159 «طالباً متميزاً».. وحجب جائزة المنطقة التعليمية

191 فائزاً بجائزة الأداء التعليـمي المتميز

المشاركات تركزت في فئة الطالب الجامعي المتميز. وام

أعلن وزير التربية والتعليم حميد القطامي، أمس، الفائزين في الدورة الـ13 بجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، باعتباره رئيس مجلس أمناء الجائزة، إذ فازت 191 مشاركة من إجمالي ،362 معظمها ضمن فئة الطالب المتميز، وعددها 159 فائزاً، 47 منهم من طلبة هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، التي تلاها من حيث عدد الفائزين منطقة أبوظبي التعليمية، وفازت ب 46 جائزة، وأكد القطامي أن «الجودة في مشاركات المتقدمين كانت معيارا رئيسا لدى لجنة التقييم، مشيراً إلى أن «التقدم للجائزة هدفه التطوير والتحسين».

وجاء الإعلان عن الفائزين في مؤتمر صحافي عقد في مقر الوزارة، بحضور الأمين العام للجائزة الدكتور جمال المهيري، والمدير التنفيذي للجائزة سليمان الأنصاري.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن «مركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافي، حصل على جائزة المؤسسات الداعمة للتعليم للدورة الحالية».

النعيمي شخصية العام المتميزة

حصل صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، على شخصية العام المتميزة، لاهتمامه بالتعليم، خصوصاً مدارس الأساس والمدارس المتوسطة، وذلك لقناعته بأن أفضل استثمار ينبغي أن يتم في مجال توفير التعليم الأساسي للمجتمع، إذ كان لسموه دور بارز في انتظام الطلاب في التعليم شبه النظامي أواخر الخمسينات، كما أسهم بشكل كبير في تعليم المرأة بإمارة عجمان، وافتتح أول مدرسة لتعليم البنات في عام ،1960 وتواصلت مساعيه طيلة الفترة الماضية لتوفير التعليم ودعمه في الإمارة. وقد أطلق سموه في عام 1983 جائزة راشد بن حميد النعيمي للثقافة والعلوم، إحياء لذكرى والده الذي كان محباً للعلم وأهله، ولتكريم المتميزين في مجال التعليم والثقافة.

وكشف القطامي عن «حجب جائزة المنطقة التعليمية لهذه الدورة، غير أن منطقة الشارقة التعليمية تميزت هذا العام في معيارين من معايير التميز الخاصة بفئة المنطقة التعليمية المتميزة، هما: التقنيات الحديثة، والشراكة مع بيئة العمل والمجتمع المحلي».

إلى ذلك، قال عضو مجلس أمناء الجائزة مدير المشروع الدكتور خليفة السويدي، إنه «لوحظ وجود مشاركة واحدة في فئة المنطقة التعليمية المتميزة، في الوقت الذي زادت فيه المشاركات في فئتي الموجه المتميز والمدرسة والإدارة المدرسية المتميزة على العام الماضي، ولوحظ نقص إجمالي عدد المشاركين في الدورة الحالية بنسبة 9٪ عن الدورة الماضية، إذ تركز النقص في منافسات التعليم العالي وفئة المعلم المتميز بنسبة 17.4٪».

ولفت السويدي إلى «عزوف الإدارات المركزية في وزارة التربية والتعليم عن المشاركة في الفئات المخصصة لها للعام الرابع على التوالي»، مشيراً إلى أن «المشاركات تركزت في فئة الطالب الجامعي المتميز فقط، في حين لم ترد أي مشاركات من الجامعات والكليات في فئتي: أفضل مشروع مطبق، وأفضل ابتكار علمي»، كاشفاً أنه «للمرة الأولى يفوز فيها باحث مصري الجنسية في الجائزة، من إجمالي 67 باحثاً تقدموا للمشاركة».

وأوضح أن «هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي انفردت بالحصول على جائزة واحدة في فئة الاختصاصي الاجتماعي ـ النفسي المتميز، كما انفردت منطقة الشارقة التعليمية بالحصول على جائزة واحدة في فئة الموجه المتميز، فيما انفردت المنطقة الغربية التعليمية بالحصول على جائزة واحدة في فئة الأسرة المتميزة، وجائزة واحدة في فئة الدارس الأكبر سناً». يشار إلى أن إجمالي عدد المشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي بلغ 74 مشاركاً في الدورة الـ.13

وبحسب السويدي، فإن «المملكة العربية السعودية تصدرت عدد المشاركات، من خلال مشاركتها بـ29 مشاركة، إذ استكملت نصابها بالكامل في فئتي الطالب المتميز والمعلم المتميز، تليها دولة الكويت بـ18 مشاركة، ثم مملكة البحرين 17 مشاركة، ودولة قطر 10 مشاركات».

ووفقاً لقائمة النتائج، فقد تصدرت مؤسسة التعليم المدرسي هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي للمرة الأولى الزيادة في عدد المشاركات بـ93 مشاركة، وزيادة بنسبة 13٪ على الدورة السابقة، تليها منطقة أبوظبي التعليمية بـ81 مشاركة في حين قلت مشاركاتها بنسبة 17٪ عن الدورة السابقة، ثم بقية المناطق التعليمية.

وبلغ عدد المحكمين في الدورة الـ13 52 محكماً من مختلف المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المحلي في الدولة، منهم 12 محكماً يشاركون للمرة الأولى في التحكيم المركزي.

وتركزت أكثر المشاركات في فئات الطالب المتميز والمعلم المتميز.

وتركزت جوائز فئة المدرسة والإدارة المدرسية المتميزة في منطقة العين التعليمية بحصولها على جائزتين، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي بحصولها على جائزة واحدة.

أما جوائز فئة أفضل مشروع مطبق فانحصرت في منطقتي هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، بحصولها على جائزة واحدة، ومنطقة الشارقة التعليمية بحصولها على جائزة واحدة، ومنطقة عجمان التعليمية بحصولها على جائزة واحدة، وتركزت جوائز فئة أفضل بحث تربوي في منطقة أبوظبي بحصولها على جائزتين، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي جائزة واحدة.

أما أكثر المناطق التعليمية التي حصلت على جوائز فئة المعلم المتميز فهي منطقة أبوظبي بخمس جوائز، من أصل 15 فائزاً في هذه الفئة، ومنطقة العين التعليمية على أربع جوائز.

وانفردت فئة الطالب الجامعي المتميز بحصول ثلاثة طلاب فقط على جوائز التميز التعليمي من جامعة الإمارات في العين، وجامعة زايد في دبي، والجامعة الأميركية في الشارقة.

وحصدت منطقتا أبوظبي التعليمية وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي أكبر عدد من الجوائز، حيث كان نصيب كل منهما 53 جائزة.

يشار إلى أن حفل توزيع الجوائز تم تحديده في 26 الشهر المقبل في المركز التجاري في دبي.

للحصول على تفاصيل نتائج الجائزة واسماء الفائزين يرجى الضغط على الايقونة أدناه.

تويتر