«المعرفة» تساعد الطلاب في الحصول على أماكن بديلة

إغلاق «الفاروق الباكستانية» بدءاً من أبريل المقبل لعدم سداد الإيجار

«الهيئة» ساعدت المدرسة قبل عامين على الانتقال إلى مبنى مدرسة حكومية. تصوير: أشوك فيرما

قضت لجنة فض المنازعات الإيجارية في دبي بضرورة تسليم مبنى مدرسة الفاروق الباكستانية في دبي للجهات المالكة له، بعد امتناع صاحب المدرسة عن سداد الأجرة المستحقة على المبنى، وبناء على القرار تغلق المدرسة أبوابها والانتقال لمبنى جديد بدءاً من العام الدراسي المقبل لمدارس المنهاج الباكستاني في أبريل المقبل، فيما أكدت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي أنها ستتولى مهمة نقل الطلاب لمدارس أخرى، وتوفير أماكن بديلة لهم، حرصاً على مستقبلهم، وعدم تضررهم من نتائج سلوكيات المدرسة.

المدارس الباكستانية

قال رئيس النظم والضبط في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي محمد درويش، إن عدد المدارس التي تطبق المنهاج الهندي والباكستاني في الإمارة يبلغ ‬24 مدرسة، يبدأ عامها الدراسي في أبريل من كل عام بواقع ‬21 مدرسة خاصة تطبق المنهاج الهندي، وثلاث مدارس تطبق المنهاج الباكستاني تستقبل جميعها نحو ‬63 ألفاً و‬776 طالباً وطالبة يشكّلون ‬29٪ من إجمالي طلبة مدارس دبي.

من جهته، أكد صاحب المدرسة عبيد رحمن أكرم لـ«الإمارات اليوم» أن مدرسته سددت قيمة الإيجار كاملة، وأنه يمتلك المستندات التي تثبت ذلك، مطالباً بإعطائه مهلة عامين إضافيين في مقره الحالي حتى ينتهي من بناء مبنى جديد للمدرسة، الذي يتطلب ‬18 شهراً على الأقل.

وقال إنه استأجر المقر الحالي لمدرسته منذ العام الدراسي ‬2008-‬2009، وكان يدفع قيمة الايجار بواقع ‬500 ألف و‬875 درهماً سنوياً، إضافة إلى ‬100 ألف درهم قيمة الضمان، إلى أن ارتفعت القيمة لتصل الى ‬700 ألف درهم للعام الدراسي الجاري.

وأوضح أنه خلال السنوات الماضية كان يسعى إلى إجراءات بناء مقر خاص للمدرسة، إلا أن إجراءات الحصول على الموافقات استغرقت أربع سنوات حتى تمت الموافقة عليها أخيراً، ليبدأ في عملية البناء قريباً.

ولفت أكرم إلى أن مدرسته تضم ‬911 طالباً وطالبة يدرسون في مراحل بدءاً من الروضة وحتى الصف العاشر، فضلاً عن ‬80 موظفاً ما بين معلمين وإدرايين وعمال، جميعهم أصبح مستقبلهم مهدداً، بعد حكم غلق مبنى المدرسة الأخير.

وأشار إلى أنه تقدم بالتماس للجنة فض المنازعات الإيجارية بشأن إعطائه مهلة لحين الانتهاء من بناء مدرسته الجديدة، حفاظاً على طلابه، خصوصاً أن إدارة المدرسة لها نحو مليون درهم قيمة أقساط مدرسية لم تدفع من قبل ذوي الطلبة.

وأكدت الهيئة لـ«الإمارات اليوم» أنها تسعى إلى توفير الدعم لقرابة ‬700 طالبة وطالب باكستاني، تأثروا بإخلاء مبنى مدرسة الفاروق الباكستانية في هور الهنز بعد عامين من عدم سداد المدرسة لدفعات إيجارية مستحقة لمالك العقار.

وتابعت أنه حرصاً على الطلبة في المدرسة، فقد وافقت الهيئة على أن يتم استكمال العام الدراسي الجاري الذي انطلق في أبريل الماضي، وذلك على الرغم من أن قرار التحكيم في هذا الخصوص أكد ضرورة إخلاء المبنى المدرسي اعتباراً من تاريخه. وذكرت الهيئة أنها ساعدت المدرسة قبل عامين على الانتقال من فيلا إلى مبنى تابع لجهة حكومية في دبي تنفيذاً للقرار الاتحادي الصادر بحق مدارس الفلل في الدولة، في وقت لم تسدد المدرسة الدفعات الإيجارية المستحقة منذ ذلك الوقت.

وأكدت أنه اعتباراً من أبريل المقبل، فإن عقد الإيجار سيكون منتهياً، ونظراً لأن المبنى المدرسي من الأركان الأساسية لمزاولة النشاط فإنه في حال عدم وجود مبنى ملائم فلن تتمكن المدرسة من تجديد الترخيص الأكاديمي.

من جانبها، عملت هيئة المعرفة والتنمية البشرية مع مدرستين تطبقان المنهاج الباكستاني في دبي، لإيجاد وتوفير مقاعد بديلة للطلبة والطالبات في كل منهما، إلى جانب تسهيل إجراءات انتقال من يرغب في الدراسة بمدارس أخرى في دبي.

يشار إلى أن مدرسة الفاروق الباكستانية حصلت على تصنيف غير مقبول على مدار أربع سنوات من الرقابة المدرسية، الأمر الذي يعكس سوء الخدمات التعليمية التي تقدمها المدرسة.

تويتر