أطلق مبادرة «التعلم الذكي» بـ «آي باد» على مستوى التعليم العالي في الدولة

محمد بن راشد يدعو الطلبة إلى التــسلّح بالعلم

صورة

دعا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الطلبة إلى الاستفادة القصوى من الإمكانات والفرص التي توفرها لهم قيادتهم وحكومتهم من أجل التزود بكل المهارات العلمية والتقنية والتسلح بالمعرفة والعلم، باعتبار أنهما اللبنة الاولى لبناء الذات والتطلع الى مستقبل مشرق يحقق لهم الحياة الكريمة، ولدولتهم التقدم والازدهار في القطاعات كافة، وعلى كل المستويات.

كان سموه أطلق في مقر كلية ابوظبي التقنية للطلاب، أمس، برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي على مستوى التعليم العالي في الدولة، ووقع سموه بحضور الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الرئيس الأعلى لمجمع كليات التقنية، على جهاز (آي باد) معلناً البدء في تطبيق برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي على مستوى جامعتي زايد والإمارات وكليات التقنية العليا في الدولة، بحيث يستفيد من البرنامج نحو 14 ألف طالب وطالبة يدرسون بالمرحلة التأسيسية في مؤسساتنا التعليمية العليا.

وحضر حفل إطلاق البرنامج نائب رئيس «آبل» العالمية لقطاع التعليم الدكتور جون كاوتش، الذي حضر خصيصاً من كاليفورنيا الأميركية حيث مقر شركة آبل لحضور هذا الاحتفال الذي وصفه بـ «أنه تاريخي»، وهو الأول من نوعه على هذا المستوى والحجم الذي يتم تنفيذه في منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا والعالم.

وجال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في فصول التدريب على استخدامات جهاز «آي باد» الكمبيوتر اللوحي، واطلع على التجارب العملية للطلاب الدارسين على هذا الجهاز التقني الحديث الذي يساعد الطلبة في مرحلتهم الدراسية التأسيسية على فهم وتحليل المواد التي يدرسونها في شتى التخصصات، خصوصاً المواد العلمية كالفيزياء والكيمياء والرياضيات من دون استخدام أي من الأوراق.

تأهيل أبناء الوطن

وتوقف صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والحضور عند مجموعة من الدارسات من قسم الهندسة في طيران الاتحاد، واستمع الى محتوى البرنامج الذي يتدربن عليه والخاص بهندسة الطائرات، كما عرج سموه على فصل الطلاب المرشحين في كلية شرطة أبوظبي، واطلع على برنامجهم الذي يوفر عليهم الوقت والجهد ويفسح لهم المجال لاستفادة من «آي باد» في تدريباتهم العملية ودراستهم النظرية والوصول إلى كل ما هو جديد في العلوم الشرطية من دون عناء أو إهدار للوقت.

وتبادل سموه خلال جولته في ردهات وفصول كلية الطلاب في أبوظبي أطراف الحديث مع أبنائه الدارسين وتعرف إلى تخصصاتهم الدراسية في الجامعات والكليات، وأكد سموه أن الاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة في جامعتنا وكلياتنا يسهم إلى حد كبير في إحداث نقلة نوعية في عالم العلم والمعرفة، وإعداد وتأهيل ابناء وبنات الوطن لمواجهة المستقبل بكل تحدياته ومتطلباته، والولوج بعد تخرجهم إلى حياة جديدة متسلحين بالعلم وتقنياته التي تفتح أمامهم آفاقا أرحب وأوسع للإبداع والتميز، والمشاركة البناءة في بناء مجتمع حضاري يستطيع مجاراة التقدم العلمي والمعرفي في مجتمعات العالم المتطورة.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، «أنا فخور بما شاهدته من حماس لدى أبناء وبنات الوطن واندفاعهم نحو التعلم الذكي، وسعيد بما يظهرونه من التزام وانتماء، ما يجعلني أطمئن إلى نجاح البرنامج وتعميمه على مختلف جامعاتنا وكلياتنا ومدارسنا الوطنية كي تستفيد منه الأجيال الحاضرة والواعدة، ويعود بالخير عليهم وعلى مستقبلهم ومستقبل دولتنا».

ونوه سموه قبيل مغادرته المكان بمبادرات جامعاتنا وكلياتنا التي تسخر جميع الإمكانات المالية والعلمية والتقنية وأيضاً البشرية، من أجل خدمة الطلبة والطالبات ورفع مستواهم الأكاديمي والتقني والأخذ بأيديهم نحو المستقبل الواعد، مثمناً سموه جهود الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الرئيس الأعلى لمجمع كليات التقنية ومساعدية كافة، الذين يبدون كل متابعة للطلبة لتشجيعهم وتحفيزهم واستنهاض طاقاتهم ومواهبهم.

واعتبر سموه أن العلم ومؤسساتنا الأكاديمية بحاجة إلى قيادات وكوادر بشرية، ودولتنا -والحمد لله- زاخرة بهذه الكفاءات، متمنياً لها سموه النجاح والتوفيق في أداء رسالتها الوطنية والإنسانية بكل أمانة وإخلاص، لأن الوطن بحاجة إلى طاقات وعقول وسواعد أبنائه وبناته لتحقيق المزيد من الإنجازات النوعية، خصوصاً في قطاع العلوم والتكنولوجيا.

ريادة الإمارات

إلى ذلك، أفادت قيادات أكاديمية في الجامعتين والكليات التي تشملها مبادرة استخدام الكمبيوتر اللوحي «آي باد»، وهي: جامعتا الإمارات، وزايد، وكليات التقنية العليا، بأن 14 ألف طالب في السنة التأسيسة سيستفيدون من المشروع الذي يعد الأكبر من نوعه على مستوى العالم، مضيفين أنه يؤكد ريادة الإمارات في مجال التكنولوجيا.

وقال مدير كليات التقنية العليا، رئيس اللجنة التنفيذية لمبادرة «آي باد» في مؤسسات التعليم العالي، الدكتور طيب كمالي، إن «المشروع يجعل التعليم أسهل وأكثر متعة وتشويقاً ويفتح آفاقاً جديدة أمام الطلبة في العلم والمعرفة»، لافتاً إلى أن تنفيذ المبادرة استغرق ثلاثة اشهر، بما تطلبته من توفير بنية تحتية تقنية وتحويل مناهج ورقية إلى إلكترونية.

وأوضح أن مبادرة «آي باد» يستفيد منها هذا العام 14 ألف طالب وطالبة ممن يلتحقون بالسنة التأسيسية على مستوى مؤسسات التعليم العالي الثلاث، لافتاً إلى أن «هذه الانطلاقة هي الأكبر على مستوى العالم في هذا النوع من التطبيقات». مؤكداً أن التحول إلى التعليم الإلكتروني سيحقق العديد من الفوائد على مستوى اداء الطالب أكاديميا معرفيا، إضافة لجوانب توفير الوقت، والكلفة التي كانت تبذل من مؤسسات التعليم في عملية طباعة الكتب الورقية، وكذلك في عملية انشاء المختبرات العلمية التي يمكن من خلال «آي باد» توفيرها إلكترونياً.

وقال مدير جامعة زايد، الدكتور سليمان الجاسم، إن «المشروع يخلق نقلة نوعية في النظام التعليمي في الدولة، لافتاً إلى فكرة الانتقال إلى التعليم الإلكتروني، والاستفادة من استخدام الطلبة للكمبيوتر اللوحي، وتطبيقه في مؤسسات التعليم العالي، هدفها تجهيز جيل جديد قادر على التعامل مع المعلومة في أي زمان ومكان».

وأوضح الجاسم أن المشروع يهدف إلى تعميم التعليم خارج الصف الدراسي، واستمرار التواصل بين الطلبة والأساتذة طوال اليوم، لخلق فرص الاعتماد على النفس في التعليم والحصول على معلومة.

وأكد الاستعداد الكامل من جانب الطلاب للاستغناء عن الكتاب الورقي، واستخدام الكمبيوتر اللوحي، خصوصاً بعد أن تلقوا تدريبات مكثفة وورش عمل عن كيفية استخدامه في العملية التعليمية، مشيراً إلى أن 25٪ من طلبة الجامعة يمتلكون «آي باد» من قبل تطبيق المبادرة، لافتاً إلى أن «الكتاب الورقي سيختفي من مؤسسات التعليم العالي خلال أربع سنوات، وسيحل مكانه الكتاب الإلكتروني على (آي باد)، الذي سيكون قد تم تطبيقه على الصفوف الدراسية كافة».

وأشار إلى أن التحدي الذي يواجه الجامعات هو كيفية توجيه الطلبة إلى الاستخدام الجيد للتكنولوجيا، والابتعاد عن الجوانب السلبية، لافتاً إلى أن الكليات عليها دور كبير في ذلك. وأكد الجاسم أن هذه المبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم، وأن الإمارات تجلب بها المستقبل إلى الطلاب، حيث لم تقم أي دولة في العالم بتطبيق «آي باد» على كل مؤسسات التعليم العالي، وذلك بشهادة شركة آبل العالمية.

وذكرت مديرة إدارة التقنية في جامعة الإمارات، عفراء الشامسي، أن بداية المشروع كانت في يناير الماضي، وتم تشكيل ثلاث لجان على مستوى الجامعات الثلاث، والعمل الفعلي والتنفيذ بدأ في يونيو الماضي، والبداية كانت تجهيز البرامج التي سيتم من خلالها نقل الكتب والبرامج إلى الأجهزة.

وأوضحت أن شبكة الإنترنت بالجامعات مفتوحة للطلاب في المجال التعليمي، ولا يوجد أي حظر إلا الطباعة، وذلك للتخلص من الورق، ولكن يسمح للطلاب بتحميل البرامج على الأجهزة عن طريق كود يتم ادخاله لكل برنامج.

وأشارت إلى أن اللجان التي اشرفت على البرنامج، اجتمعت مع شركة آبل، ومع بعض الجامعات الأميركية التي تطبق استخام «آي باد» في نظامها التعليمي، للتعرف إلى السلبيات التي قابلتها وتفاديها.

في المقابل، أكد طلاب بالسنة التأسيسية أن التعامل مع «آي باد» سهل وبسيط، لكنهم لم يعتادوه في التعليم، خصوصاً أن دراستهم طوال 12 عاماً كانت عن طريق الكتاب الورقي، مشيرين إلى أن الكتابة على «آي باد» هي الأصعب ضمن التطبيقات المختلفة.

تويتر