«التربية» تعاقب المتورطين.. وذووهم يحمّلونها مسؤولية التسرّب.. ويطالبونها بإعادة الامتحان

633 طالباً ينالون «صفراً» في «أحياء» الأدبي

«التربية» تؤكّد أنها لن تعيد امتحان «الأحياء» للفرع الأدبي. تصوير: باتريك كاستيلو

قال وزير التربية والتعليم حميد محمد القطامي، أمس، إن اللجنة المكلفة بالتحقيق في تسرب امتحان مادة الأحياء، للفصل الدراسي الثالث للقسم الأدبي، أثبتت وجود تسرب للأسئلة، التي حصل عليها 633 طالباً على مستوى الدولة، مؤكداً أن هؤلاء الطلبة سيعاقبون بالحصول على درجة «صفر» في ورقة امتحان الفصل الثالث، وفق اللوائح والقوانين المنظمة للامتحانات، وسط اعتراضات شديدة من ذوي طلبة، حمّلوا الوزارة مسؤولية التسرب، معتبرين أن «ثمة خللاً في إدارة الامتحان، ويجب ألا يتحمل تبعاته الطلبة وحدهم»، وطالبوا بإعادة الامتحان.

وحول كيفية وصول «الوزارة» إلى أن الطلبة تورطوا فعلاً في الغش والحصول على الأسئلة، أوضح القطامي أنه تم اتباع نظام تقييم دقيق للورقة الامتحانية، ومراجعة مستوى الطلاب المتورطين ذاتهم، خلال الفصلين الأول والثاني، ولم تقم «الوزارة» بإعطائهم «صفراً»، إلا بعد التأكد من ثبوت وصول الأسئلة المسربة إليهم، ومن ثم تطبيق قانون الغش عليهم، من دون مزيد من الإيضاحات.

«التربية»: حصول المتورطين على «صفر» قرار قاصر على نتيجة امتحان الفصل الثالث فقط.

-- ذوو طلبة: «الوزارة» هي التي تضع الأسئلة وتوزعها وتدير الامتحان، وتسرب أسئلة «الأحياء» يؤكد وجود خلل في الإجراءات.

وتفصيلاً، قال وزير التربية والتعليم، في مؤتمر صحافي، إن «الوزارة» شكلت لجنة تحقيق، للوقوف على أبعاد ما تردد حول تسرب أسئلة امتحاني مادتي التربية الإسلامية والأحياء للقسم الأدبي، وبالتدقيق على أوراق الإجابات، تبين ثبوت ما أثير في هذا الشأن، في نسبة قليلة جداً ومحدودة، لا تتجاوز 2.57٪، بواقع 633 حالة من إجمالي أوراق مادة الأحياء على مستوى الدولة.

وذكر أن التحقيقات لاتزال جارية، لحصر جميع الأطراف المتصلة بهذه الواقعة لمعرفة المتسبب في حدوثها، وأوضح أن «(الوزارة) ستوقع أغلظ ما أقرته النظم في هذا الشأن من عقوبات، تجاه من أساء إلى ورقة الامتحان وسمعتها، وقصد بفعله النيل من صدقيتها».

وأوضح أنه بعد «تدقيق جميع أوراق الإجابات الخاصة بمادة التربية الإسلامية، والتحقق من صحة تصرفات جميع الأطراف المحيطة بورقة الأسئلة، وتحري الدقة في أعمال وسير الامتحان الخاص بهذه المادة على مستوى الدولة، انتهت اللجنة إلى عدم وجود أدلة مقنعة لتسرب أسئلة امتحان التربية الإسلامية».

ولفت القطامي إلى أن «الوزارة» اتخذت إجراءات عدة، خلال أيام الامتحانات، للتصدي لأي حالة تسرب، منها تشديد الإجراءات الأمنية على مراكز الامتحانات، وعمل تغييرات في بعض الأوراق، إضافة إلى تطوير أنظمة الرقابة ورصد الدرجات. وأكد أنه لا إعادة للامتحان، كما تردد لدى بعض الطلبة، وأن الطلبة المثبت غشهم سيحصلون على درجة «صفر»، في ورقة امتحان الفصل الدراسي الثالث، من دون المساس بدرجاتهم في امتحان المادة نفسها، خلال الفصلين الأول والثاني، ومن ثم حال كانت الدرجة التراكمية للطالب في الفصلين الأول والثاني، مع إضافة درجة التقويم المستمر، تتجاوز نسبة 50٪، فإن الطالب يعد ناجحاً في المادة.

إلى ذلك، رأى ذوو طلبة أن «الوزارة» تتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية عن هذه الأزمة، وقالوا لـ«الإمارات اليوم»، إن «(الوزارة) هي التي تضع الأسئلة، وهي التي توزعها وتدير الامتحان، وما حدث من تسرب لأسئلة (الأحياء)، يؤكد أن ثمة خللاً كبيراً في التدابير والإجراءات، وكان عليها إنقاذ الموقف بإعادة الامتحان».

وذكر والد طالب أن «معاقبة الطلبة لا تقدم حلاً للمشكلة، فالطالب لم يسرّب الأسئلة، وإنما أطراف من (الوزارة) هي التي سربتها إليه، والأولى أن تكتشف لجنة التحقيق تلك الأطراف وتعاقبها، قبل الطلبة».

ولاحظ آخر أن «الدفاع عن امتحان الثانوية وصدقيته، يتطلب أولاً تحديد المسؤولين التابعين لـ(الوزارة) عن الأزمة، وتقديمهم إلى القضاء، وليس عقاب الطلبة، وانتظار ما يُسفر عنه التحقيق في شأن المتورطين من (الوزارة) نفسها». وقال «ما ذنب أبنائنا ليتحمّلوا وحدهم نتيجة الاختلالات؟».

وتركز معظم الجدل، الذي اتسع أمس على موقعي «فيس بوك» و«تويتر»، على ما وصفه المشاركون بـ«تقصير (الوزارة) في إجراء تحقيق شفاف وكامل، وتحديد المسؤولين والمتورطين كافة».

إلى ذلك، أفادت وزارة التربية والتعليم في بيان رسمي، بأن حصول الطلبة المتورطين في تسريب امتحانات مادة الأحياء للقسم الأدبي على درجة «صفر»، هو قرار قاصر على نتيجة امتحان الفصل الدراسي الثالث فقط، ولا علاقة له بامتحان الفصلين الأول والثاني، مؤكدة في الوقت ذاته مراعاة أداء الطالب ودرجاته طوال العام الدراسي، وأنها ستدرس كل حالات الغش التي لم تتجاوز نسبتها 2.57 %، بواقع 633 حالة كل على حدة.

وأضافت الوزارة أن التحقيقات لازالت جارية لمحاسبة كل الأطراف المتورطة في تسريب امتحان مادة الأحياء للقسم الأدبي، وأنها لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات الرادعة في حقهم، وفي حق من تسول له نفسه التلاعب في شؤون الامتحانات، وأنها ستعلن نتائج التحقيقات كاملة فور الانتهاء منها.

تويتر