إعلان نتائج تقييم المدارس الخاصة في أبوظبي نهاية العام الدراسي المقبل

أكد مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، مغير خميس الخييلي، أنه سيتم الإعلان عن النتائج النهائية لتقيم المدارس الخاصة، في يوليو من العام المقبل، مع نهاية العام الدراسي ، 2012 ـ ،2013 مشيراً إلى انتهاء المرحلة الاولى من عملية التقيم للمدارس الخاصة كافة، وبداية المرحلة الثانية الخاصة بتصحيح الملاحظات، والارتقاء بنقاط الضعف.

وشدد الخييلي، خلال مؤتمر «ارتقاء.. من أجل تعليم عالي الجودة»، على أن تحقق المدارس الحد الأدنى من معايير برنامج «ارتقاء» لتستمر في عملها، مشيراً إلى أن المدارس التي لن تنجح في ذلك ستتخذ ضدها إجراءات تصل إلى الإغلاق.

وقال إن «المجلس لا يتطلع فقط إلى تقديم تعليم مدرسي للطلبة فحسب، إنما يسعى إلى الوصول إلى الامتياز وتطبيق أفضل أنظمة التعليم المعتمدة عالمياً، وذلك من خلال إعداد برامج وخطط مدروسة، ترنو إلى مواكبة معايير التفوق والتميز وتحسين مخرجات التعليم، تماشياً مع الخطة الاستراتيجية للمجلس»، مشيراً إلى أن الهدف من البرنامج التعرف إلى مستوى جودة أداء المدارس، وتقديم الدعم اللازم للوصول إلى أعلى المستويات، والتشجيع على تطبيق أفضل الممارسات التعليمية وتبادل الخبرات.

وأضاف «يستعرض المؤتمر تجارب تقييم المدارس وتحديد نقاط القوة والضعف، وفتح نقاشات لاستخلاص ملاحظات متعلقة بعمليات التقييم التجريبي، كما يناقش نموذج التقييم المدرسي، وموضوعات التقييم لبرنامج ارتقاء للسنوات الخمس المقبلة، واستعراض إطار التقييم الذي تم تطبيقه في المرحلة التجريبية على 12 مدرسة حكومية في أبوظبي خلال العام الدراسي الجاري».

وأكد الخييلي أن برنامج «ارتقاء» يهدف إلى طرح الأفكار، والتعريف بأفضل الممارسات المتبعة في عملية تقييم الأداء المدرسي من منظور عالمي، وفي الوقت ذاته العمل على مراعاة الطابع المحلي وخصوصيته، إضافة إلى التركيز على خطط تحسين الأداء المدرسي، ومواجهة التحديات، وذلك استناداً إلى تقارير فريق العمل الذي قام بتنفيذ آلية التقييم من أجل الوصول بالمدارس إلى مستوى تعليم متميز يتماشى مع رؤية إمارة أبوظبي ،2030 بما يؤهلها إلى تخريج كوادر مؤهلة قادرة على تلبية الاحتياجات المستقبلية لسوق العمل.

وذكرت مديرة مشروع ارتقاء في المجلس، مريم صقر، أن المؤتمر يهدف إلى طرح الأفكار والتعريف بأفضل الممارسات المتبعة في عملية تقييم الأداء المدرسي من منظور عالمي، وفي الوقت ذاته العمل على مراعاة الطابع المحلي وخصوصيته، إضافة إلى التركيز على خطط تحسين الأداء المدرسي ومواجهة التحديات.

وقالت: «تعتبر جميع المدارس الحكومية والخاصة العاملة في إمارة أبوظبي مسجلة في برنامج (ارتقاء) مطلع العام الدراسي الجديد 2012 ـ ،2013 وذلك لإتاحة الفرصة للمجتمع للتعرف إلى مستوى جودة أدائها، ومن ثم سيتم الوقوف على عناصر القوة ونقاط الضعف فيها، ما يسهل عملية دعم مكامن القوة، وكذلك معالجة نقاط الضعف لدى المدارس».

وأضافت أن برنامج «ارتقاء» يتبنى تدريب وتأهيل الكوادر التربوية الإماراتية للانضمام للفرق التي ستتولى مهام التقييم، وذلك بما يتناسب مع خبراتهم في هذا المجال، إذ انضم إلى برنامج «تدريب فريق التقييم» (19) تربويا إماراتياً من المدارس الحكومية، لتزويدهم بالتقنيات الفعّالة، ومهارات التقييم التي سيحتاجون إليها.

تويتر