ابتعاث 113 طالباً وطالبة في 2010 لنيل درجة الماجستير

583 مواطناً ومواطنة نالوا «الدكتوراه» خلال 15 عاماً

«التعليم العالي» لا تعترف بالدراسة التي تتم بأسلوب غير تقليدي مثل الانتساب والمراسلة والتعليم عن بعد. تصوير: جوزيف كابيلان

كشفت إحصائية حديثة صادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن «إجمالي عدد المواطنين والمواطنات الحاصلين على درجة الدكتوراه في الدولة، منذ عام 1996 وحتى شهر أغسطس الجاري، بلغ 583 شخصاً، بينهم 434 مواطناً و149 مواطنة»، لافتة إلى أن «حاملي هذه الدرجات العلمية تقدموا لمعادلتها، من خلال إدارة معادلة الشهادات في الوزارة».

ولا تعترف وزارة التعليم العالي بالدراسة التي تتم بأسلوب غير تقليدي، مثل الانتساب والمراسلة والتعليم عن بعد، أو إذا كانت الشهادة المراد معادلتها، أو الشهادة التي تسبقها، صادرة عن جامعة غير معتمدة في بلد الدراسة، كما تعتذر عن عدم معادلة المؤهّلات التي لم يستوفِ أصحابها المدة المطلوبة للانتظام في بلد الدراسة.

وبيّنت الوزارة أنه «يشترط لمعادلة شهادات دبلوم الدراسات العليا والماجستير والدكتوراه، أن تكون صادرة عن مؤسسة أكاديمية معتمدة في بلد الدراسة، وتعتمدها الوزارة، إضافة إلى الانتظام الكلي للباحث خلال فترة دراسة المساقات الدراسية، وألا يقل انتظامه عن ثلث الحد الأدنى للفترة المقررة في نظام المؤسسة التعليمية للحصول على الدرجـة العلميـة في أثناء فترة البحث».

وتشترط على الطلبة الراغبين في استكمال دراساتهم العليا الحصول أولاً على موافقة الوزارة قبل الالتحاق بالدراسة، مبيّنة أن «هناك عدداً من الجامعات المنتشرة حول العالم التي توصي بها الدارسين للحصول على الدرجات العلمية، من بينها جامعات في دول مجلس التعاون، والدول العربية والأوروبية، فضلاً عن الولايات المتحدة وكندا».

كما تشترط أيضاً أن «يكون الطالب قد أكمل مدة لا تقل عن سنة دراسية بعد الدرجة الجامعية الأولى للحصول على الدبلوم العالي أو الماجستير، وأن يكون قد أكمل ما لا يقل عن ثلاث سنوات دراسيـة بعد الماجستير، أو أربـع سنوات دراسيـة بعد الدرجـة الجامعيـة الأولى للحصول على درجـة الدكتوراه، والتي تكون عادة آخر درجـة علميـة تمنـح في هـذا التخصص في بلد الدراسـة».

في سياق متصل، ذكر تقرير إدارة البعثات والعلاقات الثقافية الخارجية للطلبة المبتعثين للدراسات العليا في الخارج خلال العام الماضي، أنه تم ابتعاث 25 طالباً لنيل درجة الدكتوراه في جامعات خارجية لدراسة عدد من التخصصات، في مقدمها العلوم الطبية، العلوم الإدارية، العلوم الهندسية، القانون والإعلام، في حين تم ابتعاث 61 طالباً في عام 2009 و35 في عام 2008 لنيل درجـة الدكتوراه في تخصصات مختلفة، وتم خلال العام الماضي ابتعاث 113 طالباً وطالبة لنيل درجة الماجستير في تخصصات عدة، جاءت في مقدمها أيضاً العلوم الإدارية، في حين تم ابتعاث 196 طالباً عام ،2009 و93 طالباً في عام 2008».

وبحسب بيانات التقرير، فإن أكثر الجامعات التي يقبل عليها الطلبة لاستكمال دراساتهم العليا، هي: جامعات دول المملكة المتحدة وكندا واستراليا والولايات المتحدة.

وتضع وزارة التعليم العالي مجموعة من الإرشادات التي يتعين على طلبة الدراسات العليا والماجستير والدكتوراه، المبتعثين من خلالها، اتباعها بعد انهاء الدراسة، منها إعلام الملحقية الثقافية في الخارج بتخرجه، وإنهاء إجراءات تسلم شهادته وتصديقها من الجهات المختصّة في بلد الدراسة قبل عودته إلى الإمارات، ومراجعة إدارة البعثات وطلب كتاب لمن يهمه الأمر، يفيد تخرجه لتقديمـه مع شهاداته لإدارة البرامج التعليمية ومعادلة الشهادات، حتى يقوم بإجراءات معادلة شهاداته، فضلاً عن تجديد عناوين الاتصال في قاعـدة بيانات الادارة لتمكن من إرسالها الى جهات العمل لمحاولة لتوفير وظائف لهم حسب التخصصات التي يتم طلبها من الجهات».

تويتر