« التربية » تطبع دليل الممارسات الصحية لتوزيعه على المقاصف

مديرو مدارس: الصيانة انتهت وجاهزون لاستقبال الطلبة

المدارس انتهت من أعمال النظافة والصيانة. تصوير: تشاندرا بالان

أعلن مديرو مدارس حكومية في الدولة عن استعداد مدارسهم لاستقبال العام الدراسي الجديد، مؤكدين حرصهم على توفير بيئة تعليمية جاذبة، وتعزيز روح الانتماء للمدرسة، بما يدعم العملية التربوية والتعليمية، بعيداً عن الشكل التقليدي، فيما أفادت مديرة إدارة التغذية والصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم عائشة الصيري، أن الوزارة بصدد طباعة دليل الممارسات الصحية للمقاصف المدرسية، لتوزيعها على المدارس مع بداية العام الدراسي.

وأكدت مديرة مدرسة أسماء للتعليم الأساسي في الشارقة أن المدرسة مستعدة لاستقبال العام الدراسي الجديد بعد الانتهاء من أعمال الصيانة الطارئة، واكتمال أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية الذين انتظموا في الدوام منذ الأحد الماضي، لافتة إلى أن المدرسة انتهت من تسلم جميع الكتب الدراسية دون نقص، إذ من المقرر توزيعها على الطلبة خلال اليوم الدراسي الأول. فيما أوضحت مديرة مدرسة أم عمارة الثانوية في مدينة خورفكان هيام عامر، أن المدرسة انتهت من جميع أعمال النظافة وتسلم الكتب، إضافة إلى الانتهاء من صيانة جميع المكيفات بمختلف مرافق المدرسة، ومن المقرر أن يشهد اليوم الأول من العام الدراسي حزمة من الفعاليات التربوية والترفيهية التي من شأنها توطيد العلاقة بين المدرسة والطلبة وأولياء أمورهم وبين المدرسة والمدارس الأخرى.

في سياق متصل، أشارت مديرة مدرسة الإبداع النموذجية في دبي عائشة لوتاه، إلى جاهزية المدرسة لاستقبال العام الدراسي الجديد، إذ تم الانتهاء أخيراً من أعمال الصيانة وتسلم جميع الكتب وحصر النواقص منها التي تم توفيرها وتسلمها أيضاً من إدارة المخازن، إلى جانب توزيع الحصص على مختلف المدرسين بالمدرسة وفقاً لكل تخصص.

وأوضحت مديرة مدرسة أم سقيم في دبي نورة سيف انتهاء المدرسة من الترتيبات الإدارية واستقبال المدرسين القدامى والجدد، وتوزيع جداول الحصص عليهم وتسلم الكتب وتصنيفها، لافتة الى أن العام الدراسي الجاري لم يسجل أي عجز في أي مادة دراسية.

من جهة أخرى، أفادت مديرة إدارة التغذية والصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم عائشة الصيري، أن الوزارة بصدد طباعة دليل الممارسات الصحية للمقاصف المدرسية، لتوزيعها على المدارس مع بداية العام الدراسي، مشيرة إلى أنه سيتم تشكيل لجان للإشراف الكامل على المقاصف في كل منطقة تعليمية، للتأكد من التزامها بشروط الدليل، فضلاً عن عقد لقاءات تعريفية مع المتعاملين مع المقاصف المدرسية وشرح محتويات الدليل لهم.

وأوضحت أن الدليل يهتم بالوجبات الغذائية التي تقدم للطلاب، سواء من ناحية القيمة الغذائية أو سلامة الغذاء، بهدف معالجة الأمراض التي تنتج عن إهمال النواحي الغذائية في المدارس، كالسمنة والنحافة، وغيرها من الأمراض الشائعة بين طلبة المدارس.

وذكرت أن الدليل تم تحديثه وتطويره بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة وهيئة الصحة في دبي، وبلدية دبي، إضافة إلى جهاز أبوظبي للرقابة على الأغذية، إذ تم وضع اشتراطات ومعايير صحية تتوافق مع المتبع عالمياً، مشيرة إلى أن من المفترض أن يتم البدء في توزيعه على المدارس.

من جانبه، أكد مدير إدارة الرقابة الغذائية في بلدية دبي خالد شريف العوضي، انتهاء إعداد وتحديث دليل الممارسات الصحية والتغذية الخاص بالمقاصف المدرسية في إمارة دبي، لافتاً إلى أن الدليل يحتوي على مفاهيم التغذية المدرسية السليمة.

ووصف العوضي الدليل بأنه شامل، ويحتوي على جزأين رئيسين، الأول خاص بضمان سلامة الأغذية، ويشمل تحديد الاشتراطات الصحية الواجبة، وكذلك منشآت توريد أغذية المدارس، إضافة إلى إرشادات حول ضمان سلامة الغذاء والوجبات الغذائية في مراحل تداولها، كما يحتوي الجزء الثاني على الحقائق الخاصة بالغذاء الصحي وإرشادات التغذية الصحية السليمة في المدارس.

وأضاف شريف أن الدليل يستند على أفضل الممارسات العالمية الموثقة علمياً، إضافة إلى التجارب المحلية لكل من بلدية دبي وهيئة الصحة دبي في هذا المجال، مشيراً إلى أنه سيتم توفير الدليل في جميع الجهات ذات العلاقة بالمقاصف المدرسية.

تويتر