإيراني، والباكستاني، والفلبيني، والألماني، والياباني، والروسي، ومنهاج معهد التكنولوجيا التطبيقية.

ويتم تمويل المدارس الحكومية عن طريق وزارة التربية والتعليم، وتخدم بالدرجة الأولى الطلبة الإماراتيين، ويأتي تمويل المدارس الخاصة، باستثناء نسبة صغيرة، من الرسوم المدرسية.

وتابع التقرير أن هناك ست مدارس فقط من أصل ‬148 مدرسة خاصة لا تتقاضى رسوماً مدرسية، وتُمول حكومة دبي اثنتين منها، هما مدرسة راشد للبنين، ومدرسة لطيفة للبنات، ويوجد في دبي أيضاً فرع لمعهد التكنولوجيا التطبيقية، وروضتان للأطفال تعملان بإشراف شرطة دبي، فيما يتم تمويل المعهد الديني الخاص عبر جهات خيرية، وتضاعف عدد الطلبة الملتحقين بمدارس خاصة في دبي على مدى السنوات الـ‬10 الماضية، إذ تزايدت أعدادهم ضمن هذه الفترة بشكل سنوي.

ولفتت إلى أن ذوي الطلبة المواطنين يفضلون أثناء اختيار مدارس أبنائهم المدارس التي يدرس بها عدد أكبر من المواطنين، والموقع الجغرافي للمدرسة، بحيث تحظى المدارس القريبة بالأولوية عن غيرها، ويعتقدون أن تلك المدارس تلبي الاحتياجات التعليمية والاجتماعية لأبنائهم، مشيرة إلى أن تقييمات المدارس من قبل جهاز الرقابة المدرسية أثرت في اختيار ذوي الطلبة نقل أبنائهم إلى مدارس تقدم جودة تعليمية أفضل خلال الآونة الاخيرة.

وأكدت أن التقرير أوضح أن الطلبة الإماراتيين الملتحقين بمدارس خاصة يحققون مستويات جيدة أو متميزة مشابهة لأقرانهم، وكان أداء الطلبة الإماراتيين في مادتي التربية الإسلامية واللغة العربية متماشياً بشكل عام مع المستويات المتوقعة، أما في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم فكان أداء الطلبة الإماراتيين في الغالب أقل من أقرانهم من غير الإماراتيين، خصوصاً في المدارس ذات الأداء الضعيف.

ووفقاً للتقرير فإن ثمة تبايناً ملحوظاً في الأداء بين الجنسين لدى الطلبة الإماراتيين، فأداء الطالبات أفضل بكثير من أداء الطلاب في التقييمات الدولية والمواد الرئيسة في المدرسة، فضلاً عن تأثير مواقف وسلوكيات الطلبة الإماراتيين الذكور في تعلمهم بصورة سلبية، في المدارس ذات الأداء الضعيف.

ولفت التقرير إلى أن السنوات الـ‬10 الماضية شهدت زيادةً في أعداد الطلبة الإماراتيين الملتحقين بمدارس خاصة في دبي، نجم عن تزايدٍ في تعداد الأطفال الإماراتيين ممن هم في عمر المدرسة، والاتجاه المتنامي لدى الإماراتيين في تفضيل المدارس الخاصة على المدارس الحكومية، وفي العام الدراسي ‬2011/‬2012 بلغ عدد الطلبة الإماراتيين الملتحقين بمدارس خاصة في دبي ‬29 ألفاً و‬752 طالباً وطالبةً، بزيادة قدرها ‬2.7٪ على عددهم في العام الدراسي ‬2010/‬2011، في حين يلتحق حالياً أكثر من نصف الطلبة الإماراتيين في دبي بمدارس خاصة.

وأشار التقرير إلى أن نسبة الطلبة الإماراتيين بالمدارس الخاصة تبلغ ذروتها في مرحلة رياض الأطفال، ويعزى ذلك إلى نقص الأماكن الشاغرة في رياض الأطفال ضمن منظومة التعليم الحكومية، في حين تتراجع أعداد الطلبة في المدارس الخاصة حتى بلوغ الصف السابع، إذ تتساوى تقريباً أعدادهم في المدارس الحكومية والخاصة، ويظهر أن عدد الطلبة في المدارس الحكومية يشهد ثباتاً نسبياً بين الصفوف، وبالتالي فإن النمو الأخير في تعداد الطلبة ضمن الصفوف الدنيا يميل إلى مصلحة المدارس الخاصة.

ويزيد عدد الطلاب الإماراتيين الملتحقين بمدارس خاصة على الطالبات، إذ تبلغ نسبة الطلبة الذكور الملتحقين بمدارس خاصة ‬57٪، ويشير ذلك إلى أفضلية طفيفة لدى ذوي الطلبة الإماراتيين في إرسال أبنائهم إلى مدارس خاصة وبناتهم إلى مدارس حكومية.

وأشار التقرير إلى أن الطلبة الإماراتيين يتوزعون على المدارس الخاصة في دبي بنسب متفاوتة، وتشير البيانات الصادرة عن إحصاءات المدارس الخاصة، إلى أن ‬65٪ من الطلبة الإماراتيين يلتحقون بمدارس خاصة تقدم المنهاج الأميركي، تليها المدارس التي تقدم المنهاج البريطاني، بواقع ‬15٪، والمدارس التي تقدم منهاج وزارة التربية والتعليم بواقع ‬15٪، وعلى مدى الأعوام الأربعة الماضية، شهدت المناهج التعليمية الرئيسة في المدارس الخاصة تزايداً في أعداد الطلبة الإماراتيين الملتحقين بها، إذ اجتذبت المدارس التي تعتمد المنهاج الأميركي معظم الطلبة الإماراتيين، وتزايد معدل التحاقهم بهذه المدارس بنسبة ‬14٪ بين العامين الدراسيين ‬2008/ ‬2009 و‬2011/‬ 2012.

وشهد معدل التحاق الطلبة بالمدارس التي تعتمد المنهاج البريطاني ارتفاعاً بنسبة ‬24٪ عن العام الدراسي ‬2008/ ‬2009، في حين تراجعت أعداد الطلبة الملتحقين بمدارس تعتمد منهاج وزارة التربية والتعليم بنسبة ‬13٪، على الرغم من النمو الهائل الذي شهدته أعداد الطلبة الإماراتيين في المدارس التي تعتمد منهاج البكالوريا الدولية، إذ زادت بنسبة ‬174٪ منذ العام الدراسي ‬2008/ ‬2009.

وأظهر التقرير أن تغيراً ملحوظاً طرأ بين عامي ‬2008 و‬2011 على أنماط اختيار ذوي الطلبة الإماراتيين للمدارس الخاصة في تعليم أبنائهم، مقارنة مع السنوات السابقة، ويتضح من خلال دراسة أنماط التحاق الطلبة الإماراتيين عام ‬2012 انتقال الكثير من هؤلاء الطلبة إلى مدارس خاصة حصلت على تقييم أفضل في الرقابة المدرسية.

وأوضح التقرير أن معدل الرسوم المدرسية التي يدفعها أولياء الأمور الإماراتيون لتعليم أبنائهم يبلغ نحو ‬18 ألف درهم، ويعد هذا المعدل أعلى نسبياً من المعدّل الذي يدفعه ذوو الطلبة غير الإماراتيين، كما أوضح التقرير أن نسبة الطلبة الإماراتيين في المدارس الخاصة تبلغ نحو ‬14٪ من إجمالي تعداد الطلبة، في حين أن نسبة المعلمين الإماراتيين لا تتجاوز ‬0.2٪ من إجمالي القوى العاملة من المعلمين في مدارس دبي الخاصة، البالغ عددها ‬148 مدرسة.

ويوجد في المدارس الخاصة بدبي ‬31 معلمة إماراتية فقط، ولا يوجد فيها أي معلم إماراتي، في حين يوجد في المدارس الحكومية في دبي ‬1144 معلمة إماراتية و‬44 معلماً إماراتياً، وفي المدارس الخاصة التي يلتحق بها معظم الطلبة الإماراتيين، البالغ عددها ‬24 مدرسة، هناك ‬13 معلمةً إماراتية من إجمالي الكادر التعليمي في هذه المدارس، البالغ ‬2500، ويشكلنّ بذلك نسبة ‬0.5٪ من إجمالي تعداد المعلمين.

تويتر