استشارة

المحامية هدى رستم الفلامرزي

■ أنا مُقيم في الدولة، وأعمل لدى شركة خاصة منذ ثلاث سنوات، وعند التحاقي بالعمل قامت الشركة بحجز جواز سفري، وتمنحني إياه فقط عند إجازتي السنوية.

وفي المرة الأخيرة طلبت من المسؤول تسليمه إلي لكنه رفض، فقدمت طلباً لدى المحكمة، وبعد نظرها في الملفات قضت بإلزام الشركة بإعادة الجواز، وبعد ذلك بأسبوعين تلقيت اتصالاً من الشرطة يبلغني أن الشركة تدعي فقدها جواز السفر.

فما الإجراء القانوني الذي يمكن اتخاذه ضد الشركة؟

■■ على صاحب الجواز التقدم ببلاغ جزائي ضد الشركة بتهمة خيانة الأمانة، وفق نص المادة 404 فقرة (أ) من قانون العقوبات الاتحادي، التي جرّمت الفعل الذي أقدمت عليه الشركة.

فقد تناولت المادة (404) من قانون العقوبات الاتحادي جريمة خيانة الأمانة وما يتصل بها، وجرّمها المشرّع بالعقوبة المقررة لها.

ونصت المادة (404) من القانون ذاته على أنه يعاقب بالحبس أو بالغرامة كل من اختلس أو استعمل أو بدد مبالغ أو سندات أو أي مال آخر منقول إضراراً بأصحاب الحق عليه، متى كان قد سلّم إليه على وجه الوديعة أو الإجارة أو الرهن أو عارية الاستعمال أو الوكالة.

وذلك لإيداع جواز السفر الخاص بالعامل عند التعيين في الشركة كان على سبيل حفظه لديها، ومن ثم أصبح فقدانه جريمة من الجرائم المعاقب عليها قانوناً.

تويتر