استشارة

■ أنا مهندس أعمل بشركة في منطقة رأس الخيمة الحرة، ونواجه تأخراً دائماً في استلام الرواتب، وتم تقديم شكوى إلى إدارة المنطقة التي خاطبت الشركة، غير أنها لم تستجب. ونتيجة لذلك تقدمت باستقالتي، وذلك بعد حصولي على وظيفة في منشأة أخرى، غير أن الشركة أبلغتني بأنه يجب عليّ التوقيع على إقرار بأني استلمت كل مستحقاتي المالية حتى يلغوا الإقامة.

فكيف أستطيع إلغاء إقامتي، دون التوقيع على أني استلمت جميع مستحقاتي، وهي رواتب أربعة أشهر؟

■■ عليك التوجه إلى مكتب الشكاوى العمالية في المنطقة الحرة، وتقديم شكواك وتعزيزها بالأوراق الثبوتية، مثل عقد العمل، وصور من كشوف حساب سابقة، تثبت أن راتبك كان يتم إيداعه سابقاً باستثناء الأشهر الأربعة، التي لم تستلم عنها أي رواتب، وعليه ستخطر الإدارة المختصة الشركة بالحضور الإلزامي، وفي حال تخلفها طالب الإدارة بوثيقة تثبت تخلف الشركة عن الحضور.

ثم قدم شكوى إلى وزارة العمل، تحوي ملخصاً تذكر فيه الوضع كاملاً، ومحاولة الشركة إجبارك على التوقيع باستلام كل حقوقك، على الرغم من مخالفة ذلك للواقع. بالإضافة إلى أوراق تثبت فرصة العمل الجديدة، ومحاولتك الحصول على إقامة، لكن الشركة تضع العراقيل في طريقك.

ثالثاً ستخاطب وزارة العمل الشركة لإخطارها بالحضور للاستجواب من قبل الباحث القانوني، وفي حال حضورها سيعمل على فتح تحقيق وإصدار قرار، معتمداً على الوقائع التي يثبتها التحقيق، وفي حال تخلّف الشركة عن الحضور سيتم تزويدك بورقة تثبت ذلك، تقوم بموجبها برفع دعوى على الشركة في المحكمة العمالية المختصة، والتي ستصدر - بعد النظر في وقائع القضية والأدلة المرفقة - قرارها.

تويتر