زارت 138 مدرسة في دبي.. ونتائج التقييم نهاية العام الدراسي

« الرقابة المدرسية »: 15 مدرسة خاصة « غير مقبولــة » للعام الثاني

«الهيئة» أبلغت المدارس نتائج التقيـيم لتعلنها لذوي الطلبة. تصوير: إريك أرازاس

قالت رئيسة جهاز الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، جميلة المهيري، إن نتائج التقييم الحالية أظهرت أن 15 مدرسة خاصة في دبي مستوى جودة أدائها «غير مقبول» للعام الثاني على التوالي، وذلك من أصل 138 مدرسة زارتها لجان التقييم حتى الآن، لافتة إلى أن «النتائج النهائية ستعلن عند الانتهاء من تقييم المدارس كافة نهاية العام الدراسي الجاري».

وأكدت المهيري أن «الهيئة ستعلن عن النتائج بشفافية كاملة فور الانتهاء منها، وقبل وقت كاف من إعادة التسجيل ليتسنى لذوي الطلبة اتخاذ القرار المناسب».

وكان جهاز الرقابة المدرسية، أعلن في وقت سابق نتائج الرقابة المدرسية في المدارس الخاصة التي تطبق المنهاجين الهندي والباكستاني، وعددها 24 مدرسة، يبدأ عامها الدراسي في أبريل من كل عام، بواقع 21 مدرسة تطبق المنهاج الهندي، وثلاث مدارس تطبق المنهاج الباكستاني تستقبل جميعها 63 ألفاً و776 طالباً وطالبةً، ويشكّلون 29٪ من إجمالي طلبة مدارس دبي.

أهداف الدليل

أفادت رئيسة جهاز الرقابة المدرسية في دبي، جميلة المهيري، بأن دليل الرقابة المدرسية يهدف إلى تقديم صورة واضحة ومنهجية حول واقع الطلبة ذوي الإعاقة في المدارس الخاصة، عبر توفير قاعدة بيانات شاملة حول أعدادهم واحتياجاتهم الخاصة والتسهيلات المقدمّة إليهم في مدارسهم، ومدى قدرة المنهاج التعليمي على مواكبة احتياجات تلك الشريحة من الطلبة، مبينة أنه يمكن للجمهور الاطلاع على دليل الرقابة المدرسية عبر موقع هيئة المعرفة والتنمية البشرية. وتركز مؤشرات الجودة المطبقة حالياً في الهيئة، التي يتم التأكد منها في كل مدرسة، على مدى التقدم الدراسي الذي يحرزه الطلبة، ومدى التطورين الشخصي والاجتماعي للطلبة، ومدى جودة التعليم والتعلم، ومدى تلبية المنهاج للحاجات التعليمية لجميع الطلبة، فضلا عن مدى الاهتمام بالطلبة وتوفير الدعم لهم، ومدى جودة القيادة والإدارة المدرسية، ومستوى الأداء العام للمدرسة.

ووفقاً لنتائج الرقابة المدرسية، التي رصدت معدلات التقدم الذي أحرزته المدارس الخاصة التي تطبق المنهج الهندي، خلال الدورات الثلاث السابقة، فإن مدرستين اثنتين حصلتا على تصنيف «متميز» مقابل سبع مدارس جاءت في تصنيف «جيد» و10 مدارس في فئة «مقبول» ومدرستين في فئة «ضعيف»، مقابل ثلاث مدارس باكستانية ضعيفة. ورصدت النتائج تقدماً نوعياً في أداء المدارس التي تطبق المنهج الهندي، خلال الدورة الثالثة من الرقابة المدرسية، إذ يتلقى أكثر من 35 ألف طالب وطالبة في المدارس الهندية تعليماً جيداً أو متميزاً، يشكلون نحو 58.5٪ من عدد الطلاب في المدارس الهندية في دبي.

وفي ما يخص المدارس التي تطبق المنهج الباكستاني، وعددها ثلاث مدارس، فإن الأداء لم يشهد تطوراً ملحوظاً، إذ جاءت المدارس الثلاث في فئة «ضعيفة».

وأشارت المهيري إلى أن هيئة المعرفة تتولى مسؤولية الإشراف على قطاع التعليم الخاص في دبي في مختلف مراحله، وفق خطة حكومية منهجية تتوافق مع أهداف خطة دبي الاستراتيجية ،2015 ويتولى جهاز الرقابة المدرسية في الهيئة تنفيذ عمليات الرقابة على المدارس الخاصة في إمارة دبي، لافتة إلى أن «أعمال الدورة الرابعة على التوالي من الرقابة المدرسية انطلقت في الأسبوع الأول من أكتوبر ،2011 لتشمل 138 مدرسة خاصة. وتابعت أن دليل الرقابة المدرسية في دورتها الرابعة (الحالية) 2011- ،2012 يؤكد على الجوانب المهمة في مؤشرات الجودة التي تسهم في الارتقاء بمستوى جودة تعليم الطلبة وتنشئتهم تنشئة سليمة، من خلال الاستبيانات الإلكترونية للرقابة المدرسية التي توسّعت في الدورة الحالية لتشمل طلبة المرحلة الثانوية والمعلمين والإدارات المدرسية وذوي الطلبة.

تويتر