«التربية» تؤكد أن الامتحانين مطابقان لجدول المواصفات والمقاييس

طلبة العلمي سعداء بـ «الجيولوجيا».. والأدبــي مرتاحون لـ «علم النفس»

طلبة أكدوا أن امتحان الجيولوجيا جاء سهلاً ومناسباً لمستوى الطالب المتوسط. تصوير: أسامة أبوغانم

عبر طلبة في القسم العلمي بالثانوية العامة، عن سعادتهم بسهولة ووضوح الورقة الامتحانية لمادة الجيولوجيا، موضحين أن الأسئلة جاءت في متناول الطالب المتوسط، فيما ذكر طلبة في القسم الأدبي أنهم مرتاحون من أسئلة مادة علم النفس، وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن الورقتين الامتحانيتين جاءتا متطابقتين لجدول المواصفات والمقاييس، الذي وضعته الوزارة، ويراعي قدرات الطلبة كافة.

وقال موجه أول مادة علم النفس في وزارة التربية والتعليم، خالد شعبان الشحي إن «امتحان علم النفس راعى الفروق الفردية كافة بين الطلبة»، موضحاً أن ‬8٪ من الأسئلة موجهة لمهارات التفكير العليا، إذ إنه تواصل مع المناطق التعليمية وتبين عدم ورود أي شكاوى بشأن أسئلة المادتين.

وأشار إلى أنه تم توزيع ‬92٪ من أسئلة الامتحان على الفهم والاستيعاب والتذكر، مشيراً إلى أنه بعد انتهاء امتحان علم النفس بدأت مناقشة المعلمين في الورقة الامتحانية مرة أخرى ونموذج الإجابة وسلم الدرجات المعتمد، وستبدأ عملية التصحيح وتقدير الدرجات الفعلية عقب انتهاء الامتحان مباشرة.

وأكد طلبة في القسم العلمي، في مدرسة دبي الثانوية للبنين ، محمد علي، وسالم عبدالله، وحسن ابراهيم، أن الورقة الامتحانية لمادة الجيولوجيا جاءت متنوعة ما جعلهم يشعرون بالسعادة، فيما أكد طلبة في القسم الأدبي في مدرسة العالم الجديد، هيثم كمال، وعادل سليم، ونادي كمال، أن أسئلة امتحان علم النفس جاءت مناسبة وعلى الرغم من أن بعضها يتسم بالصعوبة، إلا أنهم شعروا بالراحة.

أسئلة سهلة

وفي أبوظبي أعرب طلبة الصف الـ‬12 في أبوظبي، عن رضاهم بمستوى أسئلة، امتحاني الجيولوجيا للقسم العلمي، وعلم النفس للقسم الأدبي، مشيرين إلى أن الأسئلة جاءت سهلة ومطابقة لما تدربوا عليه في النماذج التجريبية، ما ساعدهم على إنهاء الإجابة عنها قبل نهاية الوقت المحدد، إذ لم ترد شكاوى داخل قاعات الامتحانات من الأسئلة.

وذكر طلبة في القسم الأدبي، جمال علي، وعبدالله كمال، وسيد محمد، أن أسئلة علم النفس جاءت خالية من التعقيدات، وتناسب الطالب المتوسط والاقل من المتوسط.

وقال الطلبة في القسم الأدبي، محمود صقر، وأشرف جمال، ومحمد العبدولي، إن أسئلة امتحان علم النفس جاءت في أربع ورقات، وتضمنت ‬32 سؤالاً تناسب جميع المستويات ولم يواجهوا أية صعوبة في الإجابة عنها، إذ تميزت بالشمولية، لكل ما تمت دراسته في الفصل الدراسي الاول، وشعروا بالسعادة من آدائهم في الامتحان.

وعلى المستوى العلمي، اختلفت آراء الطلبة حول مستوى الأسئلة، فأكد بعضهم سهولتها ومباشرتها، وشعورهم بالراحة منها، فيما ذكر آخرون أن الامتحان كان متوسط المستوى وفيه بعض المهارات العليا.

وقال الطلبة حمد مراد، ويوسف انور، وعبدالله الحوسني، إن «الامتحان كان سهلاً جداً، وجميع الطلبة داخل اللجنة الامتحانية يتوقعون حصولهم على درجة عالية، واصفين الأسئلة بالسلسة، والمباشرة، على عكس ما واجهوه في امتحان الفيزياء من غموض وعدم مباشرة في الأسئلة».

ووصف الطلبة، ماجد الشحي، وأمجد عبيد، ومصطفى سالم، الامتحان بالمتوسط، مشيرين إلى أنه جاء في أربع ورقات، واتسمت اسئلة المقارنات بالصعوبة وعدم المباشرة، موضحين أن السؤال الخاص برسوم الطبقات الأرضية تضمن بعض الاسئلة الغامضة وغير المفهومة، ولاقى شكاوى كثير من الطلبة داخل اللجان الامتحانية.

مطابق للنماذج

وفي الشارقة قالت الطالبات في القسم العلمي بمدرسة الغبيبة للتعليم الثانوي، اهداب أكرم مرشد، وسارة علي، ونوف عبدالرحمن، وفاطمة أحمد، إن امتحان الجيولوجيا جاء سهلاً على غير العادة، ومناسباً لمستوى الطالب المتوسط وفي الوقت ذاته مطابقاً للنموذج التدريبي الذي اطلعن عليه مسبقاً.

وأضفن أن الامتحان على الرغم من سهولته إلا أنه احتوى على رسمة غير واضحة واحتجن إلى التوضيح من المراقبين، وأبدين تخوفاً من توزيع الدرجات، إذ إن الخطأ البسيط يمكن أن يؤثر بدرجة كبيرة في الدرجة النهائية للامتحان.

وقالت الطالبات شما سعيد، وأميرة محمد، وحليمة علي، في القسم الأدبي في مدرسة الغبيبة للتعليم الثانوي، إن امتحان مادة علم النفس جاء مباشراً أكثر من الامتحانات التقويمية التي تضعها معلمة المادة، موضحات أنهن اعتدن القراءة بين السطور عند المذاكرة ما ساعدهن على حل الامتحان دون عناء يذكر.

ولفتن إلى أن الطلبة الذين لم يذاكروا سوى الكتاب لن يستطيعوا حل الامتحان كاملاً بل سيصعب عليهم الإجابة عن بعض الأسئلة، في حين أن الطلبة الذين راجعوا نماذج السنوات السابقة استطاعوا معرفة نوعية الأسئلة التي يمكن أن تأتي في الامتحان.

وقالت مديرة مدرسة الغبيبة للتعليم الثانوي، وفاء إبراهيم الملا، إن الطالبات في القسمين العلمي والأدبي أبدين ارتياحهن لسهولة الامتحانين بالمقارنة بامتحان الفيزياء الذي سبقه، مضيفة أن بعض الطالبات في العلمي كانت لديهن ملاحظات حول رسمة في امتحان الجيولوجيا إلا أنها كانت واضحة مثل بقية الرسوم.

وفي عجمان أكدت طالبات في القسمين العلمي والأدبي في مدرسة أسماء بنت عميس للتعليم الثانوي، سهولة أسئلة الامتحانين، الجيولوجيا للعلمي وعلم النفس للأدبي، إذ جاءت مباشرة ومناسبة لجميع المستويات، وأفادت الطالبات منى سعيد وموزة عبيد، ومنال علي من القسم الأدبي بأن ورقة أسئلة امتحان علم النفس خلت من التعقيدات، وجاءت مشابهة للنماذج التي تدربن عليها، مؤكدات أنهن لم يشتكين من صعوبة الأسئلة أو ضيق الوقت.

وأفادت إدارة المدرسة بأن طالبات الأدبي لم يشتكين من علم النفس وسادت أجواء من الراحة والهدوء في لجان الأدبي، مضيفة أن طالبات المنازل كانت لديهن بعض الملاحظات حول ورقة علم النفس ولكنهن تمكن من الإجابة عن الأسئلة، موضحة أن عددهن ‬35 طالبة وجميعهن في القسم الأدبي وغالباً ما تشتكي طالبات المنازل من صعوبة الامتحانات.

لا شكاوى في رأس الخيمة

وفي رأس الخيمة، قال نائب مدير منطقة رأس الخيمة التعليمية، ابراهيم البغام النعيمي، إن المنطقة لم تتلق أي شكاوى من طلبة الـ‬12 بقسميه العلمي والأدبي حول امتحاني الجيولوجيا وعلم النفس. وأوضح أن الزيارات الميدانية التي نفذها المفتشون، أمس، على بعض قاعات الامتحانات، أظهرت ارتياح طلبة القسم العلمي من امتحان الجيولوجيا، وسهولة امتحان علم النفس لطلبة القسم الأدبي.

وأضاف أن «امتحانات أمس كانت واضحة ومن المنهج الدراسي وأن غالبية الطلبة عبروا عن ارتياحهم منها، خصوصاً أن امتحانات أول من أمس كانت صعبة واربكت الطلبة».

وأشار إلى أن المنطقة تستمع لملاحظات الطلبة حول أسئلة الامتحانات، وتعمل على تسجيلها ورفع التقارير إلى وزارة التربية والتعليم لدراسة شكاوى الطلبة.

وأبدى طلبة في القسمين العلمي والأدبي في رأس الخيمة، أمس، ارتياحهم من الامتحانين، ورأى الطالب في القسم العلمي، علي المزروعي، أن امتحان الجيولوجيا جاء سهلاً وفي مستوى الطالب المتوسط.

تويتر