بهدف تأهيلهم بعد تحويل مدارسهم إلى نموذجية

رفع كفاءة 50 مدير مدرسة و70 معلماً في الشارقة

«التربية» تعمل على إعداد قاعدة بيانات للمدارس النموذجية وتشكيل لجنة لإعداد دليل مطور لها. تصوير: أحمد عرديتي

أفاد مدير إدارة المدارس التخصصية في وزارة التربية والتعليم محمد عيسى الخميري، بأن الوزارة بدأت في تدريب 50 مدير مدرسة و70 معلماً ومعلمة، من مدارس الحلقة الأولى في الشارقة على برامج تعليمية متطورة عدة، بهدف تأهيلهم بعد تحويل المدارس التي كانوا يعملون فيها إلى مدارس نموذجية أخيراً.

إطلاق «البحوث التربوية»

 أطلق وزير التربية والتعليم حميد محمد القطامي، مسابقة البحوث التربوية، وهي الأولى من نوعها التي تستهدف طلبة المدارس والمعلمين معاً، وذلك على هامش مشاركة الوزارة بمنصة مميزة في معرض الشارقة الدولي للكتاب (الدورة 31).

وقال القطامي إن «نجاح معرض الشارقة الدولي للكتاب في دوراته المتوالية طوال الـ 30 عاماً الماضية، يشير بوضوح إلى المستوى الثقافي العالمي الذي وصلت إليه إمارة الشارقة»، مؤكداً أن الاهتمام بالعلماء والمثقفين والأدباء، كان له بالغ الأثر في التقدم الذي شهدته هذه المجالات، ولاسيما على المستوى العربي.

وأشار إلى أن معرض الشارقة أصبح مقصداً مهماً ليس للمثقفين فحسب، وإنما للباحثين والأكاديميين والطلبة بمختلف مراحلهم التعليمية، كما أنه يمثل منصة مهمة لكبرى دور النشر والطباعة والمؤسسات الثقافية والعلمية العربية والعالمية، التي ترى في المعرض آفاقاً رحبة لانطلاقاتها دولياً.

وأكد وزير التربية أن الوزارة تنتهج سياسة واضحة في جانب القراءة والاطلاع وتنويع مصادر المعرفة، وأنها حريصة دائماً على حفز الطلبة نحو النهل من العلوم النافعة، والارتباط بلغتهم الأم، داعياً مدارس الدولة إلى تنظيم رحلات طلابية لمعرض الشارقة، للتعرف إلى ما يزخر به من كتب علمية وثقافية، وإصدارات ومطبوعات متخصصة والاستفادة منها.

وقال الخميري، لـ «الإمارات اليوم» إن أبرز البرامج التي سيتم تدريب المديرين والمعلمين عليها هي كيفية إعداد الطالب المعاصر، وفق أعلى المواصفات والمقاييس العالمية، إضافة إلى تدريبهم على كيفية إحداث التغيرات الإيجابية في مدارسهم، وعلاج المشكلات التي تواجهها، ومعرفة وتطوير أساليب القيادة، فضلاً عن كيفية اكتشاف الفروق الفردية بين الطلاب في المدرسة، لاكتشاف الموهوبين والمبدعين  والعمل على دعمهم واستغلالهم، فضلاً عن تدريبهم على كيفية التعامل مع التحديات التي تواجههم .

وأشار الخميري إلى أنه سيتم تدريب المعلمين والمعلمات على برامج متخصصة في قيادة التعلم، وإدارة العملية التعليمية، وتخطيط المنهاج، والأنشطة المدرسية، وقياس الفروق الفردية بين الطلبة، وأنماط التعلم. وذكر أن الوزارة تعمل على إعداد قاعدة بيانات للمدارس النموذجية، وتشكيل لجنة لإعداد دليل مطور لها، فضلاً عن إعداد دليل متكامل للأنشطة فيها، لافتاً إلى أن المدارس الواقعة ضمن البرنامج تعدّ نمطاً تطويرياً متميزاً، تستقطب المواطنين، وتعتمد في أساس مقرراتها الدراسية مناهج الوزارة مع إثرائها، بحيث تنفرد بسمات وخصائص وبنى تنظيمية متميزة، تسعى إلى تحقيق الجودة الشاملة في مخرجاتها التعليمية.

يشار إلى أن  وزير التربية والتعليم حميد محمد القطامي، كان قد أصدر  قراراً وزارياً  في أغسطس الماضي يقضي بتحويل مدارس الحلقة الأولى في منطقة الشارقة التعليمية، ومكتب الشارقة التعليمي إلى مدارس نموذجية اعتباراً من العام الدراسي الجاري 2012 - 2013.

وكان صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وجه بتحويل مدارس الحلقة الأولى في الإمارة إلى مدارس نموذجية، فضلاً عن إصدار سموه قراراً بإلغاء الرسوم في المدارس النموذجية في إمارة الشارقة، والعمل على الارتقاء بالمنظومة التربوية والتعليمية في الإمارة من خلال تطوير مشروع نمذجة مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على مستوى الإمارة، البالغ عددها 46 مدرسة، لتكون جميعها مدارس تطبق منظومة المدارس النموذجية في العام الدراسي الجاري.

وذكر الخميري أن وزارة التربية تعمل على وضع معايير متقدمة للمدارس التخصصية، بهدف رفع الأداء العام لها، ومعالجة المشكلات التي تعانيها، كما تعمل على تطوير اللوائح والنظم المتعلقة بها، لتحسين مستوى خدماتها، بحيث تصبح نموذجاً تعليمياً قادراً على إخراج أجيال مؤهلة لسوق العمل.

تويتر