نتائج «الرقابة المدرسية» في دبي تؤكّد حصول 11 مدرسة على تصنيف «متميز»

10 آلاف طالب يتلقّون تعليماً «ضعيفاً»

جميلة المهيري: تزايدت أعداد الطلبة الذين يتلقون تعليماً متميزاً.

أظهرت نتائج جهاز الرقابة المدرسية بهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، للعام الدراسي الحالي 2011 - ،2012 أن 95 ألفاً و249 طالباً في الإمارة، يتلقون تعليماً مقبولاً، في حين يتلقى 10 آلاف و988 طالباً وطالبة تعليماً «غير مقبول» أو ذا «مستوى ضعيف».

وأفادت رئيسة جهاز الرقابة المدرسية بهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، جميلة المهيري، التي أعلنت النتائج أمس، بأن 11 مدرسة خاصة فقط، لها الحق في الحصول على الحد الأعلى للزيادة في الرسوم ومقداره 6٪، لحصولها على تصنيف متميز، بينما حصلت 49 مدرسة على نسبة زيادة 4.5٪، لحصولها على تصنيف جيد، في حين حصلت 78 مدرسة على الحد الأدنى من زيادة الرسوم 3٪، وذلك وفق الإطار المنظم للرسوم المدرسية الذي أصدره المجلس التنفيذي أخيراً.

وأوضحت المهيري أن جهاز الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية أجرى عمليات الرقابة على 138 مدرسة خاصة في دبي، تستقبل 199 ألفاً و394 طالباً وطالبة، يمثلون 87٪ من الطلبة في مرحلة التعليم المدرسي في دبي.

وذكرت أن 18 ألفاً و546 طالباً وطالبة يمثلون 9٪ من الطلبة الملتحقين بالمدارس الخاصة يتلقون تعليماً متميزاً، و74 ألفاً و611 طالباً وطالبة، يمثلون 37٪ من طلبة دبي يحصلون على تعليم جيد، و95 ألفاً و249 طالباً وطالبة يمثلون 48٪ يتلقون تعليماً مقبولاً، فيما يتلقى 10 آلاف و988 طالباً وطالبة، يمثلون 6٪ من طلبة دبي تعليماً بمستوى ضعيف.

وأكدت المهيري تطور أداء المدارس الخاصة في دبي، خلال السنوات الأربع الأخيرة، مشيرة إلى وجود زيادة ملحوظة العام الجاري في أعداد الطلبة الذين يتلقون تعليماً متميزاً وجيداً، إذ كانت نسبتهم في عام 2008 - 2009 نحو 3٪ من الطلبة، وارتفعت العام الجاري إلى 9٪، في المقابل تراجعت نسبة الطلبة الذين يتلقون تعليماً ضعيفاً من 14٪، خلال العام الدراسي 2008 - ،2009 إلى 6٪ خلال الدورة الحالية من الرقابة المدرسية.

ووفقاً لنتائج الرقابة، فإن هناك ثلاث مدارس خاصة حصلت على تصنيف «غير مقبول» للعام الرابع على التوالي، يدرس فيها نحو 1600 طالب وطالبة، وقالت المهيري إن الهيئة تقدم الدعم إلى هذه المدارس لكي تنهض، وتضيّق الخناق عليها لتجبرها على التطوير والنهوض.

وكشفت عملية البحث المنهجية في معدلات التقدم في الأداء عن نجاح 17 مدرسة خاصة في دبي بتطوير أدائها خلال الدورة الحالية للرقابة المدرسية، مقابل تسع مدارس لم تحقق التطور الذي يؤهلها للانتقال من فئة إلى أخرى.

وذكرت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، أن نتائج الرقابة المدرسية نهائية وغير قابلة للطعن فيها.

وحدد إطار الرسوم المدرسية الذي اعتمده المجلس التنفيذي لإمارة دبي، أخيراً، الحد الأعلى للزيادة في رسوم المدارس الخاصة في دبي، بنسبة 6٪، والحد الأدنى 3٪، وذلك وفق مؤشر كلفة التعليم للعام الجاري.

يذكر أن مؤشرات ومعايير الجودة التي يستند إليها جهاز الرقابة المدرسية تتضمن مدى التقدم الدراسي الذي يحرزه الطلبة في المواد الأساسية، وهي اللغة العربية والتربية الإسلامية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم، والتطور الشخصي والاجتماعي للطلبة، وجودة التعليم والتعلّم، وتلبية المنهاج للحاجات التعليمية لجميع الطلبة، والاهتمام بالطلبة وتوفير الدعم لهم، وجودة القيادة والإدارة المدرسية، ومستوى الأداء العام للمدرسة.

تويتر