70٪ منهم إناث.. ومعايير جديدة لابتعاث الطلبة

قبول 13775 طالباً مواطناً في الجامعات الحكومية

جامعة الإمارات تنتقل إلى مبنى جديد يلبي متطلبات البحث العلمي. الإمارات اليوم

اعتمد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، خلال مؤتمر صحافي بقصره في أبوظبي، أمس نتائج قبول الطلبة المواطنين في جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة زايد وكليات التقنية العليا.

كما اعتمد طلبة البعثات الخارجية للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2010-.2011

وقال إن ابتعاث الطلبة للدراسة في الخارج سيخضع لمعايير جديدة، أبرزها ألا يقل الحد الأدنى للطالب عن 89٪.

وبلغ عدد الطلاب المقبولين في جامعات الدولة 13 ألفاً و775 طالباً، من بينهم 3364 في جامعة الإمارات العربية المتحدة بواقع 1108 طلاب، و2256 طالبة، فيما قبل 8024 بكليات التقنية العليا، من بينهم 3719 طالباً، و4305 طالبات، إضافة إلى1977 طالباً بجامعة زايد، فيما بلغ عدد طلبة البعثات الخارجية 400 طالب وطالبة، من بينهم 332 للدراسات الجامعية و58 للدراسات العليا، و10 طلبة من المعاقين.

وبلغ إجمالي عدد الإناث 8146 طالبة في مقابل 5219 طالباً، أي ما يعادل 70٪ من إجمالي عدد المقبولين.

وأعلنت أسماء الطلبة المقبولين مباشرة على الموقع الإلكتروني لقسم القبول والتسجيل في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فيما قام قسم القبول والتسجيل في الوزارة بإرسال رسائل نصية قصيرة على الهواتف المحمولة الخاصة بالطلبة المقبولين.

وكشف الوزير عن قبول الدفعة الأولى من الطلاب الدارسين في جامعة زايد فرع دبي، خلال العام الجامعي الجديد، وعددهم 171 طالباً، إضافة إلى طلاب الدفعة الرابعة من المواطنين وعددهم 229 في فرع الجامعة في أبوظبي.

وقال إن ابتعاث الطلبة للدراسة في الخارج لهذا العام سيتم وفقاً لمعايير علمية تم تحديدها بعد الزيادة المطردة في أعداد الطلبة الراغبين في الحصول على بعثات للخارج. وفي مقدمة هذه المعايير، ألا يقل الحد لأدنى للطالب عن 89٪، كما تم تحديد التخصصات الدراسية المطلوبة والتي تخدم سوق العمل وتلبي احتياجات استراتيجية التمكين للحكومة.

وقال وزير التعليم العالي لـ «الإمارات اليوم» إن جامعات الدولة، خصوصاً جامعة الإمارات العربية المتحدة، ليس أمامها عوائق لاحتلال مرتبة متقدمة في قائمة تصنيف الجامعات والمؤسسات الأكاديمية على المستوى الدولي، نظراً للدعم الذي تحظى به من جانب الدولة، واهتمامها بالبحث العلمي والتكنولوجيا المتقدمة، وبرامج الدراسات العليا. وأشار إلى أن الجامعة سوف تنتقل إلى مبنى جامعي جديد تم إنشاؤه خصوصاً لتلبية متطلبات البحث العلمي الحديثة.

وأكّد أن برامج البحث العلمي التي تعتمدها الجامعة تقوم على أساس تشخيص ودراسة وإيجاد الحلول للقضايا البيئية والصحية والطاقة والمجالات الأخرى المتعلقة بالمجتمع.

ولفت إلى أن هؤلاء الطلاب سيحظون بفرص عمل ملائمة نظراً للتخصصات التي تم استقطابهم فيها، والتي تم اختيارها بناء على التنسيق بين مؤسسات الدولة وبين مؤسسات التعليم العالي، خصوصاً مؤسسات القطاع العام.

وأكّد الشيخ نهيان بن مبارك أن التعليم العالي داخل الدولة يشهد نقلة نوعية من خلال ما قدّمه من كوادر وطنية متخصّصة في جميع المجالات، والتي تم إعدادها وتزويدها بأحدث الأساليب العلمية والتطبيقية في المؤسسات الأكاديمية في جامعتي الإمارات وزايد وكليات التقنية العليا، وكذلك طلبة البعثات الدراسية الذين توفدهم الوزارة.

وكشف وزير التعليم العالي، أن العام الجامعي الجديد سيشهد عدداً من المبادرات المتميزة، منها تطبيق مشروع تأهيل الطلبة الناجحين في الثانوية العامة للالتحاق بجامعـة الإمارات، إذ يتم تدريسهم المواد الأساسية في فروع كليات التقنية العليا.

تويتر