استئناف تدريس المقررات بعد عطلة العيد مباشرة

«التربية» تدعو الطلبة إلى الالتزام بدوام الأربعاء والخميس

استئناف الدراسة في المدارس كافة 9 نوفمبر. تصوير: تشاندرا بالان

دعت وزارة التربية والتعليم إدارات المناطق التعليمية وجميع الإدارات المدرسية الحكومية والخاصة، إلى اتخاذ التدابير المناسبة، وحث الطلبة على الالتزام بموعد الدوام المدرسي، بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك، والانتظام في الفصول الدراسية يوم الأربعاء الموافق 9 من نوفمبر الجاري.

وأكد وكيل الوزارة بالإنابة علي ميحد السويدي ضرورة الالتزام بالدوام المدرسي وسير العملية التعليمية وفق المواعيد المقررة، مشيراً الى ان المناهج والمقررات الدراسية ومواعيد الامتحانات تم وضعها ضمن مواعيد محددة، فلابد من إنهاء أجزاء معينة من الكتب ضمن تلك المواعيد.

ودعا الى تكثيف التواصل بين الإدارات المدرسية وأولياء الأمور، واستثمار العلاقات الجيدة بين المدرسة والبيت في تحقيق الهدف المطلوب، وتهيئة البيئة التعليمية لاستقبال الطلبة، واستئناف الدراسة يوم الأربعاء الموافق 9 من الشهر الجاري، من خلال تحفيز أبنائهم على الحضور إلى المدرسة ومواصلة دراستهم.

وأوضح السويدي أن الوزارة تعاني ثقافة الإجازات التي ينادي بها الكثيرون، متجاهلين المصلحة العامة، وقال إن عدد أيام الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول وفق الجدول المحدد 67 يوماً فإذا خُصمت منها إجازة عيد الأضحى ثلاثة أيام، إضافة إلى أيام الامتحانات المحددة بـ 10 أيام تصبح أيام الدراسة المتبقية 54 يوماً فقط، مؤكداً أنه ليس من الحكمة أن يُخصم مزيد من الايام تحت أي مسمى حرصاً على مصلحة الطالب.

من جهتها، أكدت الوكيل المساعد لقطاع العمليات التربوية في الوزارة فوزية حسن غريب، أن المناهج لا تحتمل التأجيل على الإطلاق، وتحمل الإدارات المدرسية مسؤولية تحفيز الطلبة على الحضور بجعل بيئة المدرسة جاذبة لهم.

وذكرت أن الدراسة ستتم في المدارس كافة بشكل عادي وستدرس المقررات الدراسية وفق الجدول المقرر، بحيث لا تشرح مرة أخرى للطلبة الغائبين دون عذر مقبول، مطالبة أولياء الأمور بعدم السماح لأبنائهم بالتمادي في الغياب عن المدرسة.

وتوقع مديرو مدارس حدوث نسبة غياب مرتفعة بين صفوف الطلاب خلال يومي الأربعاء والخميس، عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى، لنسبة تتعدى الـ50٪ في بعض المدارس، وذلك لخروج الكثير منهم مع ذويهم في رحلات خارج الدولة، إضافة إلى رغبة البعض في الحصول على أسبوع كامل. وأشار بعضهم إلى أنهم سيلجأون إلى استغلال اليومين في مراجعة المناهج من دون تدريس مقررات جديدة حتى يكون دوام الطلبة كاملاً.

تويتر