فحص طبي شامل لـ 6000 طالــب في رأس الخيمة

بدأت إدارة الصحة المدرسية في منطقة رأس الخيمة الطبية بإجراء الفحص الطبي السنوي الشامل لـ6000 طالب في المدارس الحكومية، لكشف الحالات المرضية بين الطلبة، وإجراء العلاج اللازم لهم في المراكز الصحية، ومتابعة حالتهم الصحية من قبل ممرضي العيادات المدرسية.

ووفرت إدارة المنطقة الطبية في رأس الخيمة ممرضين وممرضات في العيادات المدرسية بدوام جزئي ودوام كامل، كما تمت زيادة عدد الممرضين في المدارس الحكومية ليصل إلى 55 ممرضاً في جميع العيادات المدرسية.

وقال مدير إدارة المنطقة الطبية استشاري طب الأطفال، الدكتور ياسر النعيمي، لـ«الإمارات اليوم»، إنه سيتم الانتهاء من إجراء الفحص الطبي الشامل خلال شهر فبراير المقبل، على أن يتم تحديد الحالات المرضية الايجابية بين طلبة المراحل الدراسية الثلاث، ومتابعتها من قبل ممرضي العيادات المدرسية.

وشرح أن الفحوص الطبية تشتمل على فحص جميع الأمراض التي يعانيها الطلبة، من سكري وأمراض القلب والضغط والربو وفقر الدم، والسمنة إضافة إلى وزن الطلبة، وقياس معدل الطالب مع وزنه وحجم الجسم، وفحص النظر، وإجراء فحوص شاملة للحالات التي سيتم تحويلها إلى المراكز الصحية ومتابعتها بشكل مستمر.

وذكر النعيمي أن الفحص يشمل تحويل الطلبة المرضى بالسمنة والسكري والقلب والربو والطلبة المرضى بأمراض مزمنة أو وراثية إلى طبيب مختص لتتم متابعة حالتهم الصحية، والإشراف عليهم بشكل يومي من قبل ممرضي العيادات المدرسية.

وأوضح أن إدارة الصحة المدرسية وضعت خطة صحية للاعتناء بالطلبة المرضى، من خلال تخفيف الأنشطة الرياضية بما يناسب وضعهم الصحي، ومراقبة الوجبات الغذائية التي يتناولها الطالب المريض، ووضع جدول غذائي صحي للمحافظة على صحتهم من التعرض لأي مخاطر صحية، كما تم وضع خطة لمتابعة وضعهم الصحي بشكل مستمر في طابور الصباح وفترة الدوام المدرسي في الفصول الدراسية.

وتابع أنه سيتم العمل على مكافحة ظاهرة التدخين بين صفوف الطلبة المدخنين، من خلال إجراء محاضرات حول مخاطر التدخين وتوعية الطلبة بالأمراض التي يسببها التدخين، مضيفاً أن التدخين منذ الصغر سبب رئيس لإصابة المدخنين بأمراض القلب وانسداد الشرايين.

وأضاف أنه سيتم التفتيش على مدى التزام العيادات المدرسية بالشروط الصحية، وحفظ الأدوية، وتعقيم الأجهزة الطبية، وتوفيرها في العيادات المدرسية، ومدى توفير أدوات الإسعافات الأولية في العيادات المدرسية.

وقال إنه سيمنح كل مدرسة درجة تقييم وفق تصنيف العيادات المدرسية، موضحاً أن الهدف من تقييم العيادات المدرسية هو رفع مستوى عمل العيادات الطبية المدرسية، ورفع مستوى الكادر التمريضي في المدارس الحكومية.

وأكمل أن الصحة المدرسية ستعمل على التركيز على المدارس الخاصة في المجال الصحي من خلال إلزامها بتطبيق برامج الصحة المدرسية، كما سيتم إجراء الزيارات الميدانية الطبية، للتأكد من تطبيق العيادات المدرسية في المدارس الخاصة للمعايير الصحية المدرسية.

 

تويتر