تتضمن وضع ورقة الامتحان داخل مغلفات لا يسمح لغير الطلبة بفتحها

«التربية»: ‬7 ضوابط لمنع تسرب امتحانات «الثاني عشر»

«الوزارة» وضعت الضوابط لتنظيم الامتحانات في المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق منهاجها. تصوير: باتريك كاستيلو

حددت وزارة التربية والتعليم سبعة ضوابط جديدة لمنع تسرب امتحان الفصل الدراسي الأول لطلبة الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي، ولتنظيم عملية توزيع ورصد الامتحانات، من خلال وضع أسئلة الامتحانات داخل مغلفات مغلقة ومختومه من قبل الوزارة، لا يسمح بفتحها لغير الطلبة.

وكشف رئيس قسم العمليات التربوية في منطقة رأس الخيمة التعليمية الدكتور فيصل الطنيجي لـ«الإمارات اليوم»، أنه تلقى تعميماً من وزارة التربية والتعليم بالضوابط الجديدة، إذ اشترطت الوزارة عدم جواز فتح مغلف أسئلة الامتحان من الملاحظين والمشرفين في قاعات الامتحانات، على أن يفتح كل طالب بنفسه المغلف الذي يتسلمه قبل بدء الامتحان مباشرة ويخرج ورقة الامتحان للبدء في الاجابة عن الأسئلة.

وكان طلبة في الصف الثاني عشر تناقلوا إجابات امتحان مادة الأحياء خلال امتحانات نهاية العام الدراسي الماضي عبر وسائل الاتصال الإلكتروني، صباح يوم الامتحان.

وأوضح الطنيجي أن الضوابط السبعة تشمل تزويد الإدارات المدرسية للمناطق التعليمية باسم الشخص المسؤول في كل مدرسة عن تسلم أوراق الامتحانات من المنطقة التعليمية، فضلاً عن اسم المشرفين على توزيع أوراق الامتحانات على الفصول الدراسية، واسم المسؤول عن تجميع وتسلم أوراق الامتحانات بعد انتهاء الطلبة من الإجابة عن ورقة الأسئلة وفق زمن الامتحان المحدد، كما طالبت الوزارة المدارس بتزويدها باسم المسؤولين عن نقل أوراق الامتحانات من المدارس إلى مراكز تصحيح الامتحانات، إضافة إلى المسؤولين عن نقلها إلى لجان الرصد، وأخيراً تقدير الدرجات.

وذكر الطنيجي أن الوزارة وضعت الضوابط لمنع تسرب امتحانات الفصل الدراسي الأول، وتنظيم سير عملية الامتحانات في المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم.

وتابع أن الوزارة طبعت أكثر من ‬5٪ من أوراق الامتحانات زيادة على عدد الطلبة ليكون هناك نسخ احتياطياً يتم توزيعها على جميع قاعات الامتحانات، وليتم استبدال ورقة الامتحانات التي يظهر بها أخطاء إملائية، مضيفاً أنه «حال تم استبدال ورقة الامتحان الاحتياطية مع ورقة امتحان الطالب فإنه يتعين أخذ موافقة المنطقة التعليمية».

وتابع «حال لم يتم فتح ورقة الامتحان الاحتياطية سيتم إعادتها إلى المنطقة التعليمية»، مؤكداً أن الضوابط التي وضعتها الوزارة ستسهل عملية نقل وتوزيع وتسلم أوراق امتحانات الفصل الدراسي الأول.

وذكر أن المنطقة أنهت الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسي الأول، موضحاً أن أكثر من ‬5777 طالباً سيتوجهون لامتحانات الثانوية العامة للفصل الدراسي الاول، من طلبة المدارس الحكومية والتعليم الخاص والمنازل، التي ستبدأ يوم الاربعاء المقبل بامتحانات طلبة القسم الأدبي، وتبدأ في الرابع من الشهر المقبل امتحانات طلبة القسم العلمي.

وأوضح أنه تم تشكيل ‬38 لجنة في جميع المدارس الحكومية الثانوية في مختلف مناطق الإمارة للإشراف على سير عملية الامتحانات، كما يوجد ‬26 لجنة لتسلم أوراق الامتحانات وتصحيحها، منها ست لجان للإشراف على الامتحانات، و‬10 لجان لرصد وتقدير الدرجات، و‬10 لجان لإدخال الدرجات.

وأشار إلى أنه سيتم تسلم أوراق الامتحانات من وزارة التربية والتعليم قبل بداية الامتحانات بـ‬24 ساعة، وتوزيع الامتحانات على قاعات الامتحانات في الامارة قبل بداية الامتحانات بـ‬15 دقيقة، موضحاً أنه سيتم حرمان أي طالب من دخول قاعة الامتحان حال تأخره عن زمن بداية الامتحان بـ‬15 دقيقة، باستثناء الطلبة الذين يقدمون أعذاراً مقبولة لدى إدارة المدرسة ومشرفي الامتحانات.

تويتر