"تعليمة" الشارقة تواصل التسجيل برياض الأطفال والمدارس حتى 13 سبتمبر

قررت منطقة الشارقة التعليمية، مواصلة تلقي طلبات التسجيل برياض الأطفال الحكومية ومدارس التعليم العام، للعام الدراسي الجديد 2012 - 2013، وفق الشروط والضوابط المقررة، وذلك حتى 13 سبتمبر الجاري.

ويشمل التسجيل، الاطفال المواطنين ومن في حكمهم والوافدين الذين لم يتمكنوا من التسجيل في الوقت الذي تم تحديده سابقا، وذلك حسب التعميم الوزاري الذي ينص على أن يجتاز الطلبة المستجدون سن القبول، بحيث يحتسب عمر الطالب في الأول من اكتوبر لسنة ولادته.

وبالنسبة لرياض الأطفال الحكومية المستوى الأول للروضة، يتم قبول الاطفال من مواليد 2 أبريل 2008 حتى الأول من ابريل 2009، ويبدأ قبول المستوى الثاني للروضة من مواليد 2 ابريل 2007 وحتى الأول من ابريل 2008 .

ويبدأ قبول أبناء المواطنين بالصف الأول من المرحلة الأساسية في مدارس التعليم العام الأول ومن في حكمهم من مواليد الأول من اكتوبر 2002 وحتى الأول من أبريل 2007، وبالنسبة للوافدين يتم قبول الأبناء من مواليد الأول من اكتوبر 2004 وحتى الأول من ابريل2007.

كما أنه وبحسب تعليمات الوزارة يجوز قبول المواطنين ومن في حكمهم ممن أتم خمس سنوات في الصف الأول شريطة أن يكون قد أتم سنة دراسية واحدة " الثاني روضة" في رياض الأطفال المعترف بها رسمياً بموجب شهادة تثبت ذلك مع إمكانية التجاوز عن 30 يوما لمن سبق حصوله على استثناء من إدارة التعليم الخاص.

ويجوز قبول المواطنين ومن في حكمهم ممن اتموا السادسة من العمر في الأول من أكتوبر من عام القبول في الصف الثاني شريطة اتمام عامين دراسيين" المستوى الثاني روضة والأول الأساسي" بمدرسة معترف بها رسمياً وبموجب شهادة تثبت ذلك مصدقة حسب الأصول مع امكانية التجاوز عن 30 يوما ممن سبق حصولهم على استثناء مسبق من إدارة التعليم الخاص.

وحددت الوزارة شروط القبول بالنسبة لطلبة المرحلة الاساسية بالحلقتين الاولى والثانية والمرحلة الثانوية والسن المطلوب لكل صف دراسي وفئات القبول بمدارس التعليم العام والمستندات المطلوبة.

وفيما يخص الوافدين، كلفت المنطقة التعليمية ادارات المدارس مسؤولية تنفيذ شروط وضوابط التسجيل والمراجعة واستلام المستندات ووثائق التسجيل والمراجعة النهائية للملفات من خلال لجنة خاصة تشكل داخل كل مدرسة برئاسة مساعد المدير وثلاثة اعضاء، مؤكدة ضرورة إتباع أولياء الامور التعليمات في عملية التسجيل وتوخي الدقة واستخدام طلبات الالتحاق وكشوف أسماء المستجدين المعتمدة وعدم استخدام نماذج قديمة، اضافة الى الالتزام بسن القبول المحدد في تعميم التسجيل وعدم تجاوزه مع ملاحظة عدم تسجيل الاطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات وستة أشهر في مرحلة رياض الاطفال الاولى.

وشددت المنطقة التعليمية على عدم قبول أبناء الوافدين بأقل من المعدل المنصوص عليه في لائحة قبول ابناء الوافدين مع عمل امتحان تحريري للوافدين بالصف الاول الاساسي في مواد اللغة العربية والانجليزية والرياضيات حسب المعايير المحددة في لائحة قبولهم وارفاق الامتحان بملف الطالب بعد تصحيحه وحصول الطالب على معدل 90 فاكثر في كل مادة.

وأكدت المنطقة التعليمية على ادارات المدارس برفض أي طلب لا يستوفي شروط التسجيل منذ البداية على ان تتحمل المسؤولية في حال استلام الطلبات وهي غير مستوفية للشروط مع عدم السماح للطلبة بالانتظام في الدراسة بداية العام الا بعد استكمال اعتماد ملف الطالب من المنطقة التعليمية.

وأوضحت المنطقة المستندات المطلوبة للتسجيل بحسب الفئات، وهم ابناء المواطنين وابناء المواطنات وابناء حملة جوازات السفر في الدولة وابناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الاب فقط وابناء حملة المراسيم الصادرة عن صاحب السمو رئيس الدولة وابناء الوافدين العاملين في السلك الدبلوماسي وابناء الوافدين العاملين والعاملات في الدولة.

وتضمنت شروط قبول ابناء الوافدين ان يقبل المتميزون من ابناء الوافدين العاملين بالقطاعين الحكومي والخاص في المدارس من الصف الأول الى الثاني عشر على ان يكون حاصلا على معدل 85 بالمئة فأكثر في مادتين من المواد الثلاثة " اللغة العربية واللغة الانجليزية والرياضيات و80 بالمئة فاكثر في مادة واحدة من المواد الثلاثة المشار اليها مقابل تحصيل رسوم دراسية قدرها ستة آلاف درهم سنويا للطلبة الذين يتم قبولهم.
 

تويتر