Emarat Alyoum

المدارس الهندية والباكستانية خارج «التقويم الموحد»

التاريخ:: 25 أبريل 2012
المصدر: وجيه السباعي - دبي
المدارس الهندية والباكستانية خارج «التقويم الموحد»

أفاد رئيس النظم والضبط في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، محمد أحمد درويش، بأن المدارس الهندية والباكستانية في دبي خارج نظام التقويم الموحد، الذي أعلن عنه أخيراً، إذ أنها تبدأ عامها الدراسي في شهر أبريل من كل عام، مقارنة بالمدارس الأخرى التي يبدأ عامها الدراسي في شهر سبتمبر.

وأوضح أن المدارس الهندية والباكستانية تتبع جدولاً زمنياً مختلفاً من حيث الامتحانات، وإعلان النتائج والإجازات والجوانب الأخرى المرتبطة بتدريس المنهاج الدراسي.

وذكر درويش أن الهيئة عقدت أخيراً جلسة تشاورية مع إدارات مدارس هندية وباكستانية، تم خلالها مناقشة التقويم المدرسي وفقاً لأسلوبها في التدريس، إذ تم التواصل معها على تأكيد المواعيد. وتابع انه نظراً إلى أن تلك المدارس وضعت خطتها الدراسية بالتعاون مع أولياء الأمور فقد أرسلت الهيئة تعميماً لها بأن مواعيد العام الدراسي المقبل 2012- 2013 لاتزال كما هي دون أي تغيير.

ولفت درويش إلى أن الهيئة بدأت تلقي طلبات زيادة الرسوم الدراسية للمدارس الهندية والباكستانية، وفق الإطار الجديد الذي وضعته حكومة دبي أخيراً، وذلك بناء على نتائج جهاز الرقابة المدرسية الخاصة بهذه المدارس، التي أعلنت في فبراير الماضي.

وكانت وزارة التربية والتعليم أصدرت قراراً يقضي بتوحيد التقويم الدراسي لمدارس التعليم العام والخاص والجامعات، بدءاً من العام الدراسي المقبل، وذلك بهدف تحقيق الاستقرار في العملية التعليمية، بمراحلها كافة، والقرار ملزم مؤسسات التعليم كافة في الدولة، بحيث تتولى المناطق التعليمية والجهات الرقابية المختلفة مسؤولية متابعة تنفيذ القرار، والتزام مؤسسات التعليم به، وأشار درويش إلى وجود تنسيق بين وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي بهذا الشأن. وقال إن عدد المدارس التي تطبق المنهاجين الهندي والباكستاني في الإمارة يبلغ 24 مدرسة، ويبدأ عامها الدراسي في ابريل من كل عام، بواقع 21 مدرسة خاصة تطبق المنهج الهندي، وثلاث مدارس تطبق المنهج الباكستاني تستقبل جميعها 63 ألفاً و776 طالباً وطالبةً ويشكّلون 29٪ من إجمالي طلبة مدارس دبي.