مركز لتدريب طلبة الدكتوراه في جامعات الدولة

المركز يوفر برامج للدراسات العليا. تصوير: مصطفى قاسمي

وقعت الهيئة الوطنية للبحث العلمي بمقرها في دبي، أمس، مذكرة تفاهم مع جامعة ولونغونغ في دبي لإنشاء مركز تدريب لطلبة الدكتوراه في جامعات الدولة، إذ يتيح المركز للطلبة الاشتراك في مجموعة من البرامج التي تحفز الابتكار وتعزز قدراتهم البحثية، وتساعدهم على التركيز في الموضوعات الدراسية والبحثية في المجالات وثيقة الصلة بالإمارات.

وقال مدير الهيئة الدكتور حسام سلطان العلماء، إن بنود مذكرة التفاهم تشمل بناء شراكات بحثية مستدامة مع الحكومة وقطاع الصناعة والجامعات الأخرى في الدولة، ومعالجة فجوة المهارات في مجال التدريب لدراسات الدكتوراه من خلال توفير برامج تدريبية عالية الجودة لمرشحي الدراسات العليا والدكتوراه.

وأكد أن المذكرة تهدف كذلك إلى تحسين استبقاء الطلبة في برامج الدكتوراه وتسهيل وضع معايير موحدة للبحوث، واستضافة المؤتمرات لتسهيل التفاعل المباشر مع الطلاب والمشرفين من مختلف الجامعات، وإنشاء شبكات تواصل لطلاب الدكتوراه للمحافظة على أطروحاتهم وتوفير منصة الكترونية لتسهيل التواصل المستمر بين الطلاب في مختلف الجامعات.

وأضاف أنه وفقا لبنود المذكرة ستقوم جامعة ولونغونغ في دبي بإعداد ملخص مشروع مركز تدريب الدكتوراه في غضون أسبوعين، بينما ستتولى الهيئة الوطنية للبحث العلمي زمام المبادرة في تنسيق الأنشطة الخاصة بالمبادرة وترتيب اجتماع يشارك فيه عدد من المؤسسات المختارة في غضون شهرين.

ولفت إلى أن مجال دراسات الدكتوراه المستندة إلى البحث في الدولة لايزال في مراحله الأولى، مشيراً الى ان ذلك هو أحد دواعي إنشاء الهيئة الوطنية للبحث العلمي من قبل وزارة التعليم العالي والبحث قبل أربع سنوات.

تويتر