طبقت 10 برامج تدريبية للمعلمين والإدارات المدرسية

مدارس رأس الخيمة تتأهل لدمج المعاقين

أنهت منطقة رأس الخيمة التعليمية تطبيق البرامج التأهيلية والتدريبية لمعلمي المدارس الحكومية، التي بدأت تطبيقها منذ بداية العام الدراسي الجاري، لتأهيل المعلمين والإدارات المدرسية، بهدف استكمال دمج الطلبة المعاقين في المدارس خلال العام الدراسي المقبل.

صرحت بذلك منسقة برامج ذوي الإعاقة في منطقة رأس الخيمة التعليمية، عائشة إبراهيم زيداني، التي أكدت لـ«الإمارات اليوم»، أن المرحلة النهائية من تأهيل معلمي المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق منهاج الوزارة، ورياض الأطفال، ستنتهي في 16 يونيو المقبل.

وقالت زيداني، إن المنطقة طبقت 10 برامج تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية في المدارس الحكومية والخاصة، ورياض الأطفال، تمهيداً لدمج الطلبة المعاقين، حسب نوع إعاقاتهم في الفصول الدراسية بشكل تدريجي، وأضافت أن البرامج طبقت على 90 مدرسة حكومية وخاصة، من بينها 25 مدرسة في الفصل الدراسي الأول، و45 مدرسة في الفصل الدراسي الثاني، و16 مدرسة خلال الفصل الدراسي الثالث.

وأشارت إلى أن «البرامج شملت تدريب المعلمين على طريقة دمج الطلبة في الفصول الدراسية، وتعريفهم بأنواع الإعاقات والبرامج التي يتم تطبيقها في التعامل مع المعاقين، كما تضمنت البرامج تدريب المعلمين على وضع خطة للتعامل مع الطلبة المعاقين في الفصول الدراسية، في حال واجهتهم أي صعوبات خلال عملية الدمج، إضافة إلى تدريبهم على تحديد مستوى الطالب التعليمي، بحسب إعاقته، على أن يتم رفع المستوى الدراسي للطلبة من خلال اتباع خطط تدريسية تلائم مستوى الطالب المعاق في الفصول الدراسية». وأضافت زيداني أن المنطقة بدأت بتدريب 105 معلمات في أبريل الماضي، من بينهن 80 معلمة من 16 مدرسة حكومية وخاصة تطبق منهاج الوزارة في مختلف مناطق الإمارة، و25 معلمة من خمس من رياض الأطفال، مشيرة إلى أن المنطقة التعليمية بدأت تطبيق البرامج التدريبية للمعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية والخاصة منذ بداية العام الدراسي الجاري، وفقاً لقرار وزارة التربية والتعليم، الذي ينص على تنفيذ برامج تدريب للمتعاملين مع ذوي الإعاقة في المدارس.

وذكرت أنه تم اختيار خمسة معلمين من كل مدرسة حكومية وخاصة تطبق منهاج الوزارة، وخمس معلمات من كل روضة، لتدريبهم على كيفية التعامل مع ذوي الإعاقة في الفصول الدراسية، خصوصاً أن بعض مدارس الدمج كانت تواجه مشكلة في التعامل مع الطلبة المعاقين، بسبب عدم تأهيل وتدريب أعضاء الهيئة التدريسية على التعامل معهم. وأكدت زيداني أن المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق منهاج الوزارة ورياض الأطفال ستكون مؤهلة العام الدراسي المقبل، لاستقبال الطلبة المعاقين من مختلف الإعاقات السمعية والبصرية والحركية والنطق، وأنه سيكون بوسعهم التعلم في الفصول الدراسية.

وأضافت أن مدارس منطقة رأس الخيمة التعليمية استكملت معظم الخدمات والمرافق الخاصة بالطلبة المعاقين، وأن جميع الإدارات المدرسية على استعداد كامل لاستقبالهم في الفصول الدراسية ودمجهم بحسب إعاقاتهم.

تويتر