حدّد 8 مجالات لسد احتياجات سوق العمل في الإمارة

«أبوظبي للتعليم» يُطلق برنامج المنح المحليـة لطلاب الثانوية

مجلس أبوظبي للتعليم حدّد 4 شروط للحصول على المنح الداخلية. الإمارات اليوم

أعلن مجلس أبوظبي للتعليم، أخيراً، عن فتح باب التسجيل في برنامج المنح الدراسية الداخلية (المحلية) للعام الدراسي 2011/2012 الذي يهدف إلى استقطاب الطلاب والطالبات المواطنين المتفوقين الحاصلين على 85٪ فما فوق في شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها في المدارس الخاصة، للالتحاق بالبرنامج واستكمال دراستهم الجامعية في التخصصات التي حددها المجلس.

وحدد المجلس ثمانية مجالات لبرنامج المنح الدراسية المحلية للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة هذا العام بالقسمين العلمي والأدبي، وشملت المنح تخصصات «الهندسة الإلكترونية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الكيميائية، والطب، والاقتصاد، والمحاسبة، والمالية».

ووضع المجلس أربعة شروط للحصول على هذه المنح، «أن يكون الطالب المتقدم من مواطني الدولة، وحاصلاً على نسبة 85٪ فما فوق في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، إضافة إلى معدل تراكمي 3.00 نقاط فما فوق، وألا يقل عمره عن 18 عاماً».

مهام إدارة الإرشاد والبعثات

حدد مجلس أبوظبي للتعليم مهـام إدارة الإرشاد والبعثات في أإعداد خطط ومعايير الابتعاث سنوياً للبعثات وعرضها على لجنة البعثات لإقرارها ومتابعةأتنفيذها، واستقبال الطلبة والرد على استفساراتهم، وإجراء التقييم النفسي والمقابلات الشخصية للطلبة، وتنفيذ إجراءات توزيع البعثات على مستحقيها ، وعرضها على لجنة البعثات لإصدار قرارات بشأنها،أ وتوثيق المعلومات اللازمة عن الطلبة المبتعثين ومتابعة أوضاعهم الدراسية وأمورهم المالية، وأضاف المجلس «تزود الإدارة أيضاً لجنة البعثات بشؤون الطلبة التي تحتاج إلى عرض على اللجنة واتخاذ القرارات اللازمة لها، واستكمال الوثائق المطلوبة وتقديم الإرشاد للطلبة المتقدمين بطلب البعثة،أ وإنشاء سجل للطلبة المتقدمين بطلب البعثة الدراسية، وعقد ندوة إرشادية للطلاب الحاصلين على موافقة للابتعاث حول نظم وإجراءات البرنامج،أ وتوفير قبول دراسي للطلبة المبتعثين، فضلاً عن إنشاء سجل خاص يتضمن كل ما يتعلق بالمبتعث من النواحي الأكاديمية والشخصية، والتعاون والتنسيق مع جهات الإشراف خارج الدولة وداخلها في ما يتعلق بالبعثات، والتنسيق مع الدوائر المعنية في المجلس لإنهاء إجراءات المبتعثين، والإشراف والمتابعة لمبتعثي برنامج البعثات وأسرهم المرافقة». ولفت إلى أن الإدارة تقدم الإرشاد الوظيفي للطلبة الخريجين والمتوقع تخرجهم، وعرض حالات المتابعة على لجنة البعثات، وعرض الدراسات والإحصاءات المتعلقة بالبعثات والمبتعثين على لجنة البعثات، وتنفيذ قرارات وتوصيات اللجنة، وتنظيم الزيارات الدورية إلى جهات الإشراف في الخارج، وإعداد الموازنة السنوية لبرنامج البعثات، وتقديم الدراسات لتحديد معايير وأسس اختيار المبتعثين والتخصصات الدراسية، وتنظيم إجراءات صرف المخصصات والمدفوعات المالية.

وقالت مديرة إدارة الإرشاد والبعثات في المجلس، منى المنصوري، لـ«الإمارات اليوم» إن «المجلس يعيد سنوياً النظر في البرامج التي يتم طرحها للمنح الدراسية، لتشجيع التخصصات المهمة، وتشجيع الطلاب على الالتحاق بها لتلبية احتياجات سوق العمل».

وأضافت «فوائد هذه المنح ترجع إلى إعداد خريجين في تخصصات مهمة للإمارة وسوق العمل، إضافة إلى أن الخريجين يتلقون عروضاً عدة من جهات التوظيف حتى قبل إنهاء دراستهم، بجانب أننا بذلك نضمن أن المجلس يلبي احتياجات الإمارة ويوفر العمالة المواطنة المؤهلة التي تشكل أهمية لسوق العمل». وأشارت المنصوري إلى أن «الطالب الحاصل على المنحة سيحصل خلال فترة الدراسة على مكافأة شهرية قدرها 6250 درهماً للأعزب، و6875 درهماً للمتزوج، أما في حال التفوق الدراسي فيعتمد المجلس تحديد مكافأة عن الأداء المتميز خلال السنة الدراسية للطلبة الحاصلين على 30 ساعة بمعدل 3.60 أو أكثر»، لافتة إلى أن المجلس قرر هذا العام اختيار 250 طالباً ضمن برنامج المنح الداخلية.

وكشفت المنصوري عن تسلم المجلس 700 طلب من المؤهلين، وسيتم تحديد المقبولين عن طريق معايير عدة، منها اختبار الميول والرغبات، وبعدها مقابلة شخصية، واختبار للقدرات، ويتم وضع نسبة لكل معيار، وفي النهاية تجمع النسب ويتم قبول الطلاب الحاصلين على أعلى النسب.

وأفاد مجلس أبوظبي للتعليم بأنه تم إنشاء إدارة الإرشاد والبعثات التابعة لقطاع التعليم العالي في المجلس بغرض المساعدة على إعداد الكوادر المواطنة المؤهلة والقادرة على المساهمة الفعالة في مسيرة التنمية التي تشهدها إمارة أبوظبي. وشدد المجلس على أن الإدارة تعد حالياً عدداً من المنح الدراسية بناءً على معايير محددة، إضافة إلى وضعها سياسة لبرامج المنح الدراسية الجامعية ومنح الدراسات العليا، بهدف المساعدة على تأهيل الكوادر البشرية اللازمة لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالإمارة. وأوضح أن إدارة الإرشاد والبعثات تتولى إدارة جميع الجوانب المتعلقة ببرامج المنح الدراسية التي يقدمها المجلس، ويشمل ذلك إعداد تلك البرامج، ووضع المعايير ذات الصلة والتنسيق مع لجنة البعثات بشأن القرارات الخاصة باختيار الطلبة المبتعثين، إضافة إلى متابعة الشؤون المالية والأكاديمية للطلبة المبتعثين وأي مسائل أخرى ذات صلة على مدار فترة الدراسة، حتى الحصول على الدرجة العلمية المطلوبة.

تويتر