«التعليم العالي» تبحث التحديات الحالية لمبتعثي شرطة أبوظبي

سيف راشد المزروعي : الوكيل المساعد للخدمات المؤسسية والمساندة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

ناقشت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،مع ممثلين عن الملحقية الشرطية في لندن، خلال اجتماع عقد أخيراً في مدينة العين، التحديات الحالية التي تواجه المبتعثين من منتسبي القيادة العامة لشرطة أبوظبي ووزارة الداخلية، خصوصاً ما يرتبط بآلية اعتماد خطابات القبول في الجامعات والمعاهد البريطانية قبل بدء الدراسة والانتظام بها، وكذلك اعتبارات ومعايير اختيار وتصنيف الجامعات والكليات والمعاهد المعتمدة والموصى بها من الوزارة، ونسبة الحضور المطلوب إنجازها من المبتعثين ضمن شروط الاعتماد والاعتراف الأكاديمي عند المعادلة في وزارة التعليم العالي بالدولة.

ويأتي الاجتماع في إطار المبادرات المدرجة ضمن الخطة الاستراتيجية للملحقية الشرطية في سفارة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة المتحدة، والتي تهدف إلى تفعيل التنسيق المستدام مع الشركاء الاستراتيجيين للملحقية، عبر إجراء سلسلة لقاءات داخل الدولة وخارجها، بهدف تعزيز الجهود نحو دعم رسالتها وتعزيز مكانتها، ومن ثم تقديم العون اللازم للمبتعثين من القيادة العامة لشرطة أبوظبي ووزارة الداخلية إلى المملكة المتحدة وايرلندا. حضر اللقاء رئيس وأعضاء لجنة معادلة الشهادات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووفد الملحقية برئاسة الملحق الشرطي الرائد محمد أحمد البريكي.

كما بحث الجانبان التحديات والمسارات التنسيقية المطلوب تفعيلها، والتوصل إلى حلول عملية تتفق مع الضوابط الخاصة بالقبول والاعتماد والاعتراف الأكاديمي لدى الوزارة، وتم الاتفاق على استمرار التنسيق المثمر بين الجانبين.

ونوه الوكيل المساعد للخدمات المؤسسية والمساندة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سيف راشد المزروعي، بأهمية قيام الملحقية بتزويد اللجنة دورياً بتقارير الزيارات التي تجريها للجامعات والكليات، والمعاهد البريطانية خصوصاً ما يتعلق بالتصنيف والتخصصات الأكاديمية التخصصية والشرطية الحالية والمستحدثة، بشأن المبتعثين إلى المملكة المتحدة وأيرلندا.

وثمن جهود وزارة الداخلية والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، ممثلة في الملحقية الشرطية في سفارة الدولة في لندن «التي تسعى إلى تعزيز التنسيق مع الوزارة من خلال لجنة معادلة الشهادات»، كما أشاد بآلية الإشراف الأكاديمي المعمول بها لدى الملحقية الشرطية في لندن، باعتبارها من أحد ممكنات دعم المبتعثين في إكمال مهامهم الدراسية الأكاديمية على النحو المنشود.

وقال إن اللجنة وافقت على تقليص فترة الرد على خطابات القبول إلى أقل فترة زمنية ممكنة، بهدف تسهيل الإجراءات اللاحقة للقبول، وتمكين المبتعثين من الانتظام في الدراسة في الوقت المناسب، وخفض الحد الأدنى من المدة الزمنية اللازمة لعدد أيام حضور طلاب الدراسات العليا المرتبطين بإجراء بحوث وتطبيقات عملية ضمن مساقاتهم الأكاديمية، وتسهيل نسبة الحضور الفعلي للمبتعثين الذين ينطبق عليهم هذا الشرط وغيرها من الإجراءات التنظيمية.

يُذكر أن مكتب الملحقية الشرطية في لندن يقدم خدماته الإشرافية والأكاديمية لأكثر من 400 مبتعث، يمثلون القيادة العامة لشرطة أبوظبي ووزارة الداخلية في مختلف التخصصات والجامعات، كما تشمل خدمات الملحقية مرافقي المبتعثين وأعضاء الوفود والمتدربين المكلفين مهام رسمية في المملكة المتحدة وايرلندا، إذ تمثل الملحقية الذراع التمثيلية الفعالة للشرطة في العاصمة البريطانية.

تويتر