‏‏

‏«المعرفة» تستطلع آراء آباء طلبة حول العملية التعليمية‏

«المعرفة» تعاملت بسرية مع الإجابات. الإمارات اليوم

استطلع جهاز الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية آراء آباء 80 ألفاً و675 طالباً وطالبة في مدارس حكومية وخاصة في دبي، حول اتجاهاتهم وآرائهم في مدارس أبنائهم من خلال 19 سؤالاً تناولت مختلف جوانب العملية التعليمية والإدارية في المدارس. وقالت رئيسة جهاز الرقابة المدرسية جميلة المهيري إن أعلى معدل مشاركة كان لآباء طلبة في مدارس تطبق المنهج الهندي بنسبة 53٪، فيما كانت أضعف المشاركات للمدارس الخاصة التي تطبق منهج وزارة التربية والتعليم بنسبة بلغت 19٪.

ووفقاً لنتائج الاستبيان الذي استطلع آراء آباء طلبة في المواد الأساسية التي تركز عليها الرقابة المدرسية، وهي اللغة العربية والدراسات الإسلامية واللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات، فإن 85٪ من آباء طلبة في مدارس حكومية يرون أن مدارس أبنائهم تزودهم بمعلومات جيدة، وتستشيرهم في القرارات التي قد تؤثر في أبنائهم.

ويرى 90٪ من آباء طلبة في مدارس حكومية شاركوا في الاستبيان، أن مدارس أبنائهم تطبق مبادئ الصحة والسلامة، وكذلك تتواصل بشكل جيد مع المجتمع المحلي.

في المقابل، خلصت نتائج الاستبيان إلى وجود تقارب في الآراء والاتجاهات بين المدارس الحكومية والخاصة، إذ يرى 85٪ من آباء طلبة في مدارس حكومية أن مدارس أبنائهم تزودهم بمعلومات جيدة حول التحصيل الدراسي لأبنائهم، فيما يرى 73٪ من آباء طلبة في مدارس خاصة أن المدرسة تستشيرهم في القرارات التي تؤثر في أبنائهم.

ويرى 90٪ من آباء طلبة في مدارس خاصة أن مدارس أبنائهم تطبق مبادئ الصحة والسلامة، في مقابل 62٪ من الآباء قالوا إن مدارس أبنائهم تتواصل بشكل جيد مع المجتمع المحلي.

ودعت رئيسة جهاز الرقابة المدرسية آباء الطلبة في المدارس الحكومية والخاصة إلى المزيد من المشاركة في استبيان العام المقبل، مؤكدة أهمية مشاركتهم في تزويد صناع القرار بالمعلومات والآراء حول النظام التعليمي في الإمارة.

وأوضحت المهيري أن هيئة المعرفة تعاملت بسرية مع الإجابات الواردة في الاستبيانات، مشيرة إلى ضرورة تحقيق حالة إيجابية من التواصل بين الآباء ومدارس أبنائهم، والمشاركة في حياتهم التعليمية، وهو ما ينعكس بدوره على الارتقاء بمستويات التحصيل الدراسي لأبنائهم.

تويتر